عالمياً ... إنخفاض بأسعار النفط وإرتفاع أسعار الذهب (تفاصيل) - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار اقتصاد واعمال سلايدر رئيسية

عالمياً … إنخفاض بأسعار النفط وإرتفاع أسعار الذهب (تفاصيل)

صدى الشعب – تراجعت أسعار النفط أكثر من 3% الخميس، وسط ضغوط على الطلب بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين والمخاوف من زيادات أكبر في أسعار الفائدة الأميركية، وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.08 دولار أو 3.3% لتبلغ عند التسوية 89.78 دولارا للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.95 دولار أو 4.6% إلى 81.64 دولارا للبرميل.

وقال عضو مجلس الاحتياطي الاتحادي جيمس بولارد إن قاعدة السياسة النقدية الأساسية تتطلب رفع أسعار الفائدة إلى قرابة 5% على الأقل، في حين أن الافتراضات الأكثر تشاؤما توصي بمعدلات أعلى من 7%، وارتفع الدولار مع استيعاب المستثمرين البيانات الاقتصادية الأميركية. وارتفاع الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وسجلت الصين زيادة يومية في حالات الإصابة بكورونا. وقالت رويترز إن المصافي الصينية طلبت خفض حجم مشتريات الخام السعودي في كانون الأول/ ديسمبر في الوقت الذي خفضت فيه أيضا من حجم شراء الخام الروسي؛ وفي حين أن عدد حالات الإصابة بكورونا في الصين قليل مقارنة ببقية دول العالم، إلا أنها تطبق سياسات صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا مما يقلل الطلب على الوقود.

وقالت بولندا وحلف شمال الأطلسي الأربعاء، إن صاروخا سقط في بولندا، العضو في الحلف، ربما يكون انطلق من الدفاعات الجوية الأوكرانية وليس ناتجا عن ضربة روسية، وخفف هذا المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين روسيا وأوكرانيا وامتدادها إلى بقية أنحاء المنطقة، وتلقت أسعار النفط بعض الدعم من الأرقام الرسمية التي كشفت انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة بأكثر من الخمسة ملايين برميل المتوقعة في الأسبوع الأخير.

كما تشح الإمدادات في تشرين الثاني/ نوفمبر مع تطبيق منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المعروفين جميعا باسم أوبك+، أحدث ضوابط الإنتاج لدعم السوق.

بينما ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، بفعل تراجع الدولار الأميركي، لكنها ما زالت تتجه صوب تكبد أول خسارة أسبوعية في ثلاثة أسابيع متأثرة بمؤشرات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على أن المزيد من الرفع لأسعار الفائدة في الطريق.

وبحلول الساعة 0433 بتوقيت غرينتش صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.16 بالمئة إلى 1763.65 دولار للأونصة متجها صوب خسارة أسبوعية بنحو 0.4 بالمئة، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1765.60 دولار للأونصة.

وذكرت فيتش سلوشنز في مذكرة أن الذهب ما زال يتلقى الدعم من مخاوف الركود المتزايدة، والحرب الأوكرانية المستمرة وصعود الدولار الأميركي.

اخبار ذات علاقة

وفاة البطلة الاولمبية الأردنية “مها البرغوثي”

Hind

القبض على مرتكب جريمة قبل 26 عاماً في العاصمة

Hind

فوز منتخب أسود الأطلس بالركلات الترجيحية

Hind

بدء شوطين إضافيين بعد إنتهاء الوقت الأصلي من مباراة المغرب وإسبانيا

Hind

بالأرقام … آلية احتساب نقاط المتقدمين للمنح والقروض الجامعية

Hind

نهاية الشوط الأول لمبارة أسود الأطلس بتعادل سلبي مع أسبانيا

Hind