خطوات فعّالة لمقاومة تناول السكر - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
صحة و جمال

خطوات فعّالة لمقاومة تناول السكر

صدى الشعب – يرتبط استهلاك السكر الموجود في المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة المصنعة الأخرى بالالتهابات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والتهاب المفاصل والتهاب القولون التقرحي، فكيف نتوقف عن تناول الكثير من السكر؟

تناول الوجبات الصحية كاملة الدسم

إذا كان جسمك يتغذى جيدًا بوجبات متوازنة، فسيتقلص احتمال شعورك بالجوع والرغبة في تناول الحلويات. وإذا شعرت بالجوع وبالرغبة الشديدة في تناول الطعام، فمن أفضل الحيل تناول وجبة صحية تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية على الفور بدلًا من الوجبات السريعة، لأنّها تساعد على الشعور بالامتلاء فترة أطول وتحافظ على تثبيت نسبة السكر في الدم. وتعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والأسماك والبيض، مفيدة بشكل خاص للحد من الجوع.

لا تحتفظ بالأطعمة الحلوة في المنزل

إن وجود الحلويات والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر في البيت، أو بمتناول اليد، سيجعل من الصعب السيطرة على النفس وعدم تناولها، لذا من الأفضل تجنب شراء مثل هذه الأطعمة والاحتفاظ بها. وينصح بدلاً عن ذلك بالاحتفاظ بالفاكهة وتخزين الأطعمة مثل المكسرات والبذور والفواكه المجففة، وتناولها عند الرغبة الشديدة في تناول السكر، فهذا يضمن الحصول على السكريات المفيدة بالإضافة إلى الألياف والعناصر الهامة الأخرى.

تجنب الجوع

قد يؤدي الشعور بالجوع إلى اشتهاء المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل الأطعمة السكرية المصنعة أو المقلية. ويمكن أن يساعد الحفاظ على نمط الأكل المنتظم، مثل تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، في تجنب الرغبة الشديدة بتناول الطعام التي يسببها الجوع. يمكن أن ينتج الجوع والعطش أحاسيس متشابهة جدًا، ما قد يؤدي بالناس إلى الخلط بين الشعور بالعطش والجوع. إذا كانت لديك حلوى في المنزل ووجدت نفسك تواجه الرغبة الشديدة، فتوقف وفكر قبل أن تذهب للبحث عن الأطعمة السكرية وابدأ بشرب الكثير من الماء بدلاً من ذلك، لأن الجفاف يمكن أن يشعرك بالجوع، وفي بعض الأحيان نفتح الثلاجة بدافع الملل أو التوتر.

الذهاب في نزهة سريعة إلى الخارج

يساعد الخروج للمشي السريع مدة نصف ساعة أو الجري في صرف اهتمامك عن تناول الطعام، فضلاً عن دوره في إطلاق مواد كيميائية (الإندورفين) التي تشعرك بالرضا، والتي يمكن أن تساعد في إيقاف الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وإذا كنت لا تستطيع الخروج، فيمكن القيام ببعض التمارين الرياضية في المنزل، مثل تمارين الضغط وتمارين القرفصاء أو أي تمارين أخرى. ووجد بعض الأشخاص الذين يعانون من الرغبة الشديدة في تناول السكر أن الاستحمام بالماء الدافىء مدة 5-10 دقائق على الأقل قد يكون فعالًا في وقف الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

مضغ العلكة

يساعد مضغ العلكة في انشغال الفم، وقد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة والمالحة. وقد وجدت دراسة أن الذين يمضغون العلكة كانت لديهم رغبة أقل في تناول الوجبات الخفيفة، وشعروا بالشبع أكثر من أولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

اخبار ذات علاقة

علماء يطورون علاجاً جديداً يحارب الشيخوخة

رانيا الاحمد

الأردن بخير” .. مبادرة إنسانية بمناسبة اليوم العالمي للسمنة

رانيا الاحمد

كورونا والحوامل.. ارتفاع مخاطر حدوث مضاعفات بزمن الجائحة

رانيا الاحمد

علماء يطورون علاجاً جديداً يحارب الشيخوخة

رانيا الاحمد

فوائد صحية رائعة للملفوف

رانيا الاحمد

تجنبيها.. مشروبات تُدمر مسعاكِ في إنقاص الوزن

رانيا الاحمد