العاشر من تشرين الثاني موعد الانتخابات النيابية

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب تحديد العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر موعدا لإجراء الانتخابات النيابية، بعد اجتماع لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عُقد عقب صدور الإرادة الملكية السامية، الأربعاء، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون.

وتتضمن المادة (4-أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب، أنه، بعد أن يصدر الملك أمره بإجراء الانتخابات لمجلس النواب بمقتضى أحكام الدستور:

1- يتخذ المجلس (مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب) خلال 10 أيام من صدور الأمر الملكي قرار بتحديد تاريخ الاقتراع وينشر القرار في الجريدة الرسمية.

رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة أوضح لـ “المملكة”، بشأن موعد الاقتراع، أنه يجب التنسيق مع دوائر تعمل مع الهيئة كدائرة الأحوال المدنية لإعداد جداول الناخبين.

وتتألف الدورة الانتخابية حسب القانون، من 7 مراحل، 5 منها يمكن أن توائم ما بين الحضور الجسدي أو التواصل عن بعد، وفق الكلالدة.

وذكر أنه عند عرض جداول الناخبين يستطيع الجمهور الاطلاع عليها عبر موقع الهيئة والاعتراض عليها في مراكز لجان الانتخاب التي سوف تحدد بواقع لجنة لكل دائرة، أي بواقع 23 دائرة وفي الدوائر الكبيرة مثل العاصمة وإربد والزرقاء ستكون هناك دوائر فرعية ليكون مجموعها 44 مكتبا حتى تتلقى الملاحظات أو الاعتراضات.

وقال الكلالدة إنه عند تحديد موعد الانتخابات وعرض الجداول لن يتوقف العمل حتى في حال وجود عطل أو أعياد.

مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش، أوضح لـ “المملكة”، أن الهيئة بعد تحديد تاريخ الاقتراع تطلب من دائرة الأحوال المدنية بإعداد جداول أولية بأسماء من يحق لهم الاقتراع، بناء على مكان الإقامة وحسب الدوائر الانتخابية.

وذكر أن وظيفة الدائرة شطب أسماء المتوفين من جداول الناخبين، ثم إشعار الهيئة عند الانتهاء من إعداد الجداول خلال 7 أيام من تاريخ طلب الهيئة للجداول.

وتحدث عن استمرار إعداد السجلات خلال فترة عيد الأضحى.

المملكة

أخبار أخرى

آخر الأخبار