كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار طلاب وجامعات

كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وهواوي تنظمان ورشة عمل للإعلاميين الأردنيين في مجال المعرفة الرقمية

 نظمت كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار (TAGUCI) بالتعاون مع شركة هواوي العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات ورشة عمل تدريبية للإعلاميين في الأردن في مجال المعرفة الرقمية. وتأتي المبادرة في إطار جهود الحكومة الأردنية لتحفيز مزيد من الشراكات بين الشركات العالمية الرائدة في صناعة التكنولوجيا والكيانات المحلية من القطاعين العام والخاص لدفع عجلة التحول الرقمي في المملكة ورفع مستوى الوعي بالتقنيات الرقمية الحديثة التي باتت تلعب دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية والتطوير في المملكة بالتماشي مع رؤية التحديث الاقتصادي.
شارك في الدورة نخبة من ممثلي وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة في الأردن المعنيين بتغطية مواضيع التكنولوجيا. واستمدت الدورة أهمية خاصة على ضوء تسارع الرقمنة وتزايد حجم تداول البيانات وانتشار التقنيات الحديثة ضمن مختلف القطاعات والصناعات، سيما بعد إعلان الحكومة الأردنية إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس 5G في البلاد التي يتوقع أن تفتح آفاقاً جديدة أمام الشركات لتطوير الأعمال وتسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.
نظمت الدورة على مدار يوم كامل في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي وتضمنت كلمات افتتاحية ألقاها كل من الاستاذ الدكتور ناصر النسور، عميد كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار وعمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة لأربع جلسات تدريبية قدمها خبراء شركة هواوي المتخصصين في مجالات شبكات الاتصالات والتحول الرقمي والسحابة الالكترونية والأمن السيبراني. واضطلع الإعلاميين المشاركين من خلالها على مستجدات المجالات الحيوية لصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات كمراحل التحول الرقمي ومكونات البنية التحتية الرقمية وحلول المدن الذكية والأجيال المختلفة من شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعامل مع البيانات الضخمة وقدرات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وميزاتها بالنسبة لقطاع الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة ورواد الأعمال.

وركز خبراء هواوي بشكل خاص على مزايا الجيل الخامس 5G من شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات والفرص التي ستتيحها في سوق المملكة على مستوى تطوير أعمال وخدمات القطاعات الهامة والصناعات المحلية بدءاً بتطوير أعمال مشغلي الاتصالات وترقية البنية التحتية الرقمية، سيما إن تم دمج قدرات الجيل الخامس بميزات تقنيات أخرى متطورة كالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. ويتوقع أن تسهم خبرات هواوي وابتكاراتها العالمية غير المسبوقة في مجال الجيل الخامس (5G) في دفع عجلة إطلاق ونشر هذه
التقنية في المملكة وفق أعلى المعايير الدولية، حيث تمتلك الشركة قدرات ريادية في مجال تطبيق حالات الاستخدام التجاري الأفضل التي نفذتها في أسواق عديدة من المنطقة والعالم كدول الخليج العربي والصين وغيرها من دول العالم.
وسلط محتوى الدورة ومحاور نقاشها الضوء على أهمية إعطاء الأولوية خلال المرحلة الحالية من مسيرة الرقمنة في المملكة لرعاية المواهب التقنية من جيل الشباب والاهتمام بمبادرات وبرامج التدريب التقني بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لبناء النظام الإيكولوجي للمواهب التقنية وإنشاء منظومة كوادر بشرية مؤهلة جاهزة لقيادة دفة التطوير المستقبلي بالاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة.
وتعليقاً على تنظيم الدورة بالشراكة مع هواوي، قال الدكتور ناصر النسور، عميد كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار: “تكتسب التقنيات الحديثة أهمية خاصة في الأردن على ضوء جهود بناء الاقتصاد رالرقمي المستدام القائم على المعرفة. وتعتبر مبادرات التوعية الجماهيرية بميزات العالم الرقمي من أهم مواضيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة مع شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة كشركة هواوي. ويسرنا من خلال هذه الدورة وضع المجالات الحيوية للمعرفة الرقمية في متناول يد الإعلاميين الأردنيين الذين سيقومون بدورهم بنقلها بشكل احترافي للجمهور سواء ضمن قطاع الأعمال أو الأفراد. ونتمنى أن تسهم جهودنا في تحفيز نهج الابتكار التقني بين أوساط الشباب الأردني ورفع سوية تبني التقنيات الحديثة ضمن مختلف القطاعات والصناعات في المملكة”.
من جهته، قال عمار طبا، نائب رئيس شركة هواوي للعلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط: “نلتزم في هواوي بدعم مختلف مسارات نشر التقنيات الحديثة في الأردن على طريق إنجاز مراحل متقدمة من التحول الرقمي وتحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي. ونحرص على بناء مزيد من جسور الشراكات مع القطاعين العام والخاص في الأردن لمشاركة معارفنا وخبراتنا العالمية وتوظيف ابتكاراتنا وإمكانياتنا التقنية لصالح مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، مع التركيز بشكل خاص على إعداد منظومة وطنية تتولى مسؤولية قيادة دفة التغيير والتطوير المستقبلي”.
يذكر أن هواوي الأردن كانت قد وقعت الأسبوع الماضي مع مجموعة طلال أبوغزاله العالمية (TAG.Global)، ممثلة بكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار (TAGUCI) مذكرة تفاهم للتعاون في مجال رعاية الابتكار وتنمية المواهب التقنية. وتهدف المبادرة لإعداد الجيل القادم من التقنيين المتخصصين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في إطار دعم رؤية التحول الرقمي للبلاد نحو التحديث الاقتصادي وإطلاق العنان لإمكانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاستفادة من الابتكارات التقنية المتطورة.
الجدير بالذكر بأن شركة هواوي تمتلك سجلاً حافلاً من الإنجازات في السوق الأردني على مدار 17 عام، حيث تربطها علاقات استراتيجية طويلة الأمد مع مشغلي الاتصالات الثلاث وأعلنت عن إنشاء أربع أكاديميات لتقنية الاتصالات والمعلومات بالشراكة مع جامعات أردنية. كما أطلقت مؤخراً خدماتها السحابية في السوق الأردني وتنفذ العديد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات ممثلة ببرامج تدريب وإعداد الكوادر التقنية الاردنية أبرزها برنامج “بذور من أجل المستقبل” و”مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات” التي سيشارك الفائزين بها على مستوى الأردن في النهائيات الإقليمية التي ستنظم في سلطنة عمان الشهر المقبل. كما كان للشركة مشاركة واسعة كراعي بلاتيني لمنتدى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2022 سلطت من خلاله الضوء على الجيل الخامس (5G) والمرحلة المتقدمة منه، الجيل الخامس والنصف (5.5G).
-نهاية-

