الطبيب الحسامي يكتب : تشويش جهاز الاكمو و كانه المنجي من الموت

كتب الطبيب وائل الحسامي / اخصائي امراض القلب والاوعية الدموية وقسطرة شبكات القلب والاطراف / لاهاي

لا اعرف ما هو سبب التشويش و الحديث عن الاكمو!!! ECMO الاكمو جهاز مكلف جدل و يحتاج الى عمل جبار و الاهم ان ذلك ان المرضى الذين وضعوا على هذا الجهاز كانت نسبة الوفيات ٤٠٪؜ في دراسه انتقائيه لم تشمل جميع المرضى و لم تتابع جميع المرضى للنهايه و في دراسات سابقه وصلت الوفيات الى ٩٠٪؜ لمرضى الكورونا ممن وضعوا على هذا الجهاز ….

في نفس الوقت عالجنا عندنا بالمستشفى الذي اعمل فيه اكثر من 150 مريض على جهاز تنفس يعانون من ARDS و المصطلح الدارج بالاردن white lungs … المهم لم نستخدم الاكمو لل COVID-19 الا ثلاث مرات و لم تكن النتائج مبشره علما ان المركز متقدم جدا و هذا الجهاز يستخدم فيه بشكل روتيني لحالات اخرى.

بالمقابل نسبة الوفيات لمرضى الكورونا الذين عانوا من ARDS في المركز الذي اعمل به كانت 44% دون استخدام هذا الجهاز، و لذلك فان فائدة الجهاز متواضعه و لحالات انتقائيه معينه.

حقائق تكلمت عنها سابقا بان نسبة الوفيات بعد ان يضع المريض على جهاز التنفس عاليه جدا عالميا و قد تصل الى 80% في كثير من المناطق في العالم كما كان هو الحال في مدينة نيويورك و ايطاليا و حذرت كثيرا من ذلك في مقابلات تلفزيونيه عده.

الموضوع ليس مرتبط بالمؤسسات الصحيه الاردنيه و انما طبيعة هذا المرض صعبه و معقده، فلا يجوز تقزيم و تحطيم المؤسسات الوطنيه في بلد امكاناته محدوده جدا بهدف الاستعراض لعملك في مكان ما في العالم او انك تدربت لمكان اخر، من لم يعمل في مؤسسات الدوله العامه يسرح احيانا بالخيال ، و لا انتقد من يحلم بان يكون وطنه الافضل في العالم فكلنا نحلم و نحاول و نتخيل و نحب ان يكون الاردن الافضل.

و ايضا لا يجوز تحطيم معنويات المواطن المحطمه اصلا من كثرة الوفيات و انتشار المرض.
عليكم بالوقايه

Related Posts

Next Post

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

x  Powerful Protection for WordPress, from Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security