كابوس جديد يخيم على العالم بعد الإعلان عن جدري القردة - صحيفة صدى الشعب
صحيفة صدى الشعب
اخر الاخبار سلايدر رئيسية عربي دولي

كابوس جديد يخيم على العالم بعد الإعلان عن جدري القردة

 

صدى الشعب – فايز الشاقلدي

بعد إعلان وزارة الصحة الفرنسية إكتشاف أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة على الاراضي الفرنسية، خيم الخوف على العالم وسط مؤشرات على انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

وكانت قد أعلنت إسبانيا والبرتغال أنهما سجّلتا أكثر من أربعين إصابة مؤكدة أو يشتبه في أنها مرض جدري القرود، وهو مرض نادر في أوروبا.

وحسب مصادر كندية سجلت كندا مساء الخميس أول حالتي اصابة بجدري القرود لدى البشر، “حيث قالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان “أبلغت مقاطعة كيبيك بالنتيجة الإيجابية لفحص جدري القردة لعيّنتَين تلقاهما المختبر الوطني للأحياء الدقيقة. هاتان أول حالتين مؤكّدتَين في كندا”.

** حقائق وأسباب الإصابة

– يُنقل فيروس جدري القردة إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.

– جدري القردة مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة.

– لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القردة .

** علامات المرض وأعراضه

على الرغم من تشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض الناتجة عن مرض الجدري، إلا أنها تكون أخف، مع اختلاف وحيد يتضمن تورم العقد اللمفية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

** أعراضه

الحمى، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، الإرهاق، تضخم الغدد الليمفاوية (تضخم العقد اللمفية)، طفح جلدي يبدأ على الوجه ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، قشعريرة وإنهاك.

– طرق انتقال مرض جدري القرود: يحدث انتقال فيروس جدري القرود عندما يلامس الشخص الفيروس من حيوان أو إنسان أو مواد ملوثة بالفيروس، حيث يدخل الفيروس الجسم من خلال الجلد المكسور (حتى لو لم يكن مرئيًا) أو الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية (العين أو الأنف أو الفم).

– طرق الوقاية من فيروس جدري القرود: هناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود وهي:

1- تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تأوي الفيروس، بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في مناطق انتشار جدرى القرود.

2- تجنب ملامسة أي مواد، مثل الفراش، التي لامست حيوانًا مريضًا.

3- عزل المرضى المصابين عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

4- نظافة اليدين بعد ملامسة الحيوانات المصابة أو البشر، مثلا اغسل يديك بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

5- استخدم معدات الحماية الشخصية (PPE) عند رعاية المرضى.

وحسب مصدر طبي لصدى الشعب أن معدل الاماتة بجدري القردة ، تتجاوز 10% في الحالات الموثقة التي يحدث معظمها فيما بين الأطفال.

وعموما فإن الفئات الأصغر سنا هي أكثر حساسية على ما يبدو للإصابة بجدري القرود.

اخبار ذات علاقة

ما سبب طلب “وزير التخطيط” بإغلاق اجتماع اللجنة النيابية؟

Hind

طعن زوجته بالشارع العام في الكرك

Hind

اللجنة المالية تطالب بتقرير الموازنة لعام 2022 والعسعس: الحكومة لم تفرض ضرائب

Hind

الشريدة: الحكومة ملتزمة بتثبيت أسعار الخبز و22%‎ نسبة إنخفاض البطالة

Hind

واشنطن تعيد الرصاصة التي قتلت “شيرين” للنيابة العامة الفلسطينية

Hind

رصد محاولات الغش بأمتحان التوجيهي باستخدام الهواتف

Hind