35 مليون حجم البضائع من مستلزمات المدارس في السوق - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اقتصاد واعمال سلايدر رئيسية

35 مليون حجم البضائع من مستلزمات المدارس في السوق

قال ممثل قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ، إن عودة الطلبة الى مقاعد الدراسة أسهم في تنشيط حركة شراء مستلزمات المدارس من الزي والأحذية والحقائب.

واشار في بيان صحفي الأربعاء إلى أن الأسواق المحلية بدأت الثلاثاء، تشهد اقبالا على شراء مستلزمات المدارس، بالتزامن مع بدء العام الدراسي بعموم مدارس المملكة سواء الحكومية او الخاصة.

وقال إن الطلب على شراء مستلزمات المدارس الاساسية ارتفع الى نحو 35 %، بعد كان في الايام الاخيرة التي سبقت بدء الدوام لا تزيد على 15 %، كون الكثير من المواطنين أجل شراء احتياجات الاسرة حتى يتم حسم موضوع عودة الطلبة لمدارسهم.

واضاف ان حجم البضائع من مستلزمات المدارس المتوفرة بالسوق المحلية حاليا تقدر بنحو 35 مليون دينار، مقابل 50 مليون دينار خلال موسم العام الماضي، الذي وصلت فيه حركة الشراء والطلب الى 75 %.

مدارس خاصة

ولفت إلى أن مدارس القطاع الخاص حسمت أمرها لجهة شراء الزي المدرسي لطلبتها وبدأت تنفيذ الطلبيات الخاصة فيها ما انعكس على حركة ونشاط السوق.

وبين أن المصانع المحلية وتجار الجملة زودوا قطاع التجزئة باحتياجاته من الزي المدرسي والأحذية والحقائب بكميات تغطي الطلب.

واوضح القواسمي أن أسعار الزي المدرسي مستقرة وهي نفس أسعار الموسم الماضي، فيما هناك انخفاض بمقدار 10 % على أثمان الحقائب والأحذية لوجود منافسة قوية بين تجار القطاع.

واشار الى أن أسعار الزي المدرسي الحكومي تتراوح بين 5 و10 دنانير حسب المرحلة الدراسية والموديلات، بينما يبدأ سعر الحقيبة المدرسية من 4 ولغاية 10 دنانير باستثناء الماركات.

ولفت إلى أن جميع ألبسة الزي المدرسي الحكومي منها أو الخاص، هي منتجات أردنية حسب تعليمات وزارة الصناعة والتجارة والتموين بعد وقف استيرادها من الخارج.

أعلنت الحكومة في 25 آب/ أغسطس 2020 أن العام الدراسي المقبل قائم في موعده، حيث يعود الطلبة إلى مدارسهم الثلاثاء المقبل ضمن اعتبارات وشروط صحية؛ منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

كما التحق نحو 90 ألف معلم ومعلمة بمدارسهم منذ 23 آب/أغسطس 2020؛ للتدرب على البروتوكول الصحي، والاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2020 الثلاثاء المقبل.

وزارة التربية والتعليم عممت في شباط/فبراير 2019 على مديري ومديرات المدارس الخاصة بضرورة شراء الزي الموحد للطلبة من الصناعة المحلية.

تختلف ألوان الزي المدرسي لكلا الجنسين وفق المرحلة الدراسية. إذ ترتدي الإناث في المدارس الحكومية “مراييل” زرقاء اللون للمرحلة الابتدائية، وخضراء للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

ويرتدي الذكور بنطالا وسترة زرقاء في المرحلة الابتدائية، وذات لون بني رمادي”بيج” في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

اخبار ذات علاقة

توضيح حكومي بشأن تعطيل أو تأخير دوام مدارس

Hind

طقس العرب يحذر من احتمالية السيول في بعض المناطق

Hind

شهيد في رام الله متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال

Hind

تعليمات جديدة لسحب الرصيد الادخاري من الضمان الاجتماعي

Hind

إطلاق خدمة بيع للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى (رابط)

Hind

بالفيديو … مشاجرة في الجامعة الأردنية والأمن الجامعي يستخدم “الطفايات”

Hind