عن كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار
تأسست كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار عام 2018 على أنها كلية جامعية مستقلة معتمدة من وزارة التعليم العالي الأردنية. تم تطوير برامجنا بالأخذ بعين الاعتبار التطور في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من قبل شخصيات ذات كفاءة وجودة عالية في المجال الأكاديمي. تم إعداد جميع البرامج لتعزيز التقدم المعرفي التقنيي في الأعمال والتحول الرقمي من خلال تطبيقات عملية في العالم الحقيقي ومن خلال نهج دراسة الحالة عند الحاجة.
والكلية الجامعية حاصلة على الاعتماد الأردني، كما حصلت على الاعتماد الأوروبي (FIBAA)، بالإضافة الى عضوية منظمة الاعتماد الأمريكية (AACSB). الكلية الجامعية (TAGUCI) متخصصة في برامج الدراسات العليا، بما في ذلك ماجستير إدارة الأعمال، وكذلك ماجستير إدارة الأعمال في التسويق الرقمي، وهو الأول من نوعه في الأردن لمواكبة ثورة المعرفة والتحول الرقمي من خلال خطة تدريس مميزة مع أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وذوي خبرة.
تستكمل برامجنا الأكاديمية ببرامج تدريبية في طلال أبوغزاله العالمية التي تمارس جميع التخصصات التي تدرس في الكلية الجامعية. وتهدف كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار إلى إعداد الطلاب لشغل مناصب قيادية في مجالاتهم المتخصصة. نحن ملتزمون دائمًا بتطوير برامج جديدة تساعد طلابنا على تلبية متطلبات الاقتصاد العالمي المتغير باستمرار.
ستقدم الكلية الجامعية منحة تغطي المصاريف الدراسية لأي طالب يطور مشروعًا مبتكرًا قابلًا لبراءة اختراع وذلك للمساعدة في تحقيق هدفنا المتمثل في تشجيع الابتكار. علاوة على ذلك، ستساعد أبوغزاله للملكية الفكرية (AGIP)، أكبر شركة للملكية الفكرية في العالم، في تسجيل براءات الاختراع الخاصة بهم.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هواوي عبر الإنترنت على www.huwaei.com أو متابعتنا على https://www.linkedin.com/company/huawei
http://www.twitter.com/huawei
http://www.facebook.com/huawei
http://www.youtube.com/huawei

اخبار ذات علاقة

الشوبكي: هدر 55 مليون دينار سنوياً في سفينة عائمة

Hind

الخلايلة يرفض ترشح الحسنات لإدارية النواب (أسماء المرشحين)

Hind

أسعار الذهب في المملكة الإثنين

Hind

فتح باب التقدم لطلبات قروض مشاريع المحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين

Hind

وظائف متاحة للأردنيين في وزارة التربية والتعليم القطرية (رابط)

Hind

الشوبكي: احتجاجات الصين تهوي باسعار النفط

Hind