رؤساء الفروع في نقابة المهندسين الأردنيين يصدرون بياناً حول صندوق التقاعد - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار محليات

رؤساء الفروع في نقابة المهندسين الأردنيين يصدرون بياناً حول صندوق التقاعد

صدى الشعب – عبدالرحمن البلاونة

أصدر رؤساء الفروع في نقابة المهندسين الاردنيين اليوم، بياناً قدموا به جملة من الاقتراحات، خلال بحثهم مشروع التعديلات المقترحة على صندوق التقاعد،
وجاء هذا البيان عقب اجتماع طارئ دعا اليه رئيس فرع مادبا رؤساء الفروع لبحث مشروع التعديلات المقترحة على صندوق التقاعد، طالبوا فيه إيجاد العلاج الفوري، لما يمر به الصندوق من خطورة في الوضع الراهن، وذلك ايماناً منهم بأهمية الصندوق، كصندوق سيادي يهدف الى الحفاظ على هيبة وكرامة ومكانة المهندس، الاجتماعية في شيخوخته.
ويرى رؤساء الفروع، أن مشروع النظام المقترح بحاجة الى تعديلات كضرورة ملحة تنبع من باب المسؤولية القائمة على مبدأ “اجيال تدعم اجيالا” وعلى اساس التكافل بين مجتمع المهندسين، ضمانا لاستمراره آمناً مستقراً، وقادرا على الايفاء بواجباته الانسانية والاجتماعية تجاه منتسبي النقابة، وحفاظا على مكانة نقابة المهندسين وسمعتها.
وتأتي هذه الاقتراحات استكمالا للنقاشات السابقة، وما ورد من ملاحظات من الهيئات العامة للفروع، وذلك بعد دراسة مستفيضة، وبالنظر الى الاوضاع الاقتصادية السائدة خاصة بين فئات الشباب والمتعطلين عن العمل، وتمثلت على النحو الآتي:
ربط الزامية الاشتراك بممارسة المهنة، وتتعلق فقط بالمهندس الممارس للمهنة، “يمارس المهندس فيلتزم بالدفع، ومن لا يمارس فهو غير ملزم ” دون تبعات مالية عن فترات الانقطاع عن العمل.
عدم ربط عضوية المهندس بدفع اشتراكات التقاعد -وبالتوافق مع الالزامية المرتبطة بالممارسة- حفاظا على صناديق النقابة الأخرى وحفاظا على الحقوق اللصيقة باشتراكه في النقابة.
و التأكيد على أن إلزامية الاشتراك في صندوق التقاعد لا يترتب عليها اي اثر قانوني يمس حق الزميلات والزملاء في ممارسة الحقوق النقابية المرتبطة بالعضوية.
تطبيق الإلزامية بعضوية الصندوق يبدأ من تاريخ نفاذ هذا النظام دون اثر رجعي، إلا لمن يرغب في تعزيز اشتراكاته لسنوات سابقة بصفة اختيارية.
التأكيد على أن الخصم المتعلق بالمهندسات والمهندسين المتقاعدين هو خصم مرتبط بهذه المرحلة، ويمكن العودة عنه حال تحسن الوضع المالي للصندوق، مع الاخذ بعين الاعتبار توصيات الهيئة المركزية بخصوص استثناء ورثة الزميلات والزملاء، والحالات الانسانية.
إعادة النظر في طريقة تشكيل مجالس إدارة الصندوق تكون لها خبراتها في مجال الإدارة المالية وإدارة الاستثمارات بما يحقق أقصى فائدة مرجوة للصندوق، مع ضرورة خفض النفقات الزائدة، وإجراء مراجعة متخصصة كل ثلاث سنوات للوقوف على وضع الصندوق وعرضها على الهيئة العامة.

اخبار ذات علاقة

قناة عربية جديدة تعلن نقل مباريات كأس العالم مجاناً

Hind

البطاينة: موازنة بلدية غرب إربد متواضعة ورواتب الموظفين تستنزف 51%

Hind

ديوان المحاسبة … مخالفات مالية وإدارية كبيرة في الوزارات والدوائر الحكومية

Hind

تخفيفاً على المواطنين … قرار حكومي جديد

Hind

ديوان المحاسبة … صرف مكافأة بقيمة 2500 دينار لتغطية سلفة شخصية

Hind

وضع قدم عربية في ربع نهائي كأس العالم بفوز المغرب على بلجيكا

Hind