اقدم عدد من الشبان على قطع الطريق الرئيسي في منطقة ايدون بمحافظة اربد بالاطارات المشتعلة احتجاجاً على توقيف مدير الجمارك السابق اللواء وضاح الحمود على خلفية قضية الدخان.

أكدت الأمانة العامة في مجلس النواب أن مشروع قانون العفو العام الذي أقره مجلس النواب، حفظ الحقوق المالية للأشخاص وللشركات والجهات الحكومية، مقتصرا على شمول العقوبات المتعقلة بالحبس أو الغرامة.

وذكرت في تصريح صحفي اليوم الأربعاء أن مشروع قانون العفو العام، كفل الحقوق المالية كافة والتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمشتكين في الجرائم التي شملها القانون، مؤكدة أنه لا مصادرة للحقوق المالية للمتضررين، وبالتالي فإن أي مستحقات لأي جهة محفوظة وفق القانون، والعفو العام يشمل العقوبة الجزائية والغرامات وليس مستحقات الأصول المالية.

وأضافت "أمانة النواب" أن القانون في الجرائم المتعلقة بقطاعي المياه والكهرباء شمل الغرامات فقط، شريطة دفع أصل المبالغ المترتبة على ارتكاب تلك الجرائم، مبينة أن تلك المبالغ يتم الحكم بها وفقاً لقانون الأموال العامة، وعليه فإن المجلس بهذا راعى عدم المساس بالحقوق المالية للمواطنين أو الأموال العامة للدولة. 

وأوضحت أنه فيما يتعلق بمسألة شمول القانون للجنح الواردة في قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، فإن المجلس ذهب إلى محاربة هذه الظاهرة بعدم شمول تجار تلك الآفة، إنما راعى بعض الظروف الاجتماعية لعدد من المواطنين بخاصة من فئة الشباب والطلبة الذين غُرر بها لارتكاب تلك الجنح، وذهب إلى شمولهم بالعفو لمنحهم فرصة جديدة لتصويب سلوكهم.

وتابعت أن المجلس فيما يتعلق بهذه الجنحة، قد استمع إلى آراء المختصين، حيث أن أحكامهم لا تتجاوز مدة (4) أشهر، وبالتالي ذهب المجلس لشمولهم بالعفو، غايةً ومقصداً في إزالة القيود عنهم ومنحهم عدم المحكومية.

الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2019 18:24

توقيف عويس والحمود و4 آخرين بقضية الدخان

في اطار إجراء التحقيقات من قبل نيابة أمن الدولة في قضية ما يعرف بقضية (مصانع الدخان) والمشتكى عليه الرئيسي فيها عوني مطيع عيسى واستكمالاً للتحقيقات فقد تم استدعاء المشتكى عليهم المذكورين ادناه والذين توافرت بحقهم الادلة القانونية الكافية لاحالتهم إلى محكمة أمن الدولة وتقرر بعد استجوابهم توقيفهم لدى مراكز الاصلاح والتأهيل بالتهم ادناه:


المشتكى عليه الوزير السابق منير عويس 
المشتكى عليه اللواء المتقاعد جمارك وضاح الحمود
المشتكى عليه المستشار السابق وهب العواملة
المشتكى عليه مقدم جمارك سالم الخصاونة
المشتكى عليه مقدم جمارك وائل الصمادي
المشتكى عليه اسلام غيضان / مسؤول في المناطق الحرة

الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2019 18:23

11 اصابة بتدهور حافلة في الجويدة

صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بان فرق الإسعاف والإنقاذ في مديرية دفاع مدني شرق عمان تعاملت مساء اليوم مع حادث تدهور حافلة في منطقة الجويدة / اسكان الطيبة ، حيث نتج عن الحادث إصابة (11) شخص بجروح ورضوض مختلفة بالجسم .

وأضافت إدارة الإعلام بان كوادر الدفاع المدني عملت على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ومن ثم نقلهم الى مستشفى البشير الحكومي ، و حالة المصابين العامة بسيطة

اقدم ذوو مواطن توفي داخل مستشفى الامير حمزة، على تحطيم بعض محتويات احد اقسام المستشفى، بالاضافة الى الاعتداء على اطباء، وفق مصدر امني.

واضاف المصدر، ان عددا من الاشخاص قاموا بالاعتداء على الكادر الطبي بالمستشفى بعد وفاة قريبهم الذي يعاني من مرض في القلب، مشيراً الى ان الاجهزة الامنية قدمت الى المكان وتمكنت من القاء القبض على المعتدين.

من مصادر نيابية بان اللجنة القانونية في مجلس الاعيان قد رفضت بندين من مشروع قانون العفو العام الذي ورد من مجلس النواب.

