قال رئيس الوزراء عمر الرزاز أن الحكومة ستقدم تصورا لقانون العفو العام مطلع شهر تشرين الأول القادم .

وأضاف خلال حديثه لبرنامج 60 دقيقة الذي بثه التلفزيون الأردني مساء الجمعة ، : "الملك وجهنا بدراسة العفو العام وسيتم استثناء بعض الجرائم الأساسية وسنقدم تصور بذلك ببدايات شهر 10".

كما سيشمل العفو قضايا القتل العمد التي أسقط فيها الحق الشخصي وتحولت الى الحق العام ، قضايا الحق العام والمخالفات والشيكات بلا رصيد والقضايا الصلحية ، والغرامات ، وغيرها من القضايا العادية .

السبت, 22 أيلول/سبتمبر 2018 00:18

الرزاز : جلب عوني مطيع جار بأعلى مستوى

بيّن رئيس الوزراء عمر الرزاز أن ما دفع الحكومة لتقديم المشروع المعدل لقانون الضريبة هو إدراكها أن الوقت ليس بصالحنا وإلا سندفع ثمنا اقتصاديا عاليا.

وأضاف خلال حديثه لبرنامج 60 دقيقة الذي بثه التلفزيون الأردني ، مساء الجمعة ، ليس هناك أية جهة تملي علينا ولكن لدينا قروض خارجية ومنح تستحق بالعام 2019 و لا نستطيع الحصول عليها الا بتصنيف صندوق النقد الدولي .

وأشار إلى أننا نسعى لتحصيل 280 مليون دولار لسد الفجوات عبر قانون الضريبة وباقي ما نحتاجه سنحصله من التهرب الضريبي.

وشدد على أن قيمة الدينار بخير لأنها مرتبطة بالاحتياطي في البنك المركزي ، منوها إلى أننا سننفق أكثر من 300 مليون خارجيا في حال عدم اقرار قانون الضريبة.

وحول قضية المتهم الرئيسي بقضية الدخان عوني مطيع ، أوضح الرزاز أن هناك تنسيقا عاليا لجلبه ، مشددا على مضي الحكومة بمحاربة الفاسدين ، وأن الفاسدين حاليا أتوا من القوانين التي كانت سارية و لذلك سنراجع قانون " من أين لك هذا ؟ " ونعيد طرحه .

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز أن أكبر تحدي يواجه الحكومة الآن هو تحدي ضعف الثقة بين الحكومة والمواطن .

وأضاف خلال حديثه لبرنامج 60 دقيقة الذي بثه التلفزيون الأردني مساء الجمعة ، أن التحدي الأساس هو انطلاقنا من مرحلة الصمود التي عشناها عبر سنوات الى مرحلة الإنطلاق نحو المستقبل .

وبيّن أن مهلة الـ 100 يوم التي طلبتها الحكومة هي كافية لتشخيص حالة الوطن بشكل عام وتعطينا إشارات للإنطلاق .

وكشف الرزاز عن نية الحكومة إعلانها خطة شاملة الأسبوع المقبل عن برنامجها للسنتين القادمتين قائلا :" أطلب من المواطنين فرصة وسنعلن خطتنا الأسبوع القادم عن برنامجنا للسنتين القادمتين ".

وحول قوانين الإنتخاب والأحزاب واللامركزية ، أوضح الرزاز أن الملك وجه الحكومة بسرعة إعادة النظر بتلك القوانين ، مضيفاً تعهده بالسعي للوصول الى الحكومة البرلمانية خلال العامين القادمين .

وتعليقا على ما جرى بالمحافظات خلال زيارات الوفود الحكومية لها ، أكد أن الجزء الأكبر مما شهدناه بالمحافظات يتعلق بالخدمات والقطاعات الخدماتية ، والقليل منهم تطرق لقانون الضريبة ، مشيراً الى أن وزراء أشاروابعدم التوجه للمحافظات لكننا رفضنا ذلك وأصررنا على الحوار ، لافتا الى أنه لا يجوز منع الآخر من طرح وجهة نظره وسماعه ، فنحن في دولة مؤسسات وقانون مبنية على الحوار .

