الإثنين, 21 نيسان/أبريل 2014 16:32

مدارس خاصة تشتري رضا طلابها على حساب المدرسين .. والتربية تتوعد بملاحقتها وضبطها

تزايدت في الآونة الأخيرة حدة الشكاوي التي يتوجه بها الأهالي و أولياء الأمور تجاه تقصير المدارس الخاصة و إستغلال بعضها لهم وللمدرسات والمدرسين الذين يعملون لديها ، و كأن الهدف من هذه المدارس فقط كسب المال سواء كان بطريقة مشروعة أم لا.

سياسات 'قمع' و إستغلال وذل للكوادر التدريسية التي تعمل لديها

بعض المدارس الخاصة تنتهج سياسات 'قمع' و إستغلال وذل للكوادر التدريسية التي تعمل لديها ، بشتى الطرق سواء كانت بالرواتب المتدنية التي تدفعها هذه المدارس للمعلمين ، او بتهديدهم بالفصل من المدرسة ما لم يكن الطالب راضياً عن أداء المعلم، وهنا تصبح القضية تسير بمنحى آخر.

مدارس الجباية

العديد من أولياء أمور الطلبة ما زالو يعانون من بطش هذه المدارس 'مدارس الجباية' حسب ما رووا لـ'سرايا'، لأنها تجني المال بلهفة وتطلب منهم مبالغ مالية كبيرة، أي أن أقل قسط تتقاضاه مدرسة خاصة هو 600 دينار فما فوق ، بالمقابل خدمات متدنية و إستغلال أوضاع الطلاب ،الذين يرسلونهم ذويهم للتعليم ولا يعلمون بأن هذه المدارس همها الوحيد 'المال'.

إهمال الطلاب تعليمياً

وقال عدد من المدرسين الذين يعملون بالمدارس الخاصة لـ'سرايا'، و فضلوا عدم ذكر أسمائهم ان المدرسة الخاصة لا تحترم المعلم او المعلمة و لا تهتم بتعليم الطلاب او بذل جهد لتدريسهم بالشكل السليم، بل تركز المدرسة على ضبط الطلاب 'أدبياً'، و إهمالهم تعليمياً وهنا تصبح معضلة كبيرة لأن اولياء الأمور أرسلوا أبنائهم للتعليم وليس للتربية، وان إدارات هذه المدارس تحاول جاهدة التغطية على أخطائها و ما يحصل من تجاوزات داخل المدرسة.

و لأن هذه المدارس لا تلتزم بالحد الأدنى للاجور للمعلمين والمعلمات و بدون عقود عمل او اي ضمان لهم ، و يتقاضى بعض منهم مبلغ زهيد بين 70-140 دينار .

التربية ترد : سنحدد رسوم المدارس الخاصة

و تعليقاً على هذا الموضوع صرح مصدر مسؤول من وزارة التربية والتعليم لـ 'سرايا' ، بأن الوزارة تقوم الأن بتشريع جديد لتصنيف المدارس الخاصة لأربع فئات (1،2،3،4)، وعلى ضوء هذه التصنيفات سيتم تحديد معايير الرسوم المدرسية في المدارس الخاصة وضبطها ووضع حد لها، و سيتم وضع مشرفين تربويين لمراقبة هذه المدارس .

لا تهاون في إيقاع العقوبة على اي مدرسة لن تطبق هذا القرار

و أضاف المصدر بأنه لن يتم التهاون في إيقاع العقوبة على اي مدرسة لن تطبق هذا القرار حتى لو وصل الأمر الى إغلاقها ، و الحرص على تطبيق معايير السلامة العامة ، وعمل فرق تفتيش تقوم بزيارات غير مبرمجة على هذه المدارس .

و اوضح المصدر انه على الزملاء المعلمين عدم التردد بتقديم شكوى للوزارة في حال وجدت مظلمه لهم على هذه المدارس او عدم التقيد بالحد الأدنى للأجور فيها ، او الفصل التعسفي او عدم التقيد بعقود العمل.