في لقاء لصحيفة صدى الشعب مع رئيس بلدية الرصيفة ... الزيناتي: حديقة بيئية جديدة في الرصيفة بمكرمة ملكية (صور) - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار سلايدر رئيسية مسؤول مع صدى الشعب

في لقاء لصحيفة صدى الشعب مع رئيس بلدية الرصيفة … الزيناتي: حديقة بيئية جديدة في الرصيفة بمكرمة ملكية (صور)

** الديوان الملكي يقدم دعماً مالياً بقيمة 250 ألف دينار لإنشاء سوق شعبي دائم بالرصيفة.

** مديونية بلدية الرصيفة تتجاوز ستة ملايين دينار.

** ادخال 6 أحواض جديدة إلى التنظيم في لواء الرصيفة.

** قنص الكلاب الضالة للحفاظ على سلامة المواطنين.

** مقبرة اسلامية جديدة بمساحة 350 دونم من أراضي أبو صياح.

** نقل سوق الحلال خارج حدود بلدية الرصيفة.

** استثمار مخازن المنطقة الحرفية الجنوبية سيرفد خزينة البلدية بحوالي 60 ألف دينار سنوياً.

** آليات بلدية الرصيفة متهالكة وهي بحاجة إلى اسطول جديد.

أجرى اللقاء: خالد الخريشا / ابراهيم دراغمة / عبد الرحمن البلاونة / مريم قطشان

أكد رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي أن مديونية بلدية الرصيفة تتجاوز ستة ملايين دينار، وهي عبارة عن قروض سابقة مع فوائدها، لصالح بنك القرى والمدن، إضافة إلى ديون لصالح المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقدر بحوالي 200 ألف دينار، كما يبلغ عجز البلدية حوالي 4ملايين و6000 ألف دينار.

وأضاف الزيناتي لصحيفة صدى الشعب ، أن البلدية تقدم خدماتها لحوالي مليون مواطن موزعين على مناطقها الخمس وهي : حطين واليرموك والقادسية والرشيد والعامرية، على مساحة تقدر بحوالي 34 كم/2 مشغولة سكانياً، موضحاً أن مساحتها الكلية أكبر من ذلك.

وأكد الزيناتي أن مجلس بلدي الرصيفة اتخذ قراراً بإدخال 6 أحواض جديدة على امتداد احواض جريبا باتجاه شفا بدران داخل التنظيم، بهدف توسيع الرقعة الجغرافية، وخدمة المواطنين.

وأشار الزيناتي إلى أن عدد موظفي البلدية يبلغ 1234 موظفا، وأن عدد عمال الوطن 573 عاملا، موزعين على مناطق البلدية الخمس، منوهاً إلى أن هذا العدد من عمال الوطن غير كافي لتقديم خدمات النظافة لمدينة مليونية، حيث تم مخاطبة الوزارة لتعيين أعداد اضافية من عمال الوطن، إلا انه تم رفض هذا الطلب، لعدم وجود مخصصات مالية لدى الوزارة.

وعن أراضي الفوسفات، أكد الزيناتي أن أراضي الفوسفات في لواء الرصيفة تشكل خطراً بيئياً على المواطنين وتشكل مكاره صحية، وتسبب التلوث البيئي، منوها أن شركة الفوسفات تتعامل مع لواء الرصيفة بكل عنجهية، وتكبر، ولا تبدي أي تعاون مع البلدية.

حديقة بيئة بمكرمة ملكية بلواء الرصيفة

وأوضح الزيناتي أن الحديقة البيئية بلواء الرصيفة، البالغة مساحتها ( 80 ) دونم جاءت بمكرمة ملكية سامية، تكريماً لأبناء لواء الرصيفة، وتوقع أنه سيتم افتتاحها برعاية ملكية سامية نهاية العام الحالي، ومن الجدير ذكره أنه تم إنشاء هذه الحديقة على تلال الفوسفات، وهي تتبع لوزارة البيئة، حيث يوجد مسودة اتفاقية بين البلدية ووزارة البيئة لرفد الحديقة بعدد كافٍ من الموظفين، وتعزيزها بمفرزة أمنية.

وبما يتعلق بموضوع بركة البيبسي

قال الزيناتي إن العمل جارٍ، بشكل جيد، وهو الآن بالمرحلة الثانية للانتهاء من أعمال البنية التحتية ، وسيتم إيصالها مع سيل الزرقاء ، وكل هذه الأعمال ستكون تحت الأرض.

