الشوبكي: النفط العراقي يعود إلى الأردن - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار اقتصاد واعمال سلايدر رئيسية

الشوبكي: النفط العراقي يعود إلى الأردن

صدى الشعب – قال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة “عامر الشوبكي”، أن اول شحنات النفط العراقي المصدر الى الأردن وصلت اليوم السبت، وذلك بعد توقفها في 24 ديسمبر الماضي.

ومن المتوقع ان يعبر الى الاردن خلال اليوم، 111 صهريج محمل بالنفط العراقي، بعد أن تم تمديد اتفاقية استيراد النفط العراقي للأردن إذ يسري التمديد الجديد لمدة 3 أشهر، حتى نهاية شهر مارس من العام الحالي، بمعدل 10 الاف برميل يومياً، تمثل قرابة 10% من الحاجة اليومية للاردن من النفط، و بسعر تفضيلي يقل عن سعر برميل برنت 16 دولار، ليشمل اجور النقل وفرق النوعية.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين والمعمول بها منذ مطلع شهر سبتمبر من العام 2021.

وبموجب هذه المذكرة، يتم نقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء براً عبر الصهاريج، ويتم توزيع عدد الصهاريج الناقلة مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، فيما غيّر العراق منطقة تحميل النفط ، خلال العام الماضي، ليصبح من مستودع كركوك الحديث بدلاً من موقع مصفاة الصمود في بيجي.

ويسهم استمرار اتفاق توريد النفط العراقي للاردن، في رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين، وتشغيل جزء من قطاع الشحن الاردني والعراقي، وتشغيل الخدمات المرافقة، ومنفذ جديد لصادرات النفط العراقية، واسعار تفضيلية تغطي 10% من احتياجات الاردن النفطية.

اخبار ذات علاقة

تأخير دوام الخميس للعاشرة صباحاً في الخدمات الطبية

Hind

وفاة خمسيني أحرق نفسه بالأغوار الجنوبية

Hind

هزة أرضية على الحدود السورية اللبنانية بقوة 4.3

Hind

مش عارف حموت ولا أطلع عايش … شاب سوري يتحدث تحت الأنقاض (فيديو)

Hind

جامعة إربد الأهلية تؤخر بدء دوامها إلى العاشرة صباحاً

Hind

نخوة أردنية بعمليات الإنقاذ في المناطق المنكوبة من الزلازل (صور)

Hind