واضافت المصادر، ان اللجنة القانونية، وافقت على جميع مواد مشروع القانون كما ورد من النواب، باستثناء شمول غرامات المياه والكهرباء بالعفو بالاضافة الى مخالفات العمالة الوافدة.

وقامت اللجنة بتعديل البندين المشار اليهما، باشتراط وجود تسوية مع الشركتين حول غرامات المياه والكهرباء، فيما حددت مهلة 90 يوماً للعمالة الوافدة لتصويب اوضاعها، للاستفادة من العفو العام.

ورفضت اللجنة استثناء الجرائم المتعلقة بمقاومة الموظفين التي تقع في باب الجرائم الواقعة على السلطة العامة.

فيما رفضت اللجنة أيضاً شمول عدد من الجرائم الواردة في قانون المخدرات والمؤثرات العقلية بالعفو العام، بعد أن وافق مجلس النواب على توصية لجنته القانونية بشمول المواد 7 و 8 و 9 والفقرة (أ) من المادة 12 من قانون المخدرات بالعفو العام، بعد أن كانت الحكومة أوردتها ضمن الجرائم المستثناة من العفو العام.


فيما ، بان مجلس الاعيان سيعقد جلسته يوم غدٍ الخميس، في تمام الساعة 11 صباحاً، للبت في مشروع القانون.

أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية نتائج استطلاع للرأي العام حول مرور مائتي (200 (يوم على تشكيل حكومة الدكتور عمر الرزاز .

وقال رئيس المركز موسى شتيوي خلال مؤتمر صحفي إن 66 %من الأردنيين لا يرون ان الامور تسير بالاتجاه الصحيح.

واضاف أن الحكومة والرئيس الرزاز شعبيته متدنية في العقبة والكرك وعجلون واربد والبلقاء، وهي أقل من المعدل الوطني للفريق الوزاري، لافتا إلى أن شعبية الحكومة الأقل في الطفيلة

صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الثلاثاء، بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور عمر الرزاز، وتاليا نص الإرادة:

"نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى المادة 35 من الدستور، وبناء على تنسيب رئيس الوزراء، نأمر بما هو آت:

1. يعين معالي الدكتور وليد سالم المعاني وزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.

2. يعين معالي المهندس وليد "محي الدين" المصري وزيرا للشؤون البلدية.

3. تعين معالي السيدة مجد محمد شويكة وزيرا للسياحة والآثار.

4. يعين معالي المهندس أنمار فؤاد الخصاونة وزيرا للنقل.

صدر عن قصرنا رغدان العامر في 16 جمادى الأولى سنة 1440 هجرية، الموافق 22 كانون الثاني سنة 2019 ميلادية".

وأدى الوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك، في قصر الحسينية.

وحضر أداء اليمين الدستورية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، منار الدباس. 

وكانت صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة الوزراء التالية أسماؤهم اعتبارا من 22 كانون الثاني 2019:

1. معالي المهندس وليد "محي الدين" المصري وزير النقل ووزير الشؤون البلدية.

2. معالي السيدة مجد محمد شويكة وزير دولة لتطوير الأداء المؤسسي.

الثلاثاء, 22 كانون2/يناير 2019 14:23

وزيرة التنمية: دعم الخبز ما زال قيد الدراسة

قالت وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيس اللجنة الوزارية لشبكة الامان الاجتماعي بسمة اسحاقات، بان موعد صرف دعم الخبز لعام 2019، ما زال قيد الدراسة ولم يتم البت به حتى الان.

واوضحت اسحاقات في تصريح ، بان اللجنة قامت برفع مسودة تعليمات حول دعم الخبز الى مجلس الوزراء، وهو صاحب الصلاحية لمراجعة التعليمات، الا انه حتى الان لم يتم البحث بها في مجلس الوزراء.

قال خبير بالمشتقات النفطية في تصريح  اليوم الثلاثاء بان عدم استقرار اسعار البرنت عالمياً، صعّب التوقعات والترجيحات، حول مصير اسعار المشتقات النفطية للشهر القادم.

واوضح الخبير، ان اسعار برنت قد شهدت منذ بداية الشهر الحالي تذبذباً بين ارتفاع واستقرار وانخفاض ، مشيراً الى ان التوقعات حول اسعار المحروقات للشهر القادم يصعب تحديدها، خاصة وان هناك 8 جلسات متبقية حول النفط عالميا.

يذكر انه في كل شهر مثل هذا اليوم، يستطيع خبراء النفط بالاردن، تحديد التوقعات حول اسعار المشتقات النفطية التي يتم تعديلها في نهاية كل شهر.