وداع المربعانية نهاية الشهر واستقبال الخمسينية ... فمما تتكون؟ - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار سلايدر رئيسية محليات

وداع المربعانية نهاية الشهر واستقبال الخمسينية … فمما تتكون؟

صدى الشعب – بعد استقرار على الأجواء في الأردن، نودع مربعانية شتاء هذا العام نهاية الشهر الحالي، لنستقبل أول أيام خمسينية الشتاء، فما هي خمسينية الشتاء؟ ومما تتكون؟

يتكون فصل الشتاء من 90 يوماً، تنقسم في الدول العربية إلى قسمين هما: “مربعانية الشتاء” التي تمتد أربعين يوماً تبدأ من يوم الانقلاب الشتوي في 21 أو 22 كانون الأول من كل عام وتستمر حتى 30 كانون الثاني / يناير، ثم تأتي خمسينية الشتاء التي تتكون من 50 يوماً، وتمتد حتى الاعتدال الربيعي في 20 آذار/ مارس من كل عام.

خمسينية الشتاء والأربع “سعودات”

تشكل أمطار خمسينية الشتاء ما نسبته 38% من أمطار الموسم المطري العام، وتستمر خمسينية الشتاء 50 يوماً تقسم الى اربع “سعودات”، كل “سعود” تشكل فترة تمتد اثنا عشر يوما ونصف اليوم، وهي كالتالي:

1. فترة “سعد الذابح”

وهو أول “السعودات”، وهى فترة باردة تمتد من (31) كانون الثاني وحتى (12) شباط، و سمي الذابح بسبب البرد الشديد الذي يتخلل أيامه ومن الامثال الشعبية عنه (سعد الذابح ما بيخلي كلب نابح).

2. فترة “سعد بلع” (أو ابلع)

وهو ثاني “السعودات”و يمتد من (12- 24) شباط، وسُمي بهذا الاسم كناية عن الأرض تبلع ماء الأمطار خلال أيامه بسرعه، وتتميز أيامه بأنها أقل بروده من سابقه “سعد الذابح”، ومن الأمثلة الشعبية التي قيلت عنه (بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع ) أو (سعد ابلع السما بتشتي والارض بتبلع).

3. فترة “سعد السعود”

تمتد فترة “سعد السعود” من 25 شباط الى 8 اذار، وتبدأ فيه بوادر دخول فصل الربيع ، حيث تبدأ اوراق الأشجار والأزهار بالنضوج والتفتح وتنمو الحشائش، وقيل عنه في الموروث الشعبي (بسعد السعود بدب الميه بالعود وبيدفى كل مبرود).

4. فترة “سعد الخبايا”

وهو آخر السعودات ويمتد من 8 اذار وحتى 20 اذار وهو نهاية خمسينية الشتاء وبداية الاعتدال الربيع، وسُمي بهذا الاسم لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور والخروج من جحورها، وقيل عنه ( بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا).

اخبار ذات علاقة

تأخير دوام الخميس للعاشرة صباحاً في الخدمات الطبية

Hind

وفاة خمسيني أحرق نفسه بالأغوار الجنوبية

Hind

هزة أرضية على الحدود السورية اللبنانية بقوة 4.3

Hind

مش عارف حموت ولا أطلع عايش … شاب سوري يتحدث تحت الأنقاض (فيديو)

Hind

جامعة إربد الأهلية تؤخر بدء دوامها إلى العاشرة صباحاً

Hind

نخوة أردنية بعمليات الإنقاذ في المناطق المنكوبة من الزلازل (صور)

Hind