وحول نية البلدية بسقف سيل الزرقاء، أشار الزيناتي إلى أنه تجري حالياً دراسة لمشروع مشترك مع الديوان الملكي لسقف جزء من السيل بمسافة 800 متر تقريباً، في المنطقة الواقعة مقابل المنتزهات، بالقرب من إشارة الانتاج، لاستخدامه كمخازن للاستثمار، ولتغيير شكل الموقع إلى شكل جمالي أكثر من ما هو عليه حالياً.


وبما يتعلق بموضوع مطالبة بعض المواطنين بضم حي الجندي كاملاً إلى بلدية الرصيفة، حيث يتبع جزءاً منه لبلدية الزرقاء قال الزيناتي: أنه لا مصلحة لبلدية الرصيفة بضم التجمع السكاني فقط، وانه يشترط ضم المنطقة الحرفية، والاستثمارات الموجودة كاملة كشرط لقبوله هذا المطلب.

وعن جاهزية البلدية لاستقبال فصل الشتاء، أكد الزيناتي أن البلدية جاهزة وعلى أهبة الاستعداد لمواجهة فصل الشتاء، حيث أن كوادر البلدية وفرق الصيانة والطوارئ جاهزة للتعامل مع أي ظرف طارئ وعلى مدار الساعة.

وتابع الزيناتي؛ أنه لم يتم اغلاق اي شارع في لواء الرصيفة بسبب تجمع المياه، كما حصل في كثير من بلديات المملكة منذ بداية هطول الأمطار، وأضاف أنه لو تم تجمع المياه في أحد الشوارع بسبب انجراف الاتربة أو أي سبب آخر فإن فرق الطوارئ المتواجدة في الميدان قادرة على التعامل الفوري مع أي اغلاق طارئ.

وحول المنطقة الحرفية الجنوبية التي تم إنشاؤها قبل حوالي ثلاثة عشر سنة، ولم يتم استثمارها أو الاستفادة منها، قال الزيناتي أنه تم طرح عطاء لتأجير مخازن المنطقة الحرفية الجنوبية البالغ عددها 70 مخزن ، حيث تقدم سبعة مستثمرين، من عدة قطاعات متنوعة لاستئجارها، وسيتم اختيار أفضلها، وتوقع الزيناتي أن هذا المشروع سيرفد خزينة البلدية بحوالي 60 ألف دينار سنوياً.

وعن الآليات التابعة للبلدية أكد الزيناتي أن وضع الآليات مزري ومتردي، ومعظم هذه الاليات متهالك وغير قادر على الايفاء بالغرض منها ، حيث تكثر الاعطال لهذه الاليات بسبب قدمها، و أن أحدث هذه الآليات يتجاوز عمرها عشر سنوات، وأن البلدية بحاجة إلى اسطول حديث من الآليات والضاغطات، للقيام بواجبها على أكمل وجه، موضحا أن كوادر النظافة في بلدية الرصيفة تتعامل مع ما يتجاوز 300 طن من النفايات يومياً، مما يكبدها اعباء كبيرة في ضل الوضع المتردي للآليات ونقص في عدد عمال الوطن.

وأشار الزيناتي إلى معاناة البلدية إضافة لما سبق ذكره، لما تواجهه في ظل مشكلة الثقافة المجتمعية بموضوع اخراج النفايات، و ملف الانقاض التي يتم وضعها بشكل عشوائي على جوانب الطرقات، على الرغم من تفعيل نظام الانذارات، والمخالفات، وقال انه لن يتم الوصول إلى مرحلة مرضية دون تعاون المواطنين بإخراج النفايات بأوقات محددة.

ترحيل سوق الحلال خارج حدود بلدية الرصيفة

وأكد الزيناتي أنه تم تخصيص 30 دونم من أراض خزينة الدولة لنقل سوق الحلال، وأنه سيتم ترحيله ونقله بالفترة المقبلة خارج حدود البلدية، حيث تم الاتفاق على نقله إلى منطقة أبو صياح التي تتبع لأمانة عمان الكبرى، وتم الاتفاق على أن تبقى الادارة والاشراف على هذا السوق، إضافة الى ريعه منوطة ببلدية الرصيفة.

