أمر دفاع شعبي

لو كان للناس أن تصدر أمر دفاعٍ بما تقترحه على وسائلِ الإعلام والتواصل الاجتماعي، حلا للأزمة فإن بعض توصياتها قد تكون على النحو التالي:
1 – تُغلق جميع المقرات الانتخابية، وتقتصر الدعاية الانتخابية على وسائل التواصل الرقمي، وبعكس ذلك يغرم المترشح بمبلغ لا يقل عن ثلاثة آلاف دينار لكل اجتماع انتخابي مخالف، كما يغرم كل شخص يحضر هذه الاجتماعات بمبلغ لا يقل عن 500 دينار.
2 – تُحظر جميع التجمعات والفعاليات الشعبية ومنها حفلات الزفاف والجاهات لأكثر من عشرة أشخاص ملتزمين بلبس الكمامة في جميع الأوقات، ويُغرم كل مخالف بما لا يقل عن 500 دينار.
3 – يُحظر خروج الأفراد من منازلهم دون لبس الكمامات على نحو يغطي الأنف والفم، ويُمنع وجود أكثر من شخصين في المركبات الخاصة دون لبس الكمامات، ويُغرَم كل شخصٍ مخالفٍ بمبلغ لا يقل عن 500 دينار.
4 – يُحظر العمل في مكاتب ومقرات القطاع الخاص دون لبس الكمامة والتزام التباعد بما لا يقل عن متر ونصف في جميع الأوقات، وتُخفَض العمالة في الموقع بما يحقق هذين الشرطين، وبعكس ذلك يُغلق المقر أو مكان العمل المخالف لمدة شهرين، ويغرَم صاحب العمل بما لا يقل عن ثلاثة الآف دينار، وكل شخصٍ مخالف لا يقل عن 500 دينار، ويلتزم صاحب العمل بتوفير الكمامات ومواد التعقيم في أماكن العمل.
5 – تُفتَح المطاعم والمحلات العامة والمولات من الساعةِ السادسةِ صباحاً، وحتى الساعةِ الثانية عشرة ليلاً بشرط أن تعمل بما لا يزيد على 40 ٪ من طاقتها الاستيعابية، ويُغلق المحل المخالف لتعليمات التباعد ولبس الكمامات لمدة شهرين وتُغرم المؤسسة المخالفة بما لا يقل عن ثلاثة آلاف دينار، كما يُغرم كل شخصٍ مخالف داخل هذه الأمكان بما لا يقل عن 500 دينار.
6 – يُمنع نقل أكثر من راكبين بالغين معاً في سيارات التكسي وسيارات التطبيقات، وبما لا يزيد عن 30 ٪ من سعة المواصلات العامة والباصات، وبعكس ذلك تسحب رخصة المركبة ويُغرم السائق بما لا يقل عن 500 دينار للمرة الأولى، و3000 دينار في حالة التكرار، كما يُغرم الراكب المخالف بما لا يقل عن 500 دينار.
7 – يُخصص كل مستشفى خاص في ذات مقر المستشفى أو في أي مكان آخر مناسب حسب شروط ترخيص المستشفيات، مقراً لمرضى كورونا بما لا يقل عن 30 ٪ من عدد غرفه المرخصة، وذلك خلال أسبوع من تاريخه.
8 – تجمد من عقود التأمين جميع النصوص والبنود التي تستثني الأمراض السارية والأوبئة وخاصة مرضى كورونا من الاستفادة من هذا التأمين، بما في ذلك فحص كورونا.
9 – تُنشر أسماء المتوفين بالكورونا يوماً بيوم، كما تُعلن نسب الزيادة في عدد الوفيات بسبب كورونا يوميا.
10 – يُحظر دخول واستخدام المرافق العامة دون لبس كمامة تغطي الأنف والفم وطوال مدة التواجد فيها، ويُغرم المخالف بما لا يقل عن 500 دينار، ويستفيد المواطن الذي يستخدم خدمات المرافق العامة الإلكترونية من خصم 10 % على الرسم المقرر لمعاملته، ويلتزم موظفوها بلبس كمامة بشكل دائم طوال فترة العمل
11 – يُعاقب كل من يخرق تعليمات الحظر المنزلي من المخالطين والمصابين ومن تظهر عليهم أعراض المرض بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار.
12 – يستأنف العمل في الحضانات ورياض الأطفال كالمعتاد، مع توخي أسباب التباعد ولبس الكمامات في كل الأوقات وتغلق المنشأة المخالفة.
13 – تُخصص كل مؤسسة أو موقع إعلامي مرخص بما في ذلك الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية واعتباراً من تاريخه 30 % من وقت بثها أو عملها أو مساحات مواقعها لنشر الوعي بالحماية من فيروس كورونا، وضرورة الالتزام بوسائل الوقاية، ولبس الكمامة وتغرم المؤسسة المخالفة بما لا يقل عن 3000 دينار عن كل يوم عمل لا تلتزم به بهذا التخصيص.
أيها الناس قد لا تجد هذه الاقتراحات للنور سبيلاً، ولكن هل لنا رحمة بالوطن والمواطن أن نلتزم بها طواعيةً، ارحمونا جنابكم!!!

Related Posts

Next Post

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

x  Powerful Protection for WordPress, from Shield Security
This Site Is Protected By
Shield Security