إرتفاع الدين العام للأردن 1.3 مليار دينار - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار اقتصاد واعمال سلايدر رئيسية

إرتفاع الدين العام للأردن 1.3 مليار دينار

صدى الشعب – قال البنك الدولي، إن الدين العام ارتفع في الأردن في الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي 1.3 مليار دينار مقارنة بنهاية 2021، فيما بلغت نسبته من الناتج المحلي الإجمالي 113.4% لنهاية العام 2022.

وفي تقرير صدر الخميس، بعنوان: “تعظيم الأثر الإنمائي للاستثمار العام” في الأردن ، فإن الدين العام وصل إلى نحو 37.8 مليار دينار مع نهاية آب/أغسطس 2022.

وتوقع البنك الدولي، ارتفاع الدين العام للأردن (متضمنا ديون الحكومة على صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي)، ليصل إلى 114.5% بنهاية العام الحالي، وإلى 115.4% بنهاية العام المقبل.

وأشار البنك إلى أنه من المتوقع أن يصل الدين العام الأردني (باستثناء أموال الضمان الاجتماعي) للعام الحالي 89.7% وأن ينخفض إلى 89.1% للعام المقبل، بعد أن توقع وصوله 89.9% في العام الماضي.

وبين البنك الدولي أن “صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ أعلى مستوى له في 5 سنوات”، موضحا أن “الأردن شهد نمواً قوياً في صادراته (44% في النصف الأول من عام 2022)، لكن ارتفاع فاتورة الواردات واتساع عجز الحساب الجاري أديا إلى استمرار الضغوط على ميزان المدفوعات”.

ووصل التضخم أيضاً لأعلى مستوياته منذ عام 2018، لكنه لا يزال تحت السيطرة مقارنة بالبلدان المماثلة في المنطقة. وعلى صعيد المالية العامة، ومع أن تحصيل الإيرادات المحلية استمر في التحسن نتيجة للتعافي الاقتصادي والجهود الرامية إلى توسيع القاعدة الضريبية، فإن زيادة الإيرادات تخطتها زيادة أكبر في مستوى الإنفاق العام، وفق البنك.

اخبار ذات علاقة

تأخير دوام الخميس للعاشرة صباحاً في الخدمات الطبية

Hind

وفاة خمسيني أحرق نفسه بالأغوار الجنوبية

Hind

هزة أرضية على الحدود السورية اللبنانية بقوة 4.3

Hind

مش عارف حموت ولا أطلع عايش … شاب سوري يتحدث تحت الأنقاض (فيديو)

Hind

جامعة إربد الأهلية تؤخر بدء دوامها إلى العاشرة صباحاً

Hind

نخوة أردنية بعمليات الإنقاذ في المناطق المنكوبة من الزلازل (صور)

Hind