وفي ملف الفساد ، أوضح الرزاز أن الملك وجهه شخصيا لمحاربة كل فاسد ، وأيا كان ، ضمن القانون .

وحول دمج الوزارات أوضح انه سيتم الإعلان الأسبوع المقبل عن الوزارات والمؤسسات التي سيتم دمجها 

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية، الجمعة، حقيقة فيديو الاساءة لفتاة في الـخامس عشر من عمرها.

وقال التنمية في بيان : "اشارة الى ما نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول الفتاة ذات الـ 15 عاما التي كانت تتعرض للاساءة الجسدية والمعنوية من قبل عمها وزوجته ، واستنجدت بجلالة الملك عبد الله الثاني لانقاذها ، تؤكد وزارة التنمية الاجتماعية انها تعاملت مع هذه الحالة منذ عام ونصف حيث تم ايداعها الى دار الحنان بمحافظة اربد التابعة للوزارة لانها كانت بحاجة للرعاية والحماية ، بناء على قرار قاضي الاحداث وحتى بلوغها سن الثامنة عشرة".

وكانت هذه الفتاة يتيمة الاب وامها متزوجة من شخص اخر ، تعرضت للاساءة من قبل عمها ( المتوفى ) حاليا ، وزوجته لفترات طويلة وتم تقديم شكوى من قبل العمة ليتم بعدها ادخال الفتاة الى المستشفى من خلال ادارة حماية الاسرة التابعة لمديرية الامن العام واجراء المعالجات اللازمة لها من قبل الوزارة وادخالها الى دار الحنان في اربد.

الوزارة بدورها عرضتها على اطباء باطنية وعظام واجرت تقييما نفسيا لها واستكملت علاجها واصبح وضعها النفسي مستقرا.

كما تم الحاقها في المدرسة المنزلية بالدار واجراء امتحان مستوى لها ، اضافة الى الحاقها في مركز التأهيل والتشغيل التابع للدار ، لتنمية قدراتها المهنية وزيادة قدرتها على تحمل المسؤولية واعباء الحياة المختلفة .

وترغب المنتفعة وفقا للتقارير التي اعدها الاخصائيون في الدار رغبتها بالعودة الى والدتها بعد سلسلة زيارات تواصلت معها الام خلال الفترة السابقة.

وفي حال تسليمها لوالدتها ستتابع الوزارة حالتها بمعدل زيارتين اسبوعيا للاطمئنان على اوضاعها الى الاستقرار التام 

كما تم دمج المنتفعة بالانشطة والبرامج المختلفة في الدار ووضعها الصحي والنفسي مستقر.

وتؤكد الوزارة انها لن تألو جهدا في تقديم الحماية والرعاية للنساء والاطفال الذين يتعرضون للعنف وتقديم انجع وسائل الحماية والرعاية لهم.

كما تستغرب الوزارة اعادة نشر وبث الفيديو المتعلق بهذه الفتاة في هذا الوقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والذي من شأنه ان يؤذيها ، ويقلل من دور الجهات الرسمية التي قدمت لها الرعاية والحماية .

وتشير الوزارة الى انها لن تتهاون مع اي مسيئ للمرأة والطفل في اطار القوانين والانظمة المرعية وتقديم المساعدة والمساندة النفسية والاجتماعية والقانونية لهم.

السبت, 22 أيلول/سبتمبر 2018 00:14

مباحثات روسية أمريكية لإخلاء الركبان

أعلنت الخارجية الروسية عن مباحثات جديدة مع نظيرتها الأمريكية، لإخلاء مخيم الركبان الحدودي مع الأردن إلى مناطق تحت سيطرة الدولة السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية، إن الوزارة تعمل بشكل وثيق مع أمريكا من أجل إخلاء اللاجئين في مخيم الركبان إلى مناطق سيطرة الجيش السوري.

وأوضحت وكالة “تاس” أن الجانب الأمريكي يقترح تسوية مشكلة المخيم الحدودي مع الأردن، عبر نقل اللاجئين إلى مناطق سيطرة الحكومة ، وبرعاية مكاتب الأمم المتحدة في دمشق، “لكن تفاصيل العملية المحتملة لم تتم مناقشتها حتى الآن”، بحسب قولها.

