المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الاثيوبي تستكمل غدا - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار سلايدر رئيسية عربي دولي

المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الاثيوبي تستكمل غدا

تستكمل المفاوضات الثلاثية في ملف سد النهضة الإثيوبي، يوم غد( الثلاثاء) بعد اختتام الجلسة التي دعا إليها الاتحاد الأفريقي، بمشاركة وزراء الري والخارجية في الدول الثلاث، حيث تقرر استئناف المفاوضات ، بهدف التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة، وفقًا لما أعلنته وزارة الخارجية المصرية.

وأكدت مصر خلال الاجتماع، بحسب بيان وزارة الخارجية، على أهمية التفاوض “من أجل إبرام اتفاق قانوني مُلزم، ينظم عمليتي ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ حقوق الدول الثلاث ويؤمن مصالحها المائية ويحد من أضرار هذا السد وآثاره على دولتي المصب”.
وأعلن وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين إسماعيل، أن المفاوضات التي ستبدأ، الثلاثاء، تهدف إلى العمل على “توحيد نصوص مسودات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث وصياغتها في وثيقة واحدة بواسطة ممثلي الدول الثلاث والميسرين من الاتحاد الافريقي”.

وأوضح وزير خارجية السودان، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية سونا، أن “الوثيقة الموحدة سترفع إلى رئيس جمهورية جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، بغرض مراجعتها والنظر في إمكانية أن تصبح أساس الاتفاق بين الدول الثلاث.

وفي يونيو حزيران الماضي 2020، أعلنت أديس أبابا، بشكل أحادي، بدء ملء بحيرة سد النهضة الذي تعول عليه البلاد في خطط التنمية الاقتصادية، وسط اعتراضات من الخرطوم والقاهرة، فيما تم تعليق المحادثات في وقت سابق من الشهر الجاري.

اخبار ذات علاقة

يقتل أطفاله ثم ينتحر على الفور لسبب غريب!

Hind

بياناً توضيحياً لوزارة الثقافة حول رواية “ميرا” … شاهد

Hind

هولندا تهزم قطر وتتأهل مع السنغال إلى ثمن نهائي كأس العالم

Hind

توضيح حكومي بشأن تعطيل أو تأخير دوام مدارس

Hind

إعلان مبادرة “مشروعك وطنك” لموظفي القطاع العام والخاص لتدريبهم على المهن مجاناً

Hind

طقس العرب يحذر من احتمالية السيول في بعض المناطق

Hind