وقال الزيناتي أنه تم تخصيص 350 دونم من أراضي أبو صياح لإنشاء مقبرة اسلامية جديدة لأهالي الرصيفة، حيث تم طرح عطاء الدراسات اللازمة من قبل المجلس البلدي، وسيكون لها 6 بوابات، وسيتم بناء مسجد داخل حرم المقبرة، إضافة إلى مباني للإدارة، مؤكدا أنه لن يتم الدفن فيها، إلا بعد الانتهاء من جميع الأعمال كاملة، وسيتم طرحها للقطاع الخاص كاستثمار، ضمن اتفاقية محددة مع البلدية قد تمتد فترة 15 سنة ، وسيتم تحديد رسوم الدفن من قبل البلدية.

الحدائق العامة في لواء الرصيفة

وأشار الزيناتي إلى أنه تم إعادة تأهيل حديقة الملك عبدالله الثاني في منطقة الجبل الشمالي، وحديقة الأمير الحسين في منطقة الفاخورة، وتأهيل حديقة الطفل في حي الحسين، وما يزال العمل جار عليها كما تم اتخاذ قرار مجلس بلدي بإنشاء حديقة جديدة في منطقة اسكان الأمير طلال، وأنه سيتم تأهيل المنتزه الوطني العام المقبل، وسيتم انشاء حدائق أخرى في منطقتي حطين والرشيد.
أما عن الملاعب فقد تم تأهيل الملعب البلدي، وسيكون هناك ملعبين جديدين بمكرمة ملكية سامية، من خلال المطالبات مع الديوان الملكي العامر، بالإضافة إلى ملعبين آخرين تم تخصيصهما بجهود رئيس البلدية من مخصصات مجلس المحافظة.

وأكد الزيناتي ان الديوان الملكي قدم دعماً لبلدية الرصيفة بقيمة ربع مليون دينار لإقامة سوق شعبي حديث ودائم، العام المقبل، وسيكون في منطقة اسكان الأمير طلال، وأن المجلس البلدي قد قرر تخصيص 3 مواقع لاستحداث أسواق شعبية مؤقتة، وذلك للمساهمة بتخفيف ظاهرة البسطات المنتشرة بشكل عشوائي، وسيكون أحدهما في منطقة اليرموك، والآخر في منطقة حطين.

ومن باب التشاركية مع المجتمع أكد الزيناتي أنه من باب المسؤولية المجتمعية وتعزيزاً للتشاركية مع المجتمع، ومع كافة الدوائر الرسمية، أن المجلس البلدي يتعامل اليوم على أساس أن البلدية وحدة تنمية مجتمعية، وبالتالي هناك انفتاح كامل على مؤسسات المجتمع المدني بكافة توجهاتها، حيث حملت البلدية على عاتقها ملف الرصيفة لواء الثقافة 2022 وساهمت بشكل أساسي وفاعل بدعم كافة الفعاليات والهيئات الثقافية لإنجاح هذا الأمر.

إضافة إلى الانفتاح على القطاع الرياضي بكافة ألعابه، وقامت باستحداث مركز شبابي تحت مسمى مركز الخدمة المجتمعي، في اسكان الأمير طلال، يقدم من خلاله كافة المبادرات المجانية لأبناء اللواء لما فيه تدعيم لمبادئ تمكين الشباب والمرأة، وتم اطلاق بازارات نسائية مجانية، منذ بداية نيسان الماضي ولغاية اليوم، لتعزيز دور المرأة في التمكين الاقتصادي، قد خصص المجلس لجنة للإشراف على كل هذه الفعاليات تحت مسمى لجنة الشباب وتمكين المرأة، ويقوم المجلس بشكل دوري بلقاءات متكررة مع المواطنين في كافة المناطق، تفعيلاً لما يسمى بلجان الأحياء الشعبية، حيث فاق عدد الاجتماعات 50 اجتماعا لغاية اليوم.

وتقوم البلدية من خلال مركز الخدمة المجتمعي بإطلاق مبادرات شبابية داخل المدارس كمبادرة ( مدرستي اجمل ) وهي معنية بالصيانة من حيث دهان الأسوار وتزيينها برسومات جدارية ودهان الاطاريف وممرات المشاة، وعقد ورش عمل تدريبية مجانية، ومنها ورشة التسويق الالكتروني و ورشة التفكير الابداعي.