المخيم يقع في منطقة الركبان على الحدود السورية- الأردنية، وهي منطقة صحراوية وتعتبر امتدادًا للبادية السورية، وتسطير عليها فصائل المعارضة بدعم من التحالف الدولي، وتتحدث آخر التقديرات عن وجود 20 الف نازح في هذه المنطقة ,

وتحدثت مصادر أن المفاوضات بين الجانبين الروسي والأمريكي شملت انسحاب القوات الأمريكية من منطقة التنف عند المثلث الحدودي بين العراق وسوريا والأردن.

ويتضمن الاتفاق كذلك نقل آلاف المسلحين الذين تدربهم وتمولهم الولايات المتحدة في قاعدة التنف إلى محافظة إدلب. هذه الفصاىل هي تنظيم (جيش مغاوير الثورة السورية) و(قوات أحمد العبدو) و(جيش أسود الشرقية). (ولواء القريتين).

وحسب اخر المعلومات فقد قام أمس أكثر من 5000 مسلح من “لواء القريتين” وعائلاتهم، بتسجيل أسمائهم للخروج من مخيم الركبان عند مثلث الحدود السورية الأردنية العراقية، باتجاه الشمال السوري، بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية بوساطة روسية، ومن التوقع بدء نقلهم خلال الساعات المقبلة.

السبت, 22 أيلول/سبتمبر 2018 00:13

شهيد و 41 إصابة بجمعة كسر الحصار في غزة

استشهد فلسطيني و أصيب 41 مساء الجمعة بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي متظاهرين سلميين مشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار شرقي محافظات قطاع غزة، تحت عنوان جمعة "كسر الحصار".

وأفادت وزارة الصحة باستشهاد فلسطينية وأصابة نحو 41 متظاهرًا بالرصاص والاختناق جراء قمع قوات الاحتلال التظاهرة السلمية شرقي القطاع.

وأوضحت وسائل إعلام فلسطينية أن ثمانية فلسطينيين أصيبوا بالرصاص والاختناق بينهم سيّدة وطفل، بعدما أطلق جنود الاحتلال الرصاص وعشرات قنابل الغاز المسيل للدموع صوب جموع المتظاهرين داخل مخيم العودة شرقي غزة.

وأشارت إلى أن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة يحيى السنوار وصل إلى مخيم العودة للمشاركة في المسيرة الشعبية، وتقدم برفقة المتظاهرين إلى مسافة نحو 100 متر من السياج الأمني.

وفي المحافظة الوسطى، أفادت بأن مواطنًا أصيب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بعدما أطلق جنود الاحتلال النار وقنابل الغاز على المتظاهرين بمخيم العودة شرقي مخيم البريج.

وذكرت أن تعزيزات وآليات عسكرية لجيش الاحتلال وصلت إلى منطقة التظاهرات.

وفي جنوبي القطاع، أفادت بخانيونس بأن العشرات أصيبوا بالاختناق- بينهم أطفال- جراء استنشاق غاز مسيل للدموع أطلقه جنود الاحتلال على المتظاهرين بمخيم العودة شرقي خزاعة شرقي المحافظة.

وأوردت أن فلسطينيين اثنين أصيبا بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال النار وقنابل الغاز على المتظاهرين بمخيم العودة شرقي محافظة رفح.

وفي شمالي القطاع، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بعدما أطلق جنود الاحتلال القنابل المسيل للدموع بكثافة صوب آلاف المتظاهرين الذين وصلوا إلى مخيم العودة شرقي جباليا.

وشهدت المناطق الشرقية لمحافظات قطاع غزة الخمس من بعد عصر الجمعة توافد آلاف المواطنين للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ26 من فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

واستشهد أكثر من 170 مواطنًا، فيما أصيب نحو 20 ألفًا، بينهم أكثر من 70 حالة بتر بالأطراف السفلية، جراء قمع جنود الاحتلال للمشاركين في المسيرات السلمية شرقي القطاع منذ 30 مارس الماضي.

