الخميس, 11 كانون2/يناير 2018 16:27

شركات الحج والعمرة تخسر معركتها مع وزارة الاوقاف

خسرت شركات الحج والعمرة الرهان على الشكوى التي تقدمت بها في وقت سابق لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ضد صندوق الحج على خلفية انشاء الاخير للشركة الوطنية للحج والعمرة، واتهام وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بالعمل على الحاق الضرر بشركات الحج والعمرة في القطاع الخاص.

وجاء في الكتاب الذي وجهه وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة الاربعاء لجمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية ، واطلعت عليه "جراسا" ، ان الوزارة قامت بدراسة الشكوى والتحقق منها.

ولدى العودة لقانون المنافسة لسنة ٢٠٠٤ تبين ان تأسيس شركة مملوكة للدولة لممارسة انشطة اقتصادية لا يعتبر محظورا في قانون المنافسة، ولا يعتبر تأسيس الشركة الوطنية بحد ذاته مخالفا لاحكام القانون، وان قانون المنافسة يسري على ممارسات مؤسسات القطاع العام والخاص على حد سواء حيث يكفل القانون تعامل المؤسسات الاقتصادية التابعة للدولة كمثيلاتها من القطاع الخاص دون تمييز من حيث الحقوق والواجبات حفاظا على أسس المنافسة ومصالح المتنافسين.

واضاف القضاة في رده على جمعية وكلاء السياحة والسفر ان ممارسات الشركة الوطنية للسياحة والسفر والحج والعمرة مستقبلا خاضعة لاحكام قانون المنافسة لسنة ٢٠٠٤، وان القانون كفل للمتضرر من مخالفات المنافسة الحق في تقديم شكوى لمديرية المنافسة في وزارة الصناعة والتجارة، او التقدم بشكوى مباشرة لدى المدعي العام المختص.
وبهذا فان شركات الحج والعمرة وجمعية وكلاء السياحة والسفر قد خسروا معركتهم مع وزارة الاوقاف وصندوق الحج للمرة الثانية بعد خسارتهم للمعركة الاولى عندم رفض وزير الاوقاف الدكتور وائل عربيات الانصياع للصغوطات والاحتجاجات والاعتصامات التي نفذتها الشركات قبل موسم الحج الماضي ٢٠١٧والمتعلقة بمطالبتها برفع تكاليف الحج على المواطن الاردني من ١٧٥٠دينار عام ٢٠١٦الى ٢٦٥٠دينار عام ٢٠١٧، لتعود الشركات وتعلن خسارتها للجولة الاولى امام الاوقاف وتقبل بالسعر الذي حددته الوزارة مع زيادة وتحسين متقدم جدا في مستوى الخدمات المقدمة للحجاج الاردنيين في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومشاعر عرفات ومنى بناء على طلب الوزارة والتي لاقت تاييدا من قبل اعضاء مجلس النواب والرأي العام آنذاك.

واشتملت الخدمات لاول مرة على نقل الحجاج الاردنيين من شقق فندقية الى فنادق بمستوى خدمات ثلاث نجوم بعضها تسكن لاول مرة وتبعد عن الحرم المكي اقل من ١٥٠٠م، اضافة الى توفير الطعام لكل حاج بمعدل وجبتين "لوفية مفتوح" يوميا منذ دخوله للمدينة المنور ولغاية عودته للارن.

كما الزمت وزارة الاوقاف الشركات خلال الموسم الماضي بتوفير خدمات متميزة تضاهي مستوى الخدمات التي تقدمها الدول المتقدمة لحجاجها في جبل عرفات ومشاعر منى، من حيث طبيعة الخيم والمأكل والمشرب والمكيفات وغير ذلك وهي خدمات لم تكن متوفرة في السنوات السابقة.

وبحسب السلطات السعودية ذات الاختصاص فان الحكومة الاردنية ومن خلال وزارة الاوقاف استطاعت ان تحدث نقلة نوعية متميزة في مستوى الخدمات التي تقدمها لحجاجها الامر الذي ادى الى عدم تسجيل اي شكوى بحق بعثة الحج الاردنية خلال موسم الحج ٢٠١٧.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الاوقاف ونشرته وكالة الانباء الاردنية "بترا" الاربعاء فان الوزير عربيات قام مؤخرابزيارة رسمية للمملكة العربية السعودية عقد خلالها سلسلة اجتماعات مع الجانب السعودي بهدف تحقيق المزيد من الخدمات لحجاج الاردن وهو ما تم مقابلته من الجانب السعودي بالموافقة الفورية على بعض المطالب ودراسة باقي المطالب.

وتأمل الاوقاف خلال موسم الحج القادم وضمن خطتها لعام ٢٠١٨ان تحقق المزيد من الرفاهية لحجاجها وبكلفة مالية مقبولة.