صدى الشعب _فايز الشاقلدي
كشفت مصادر مطلعة عن آجور أبطال المسلسل الأردني “الدوار العاشر ” بطولة الفنان منذر رياحنة والفنانة صفاء سلطان والفنانة مارغو حداد.
وبلغة الأرقام، أكد المصدر لــ”صدى الشعب” عن تصدر الفنان الأردني منذر رياحنة قائمة الفنانيين الأعلى أجرا عن دوره في “الدوار العاشر “وذلك بأجر 45 ألف دينار, وفي المقابل تقاضت الفنانة صفاء سلطان عن دورها “ين عبدالحق”، صحافية أردنية تُلاحق قضايا الفساد بعزم وإصرار، وتحمل قلباً ينبض بالحب والعطاء، مبلغ لم يتجاوز 40 ألف دينار .
وكان قد كشف نقيب الفنانين محمد يوسف العبادي أن تكلفة إنتاج مسلسل الدوار العاشر مليون دينار أردني وأُنتج بجهد النقابة.
وأكد العبادي خلال تصريحات صحفية، أن أصحاب القرار يجب ان يدركوا أهمية الثقافة والفنون باعتباره ملف أساسي يجب الاهتمام به وتطويره وليس ترفا.
وقال، إن الفن قضية وطنية تعكس الصورة الحقيقية للبلاد وترجمة خطاب الدولة وتوجيه المجتمعات فكريا وثقافيا، لافتا إلى أن نقابة الفنانيين معنية بالتشاركية مع جميع الجهات ذات الصلة والمعنية بنهضة الدراما الا انها لم تجد جوابا على دعوات التعاون.
وأشار إلى أن الدراما مرت بمرحلة صعبة وهي تشغيل الاخر، ولهذا فالاعمال الدرامية التي ظهرت خلال هذه الفترة لا تشبه المجتمع الاردني بأخلاقه وعاداته ودينه والخ، منوها إلى ان الفن الوحيد الذي تميز به الاردن هو الفن البدوي.
وأضاف، ان الدراما لديها القدرة على المنافسة محليا، ولكن لا تملك القدرة على المنافسة عربيا خصوصا بما يتعلق بالانتاج وصرف المال على القضية الفنية والاعلامية، لافتا إلى ان الفن في الاردن يحتاح عملا ذو هوية وطنية يهدف إلى الاستهلاك المحلي، ويركز على عكس الصورة الحقيقة عن المجتمع وعدم التركيز فقط على التسويق والربح.
وشدد على ضرورة أن يؤمن المسؤول كما يؤمن المثقف والفنان بأهمية الدراما الوطنية برفع الوعي الثقافي وبصياغة الوجدان الشعبي والوعي الجمعي وترجمة خطاب الدولة، وعندها سيتوجهون لصناعة الدراما وبناء المشهد الثقافي الأردني بما يعيد احياء التاريخ وتنشيط السياحة عبر اظهار المعالم السياحية في المسلسلات.
وفيما يتعلق بالهيئة الملكية للافلام، كشف عن بدء التعاون بينها وبين نقابة الفنانين وسوف يرى نتاجة قريبا تحقيقا للأمن الفني والثقافي الذي لا يقل أهمية عن الأمن الاقتصادي والسياسي وغيره، لافتا الى ان الملف الفني حظي باهتمام ملكي وعلى الحكومة الاهتمام به بشكل خاص.
محمد البطوش
وكاتب المسلسل محمد البطوش، هو مؤلف وأكاديمي أردني، كتب العديد من المسلسلات التاريخية، والبدوية، والاجتماعية، والمسرحيات. حاصل على جائزة الدولة التشجيعية لعام 2003م في حقل الفنون عن مسرحية حليمة (نص مسرحي يعالج قضايا محلية)، ومن مؤلفاته، المسلسلات، 1- أبو جعفر المنصور، 2- مسلسل سمرقند 2016، 3- مسلسل معاوية بن أبي سفيان، 4- مسلسل المهلب بن أبي صفرة 2018، 5- مسلسل الفرزدق، 6- مسلسل أحلام عبدو، 7- مسلسل الغول، 8- مسلسل درب الوحش، 9- مسلسل الماجدي بن ظاهر 2018، 10- مسلسل مقامات العشق 2019، كما كتب مجموعة من المسلسلات البدوية منها، 1- مسلسل وضحا وابن عجلان، 2- العنود، 3- الغريب، 4- راعية الوضحا، 5- مسلسل شوق 2017، وفي الجانب الكوميدي كتب:، 1- الأكاديمية، 2- نقطة سطر جديد، 3- شوفت عينك، وحاصل على الجوائز التي، 1-أفضل تأليف مسرحي عن مسرحية حليمة/مهرجان المسرح الأردني للمحترفين/عمان 1999، 2-جائزة أفضل تأليف مسرحي عن مسرحية ((الكرسي))/مهرجان فيلادلفيا المسرحي، 3-جائزة النقاد لأفضل إعداد مسرحي، عن مسرحية ((ليلة سمر في مقهى عربي))/مهرجان مسرح المنستير الدولي/تونس/1996، 4- جائزة أفضل مخرج مسرحي عن مسرحية ((الخروج من ثقب الإبرة)) مهرجان الجامعات الأول/عمان/ 1994، وله العديد من المسرحيات، 1- طقوس تاجر الصوف 2- شيخ القلعة 3- مسرحية حليمة 4- حدود الخوف 5- حدود الوهم 6- حدود الموت 7-مسرحية عطوان في الميزان من تأليفه وإخراجه / مهرجان مسرح الجامعة الأردنية الثالث الأعمال الإذاعية، تأليف برنامج دعاء وقصة/ الإذاعة/ عمان/ ثلاث دورات برامجية متتالية.
ومخرج المسلسل هو محمد لطفي مخرج أردني، ومن أشهر أعماله، مسلسل مالك بن الريب في عام 2016، ومسلسل شوق في عام 2017، ومسلسل اختراق في عام 2019، ومسلسل الساحر في عام 2020، ومسلسل 350 جرام في عام 2021.