أكد مصدر أمني أن الأجهزة لازالت تتابع وباهتمام سير التحقيقات حول حادثة الاعتداء على عائلة الكردي والتي وقعت قبل أسبوع بمنطقة ثغرة الجب ، والتي أسفرت عن اصابة الطفل هاشم الكردي اصابات بالغة ، حيث يرقد على سرير الشفاء بالمدينة الطبية .

وقال المصدر أنه تم القبض على اثنين من المعتدين من أصل 9  فارين من وجه العدالة بينهم المعتدي على الطفل ، جرى التعميم عليهم والبحث ، مشيرا الى أن الحادثة وسير التحقيق متابع على اعلى مستوى ، وسيتم تقديم المعتدين للعدالة .

وكانت عائلة الطفل هاشم الكردي تعرضت قبل أسبوع للاعتداء من قبل مشاركين بموكب زفاف بمنطقة ثغرة الجب ، على طريق عمان المفرق ، عطلت حركة المرور ، وعلى اثره قام والد الطفل بالتجاوز عنهم ، فقامت مركبات من الموكب بملاحقته وايقافه بمنطقة ثغرة الجب ، وتحطيم مركبته ، ما أدى لإصابة الطفل هاشم الكردي ذو الثلاثة أعوام  اثر تعرضه لضربة على الرأس من قبل أحد المشاركين ، وهو الان بحالة موت سريري في العناية الحثيثة بالمدينة الطبية .

ولاحقا أصدر المصدر الأمني بيانا، قال فيه  انه بتاريخ ٩/١٣ تعرضت احدى المركبات اثناء مسيرها للاعتداء بالحجارة من قبل مجموعة من الاشخاص كانوا ضمن موكب افراح حيث اسعف ركاب تلك المركبة للمستشفى في محافظة المفرق وكانت حالة احد الاطفال سيئة وما زال قيد العلاج . 

واضاف المصدر انه ومن خلال المتابعة الاولية لمجريات القضية تم تحديد هوية ثمانية اشخاص اشتركوا بالاعتداء حيث القي القبض على شخصين منهم وجرى تحويلهما للقضاء وتقرر توقيفهما في احد مراكز الاصلاح والتأهيل فيما جرى التعميم على الاخرين ومازال البحث جاريا عنهم .

بدأت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الجمعة، بتطبيق تخفيض وإعفاء بعض السلع من ضريبة المبيعات.

وأشارت الدائرة في بيان لها أن هذه الضريبة يبدأ العمل بها اعتبارا من اليوم الجمعة، داعية جميع البائعين الالتزام بتطبيق استيفاء ضريبة المبيعات حسب النسب، وللاطلاع على جدول السلع على المعفاة اضغط هنا.

وكان مجلس الوزراء قرر مجلس إعادة النظر بالضريبة العامة على المبيعات على سلع غذائية طازجة (خضار وفواكه) بإعفائها بالكامل من الضريبة التي كانت تخضع لها بنسبة 10 بالمائة وقرر تخفيضها على مجموعة أخرى من المنتجات الزراعية بتخفيض الضريبة العامة من 10 بالمائة الى 4 بالمائة.

الجمعة, 21 أيلول/سبتمبر 2018 01:17

الرزاز ضيف ستون دقيقة الجمعة

يستضيف برنامج ستون دقيقة يوم غد الجمعة، والذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني، رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

ويعرض برنامج ستون دقيقة في تمام الساعة الثامنة مساء من يوم الجمعة.

أقدم مجموعة على إحراق أجزاء من منزل قاتل زوجته بالشونة الجنوبية ، قبل أيام ، ما أدى الى وفاتها حينها .

وقال مصدر أمني أنه على اثر وفاة السيدة ، أقدم مجموعة من ذويها مساء الخميس على إحراق أجزاء من منزل زوجها القاتل .

ولفت المصدر الى أنه تم اخماد الحريق من قبل الدفاع المدني ، كما فرضت قوات الأمن السيطرة على المكان والهدوء ، ولم تقع اصابات .