وعن نية دائرة الأحوال المدنية والجوازات نقل مكتبها من مجمع الدوائر التابع لبلدية الرصيفة، قال الزيناتي: أنه بإذن الله لن يُنقل مكتب الأحوال المدنية من موقعه الحالي، وأنه عقد اجتماعا مع مساعد مدير دائرة الأحوال المدنية وقدم لهم مقترحا جديا بمنحهم كامل الطابق الحالي لتوسعة المكتب، إضافة لمميزات أخرى يهدف من خلالها تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للأهل في اللواء، مؤكدا أنه لن يفرط باي مكتسب للمدينة ونعمل جاهدين لتقديم كل ما من شأنه تطوير الخدمات للمواطنين الكرام.

وحول المصاعد المعطلة في مبنى البلدية، وفي مجمع الدوائر الحكومية، بين الزيناتي أن البلدية طرحت عطاء صيانة مصاعد البلدية ( مصعد مبنى البلدية الرئيسي ومصعد مجمع الدوائر ) ضمن اتفاقيه سنوية وأنه ستتم الصيانة قريبا.

وعن فرص العمل والاستثمار، بين الزيناتي أن البلدية أطلقت بالتعاون مع القطاع الخاص أكثر من يوم وظيفي ، سواء بالتعاون مع كلية لومينوس و هيئة شباب كلنا الأردن، وجمعية مستثمري شرق عمان ( مصانع شرق عمان ) حيث وقعت البلدية مع كلية لومينوس الجامعية التقنية اتفاقية تعاون مشترك، تهدف إلى منح تسهيلات ومنح دراسية تقنية ومهنية تنتهي بالتشغيل لأبناء المدينة، وفق التخصصات المطروحة والمطلوبة للسوق المحلي؛ لتوفير أكبر عدد من فرص العمل لأبناء اللواء، ويشمل ذلك دورات تدريبية وتأهيلية للمساعدة للدخول إلى سوق العمل.

إضافة إلى أن البلدية منفتحة على موضوع الشراكة مع القطاع الخاص لمحاولة ايجاد مشاريع تنموية وتشاركية تخدم موازنتها وتوفر فرص عمل لأبناء المدينة، حسب قانون الشراكة بين البلدية والقطاع الخاص ، وتعكف حالياً على دراسة الملفات المقدمة لها للوصول إلى أفضل عرض استثماري، حيث تنوعت ما بين القطاع الصحي والصناعي وإعادة التدوير.

وقال الزيناتي أنه ما يزال مصراً على رأيه السابق، بضرورة قنص الكلاب الضالة، التي تشكل قطعان في الشوارع والاحياء السكنية، وتهدد سلامة وحياة الأطفال والنساء والشيوخ بشكل خاص، وأضاف بأن سلامة الانسان أهم من حياة الكلاب، ولا يعني ذلك عدم المضي بذات الوقت بالعمل على نظام ( ABC ) الذي تطالب به وزارة الادارة المحلية، حيث المعوقات كثيرة للبدء فيه بالوقت الراهن.
وعن قرار رئيس البلدية بوقف جميع أعمال شركة مياهنا في لواء الرصيفة لإجبارها على تصويب الأوضاع، أكد الزيناتي أنه تم التصويب بنسبة 50% والعمل جار، والأهم من ذلك لا بد من الحصول على موافقة البلدية.

وأضاف الزيناتي أن وجوده كعضو في مجلس المحافظة، يعطي فرصة للحصول على مكتسبات للمدينة، في التعليم والصحة، ونوه إلى أن حصة الرصيفة من مجلس المحافظة تكاد معدومة، مؤكداً أنه لا وجود لمنحة بعشرة ملايين دينار كما يشاع ، والموجود فقط عبارة عن منحة بقيمة 5 مليون من الصندوق السعودي، ويوجد فجوة تحويلية تقدر بمليونين ونصف المليون ، وهناك توجه من الداعمين لإلغائها.

**** لمشاهدة كامل الصحيفة أدخل على الرابط: https://shaabjo.com/139038

اخبار ذات علاقة

الحكومة تُقر مشروع قانون معدّل لقانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكوميّة

Hind

على أكثر الأوتار حساسيّة «هويّة الوطن الثّقافيّة»

تيسير الشماسين

وفاة شاب عشريني دهساً في شفا بدران

Hind

الضمان يشرح تعديلات شروط صرف الرصيد الادخاري والمستفيدين

Hind

إرتفاع أسعار الذهب الخميس … شاهد التسعيرة

Hind

أسرة منتدى البيت العربي الثقافي تنعى الأديبة “صباح أبو السعود”

Hind