انطلقت اليوم ، حملة وطنية بعنوان (كفى لنزيف الفرح) 
للتصدي لظاهرة إطلاق العيارات النارية) في لواء الكورة بمحافظة إربد بحضور متصرف اللواء الدكتور خلف بني خالد، وأفراد الشرطة المجتمعية، وتهدف الحملة لنشر التوعية وتوضيح مخاطر إطلاق العيارات النارية، والمساهمة في حماية المجتمع منها، حيث بدأت الحملة بمسيرة جماعية ضمت العديد من المواطنين والمسؤولين وانتهت بتوقيع وثيقة شرف بذلك

8df757ae-30e7-406c-a4e7-c20cfee1bb54

980af0af-0d76-45fb-806e-0e2ecca31045

eec8e0b3-7114-489d-997e-841abfa5fa43

fc338df5-497a-4e2c-a0e3-d46cb8d286ec

09450ba9-71a3-458a-8380-05d982f0fefc

الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 11:41

قانون الضريبة يسبب نقصا بصرف حوافز الصحة

اكدت وزارة الصحة ان الحوافز التي صرفتها اخيرا عن الربع الثاني كانت ضمن معدلها لقيمة الحوافز التي صرفتها عن الربع الاول من العام الحالي .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في بيان اصدرته الوزارة اليوم  ان الحوافز صرفت بنسبة زيادة 30% عما كانت عليه في اخر دورة من العام الماضي وفقا لالتزام اخذته الحكومة على نفسها ونفذته منذ الدورة الاولى للعام الحالي وكذلك الدورة الثانية .

واوضح ردا على استفسارات وملاحظات تلقتها الوزارة من بعض كوادرها حول وجود فروقات في المبلغ المالي الذي تم صرفه كحوافز عن الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الاول ان هذه الفروقات عائدة الى انفاذ قانون ضريبة الدخل وما ترتب عليه من استحقاقات ضريبية على المكلفين.

واشار الى ان الوزارة بدأت منذ شهر نيسان الماضي بتطبيق القانون الجديد للضريبة وان ذلك ظهر في رواتب الموظفين المكلفين بالضريبة وحوافز الربع الثاني ( نيسان ، ايار ،حزيران ) التي صرفتها الوزارة اخيرا .

واوضح ان عدم انفاذ الوزارة للقانون وفقا للشرائح المنصوص عليها في بنوده سيرتب على الموظفين المكلفين بالضريبة مبالغ اضافية كغرامات تحصل عند تقديمهم للاقرار الضريبي نهاية العام.

 

باشر مدير  القضاء الشرطي  التحقيق في الشكوى التي تقدم بها ممرض في مستشفى معان الحكومي اثر خلاف حصل بينه وبين احد مرتبات الامن العام اثناء مراجعته للمستشفى برفقة احد والديه في اجازته الرسمية ، بحسب مصدر أمني ".

وبين المصدر أن رجل الأمن تقدم كذلك بشكوى بحق الممرض ، مشيرا الى أن التحقيق يتم  للوقوف على كافة ملابسات الحادثة واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيالها .

الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 11:40

إحالة 1800 موظف حكومي الى التقاعد

قرر مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة الإثنين برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزاز إحالة 1800 موظف بلغت خدمتهم 30 عاما الى التقاعد.

وقرر المجلس منح موظفي أوقاف القدس والأئمة والأطباء الاختصاصيين مهلة مدتها 3 سنوات.

وفيما يتعلق ببقية الاستثناءات المعروضة على المجلس فتم منحها موافقة لمدة 5 شهور وحتى نهاية العام الجاري مهما كانت وظيفة الموظف المستثنى.

وقرر المجلس احالة المستشار في رئاسة الوزراء والأمين العام السابق للهيئة المستقلة للإنتخاب علي الدرابكة الى التقاعد.

 

الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 11:39

أسباب إغلاق مستشفى خاص في عمان

 قرر وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إغلاق احد المستشفيات الخاصة في العاصمة عمّان، وذلك لمخالفته قانون الصحة ونظام التراخيص الخاص بالمستشفيات الخاصة.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها "جراسا"، ان من بين المخالفات التي ادت الى اغلاق المستشفى، عدم وجود مولدات كهرباء احتياطية، وعدم مراعاة معايير النظافة والتعقيم والغرف، بالاضافة الى قيام المستشفى، بانشاء قسم خاص للامراض النفسية بالقرب من قسم النسائية والتوليد، وهو مكان مخالف للموافقة المبدئية التي استحصل عليها المستشفى من وزارة الصحة، وكذلك عدم وجود مكيفات داخل ثلاجة الموتى.

وبناءً على تلك المخالفات قرر وزير الصحة إغلاق المستشفى إلى حين تصويب أوضاعه، وفقاً للشروط والقوانين المعمول بها في الوزارة.

الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 11:36

فائض الطاقة الشمسية يدفع تكلفته المواطن

اكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ضرورة إيجاد الية تحد من الكلفة الزائدة لانتاج الكهرباء التي يتحملها المستهلكون نتيجة تصدير مشاريع الطاقة الشمسية لفائض انتاجها خلال النهار للشبكة الكهربائية واستردادها مساء.

وأوضح المهندس الرواشدة في، اليوم الثلاثاء ان المنشآت التي تمتلك مشاريع طاقة شمسية تقوم بتوليد طاقة كهربائية تزيد عن إستهلاكها خلال الفترة النهارية، وبالتالي فإنها تصدر هذه الطاقة الفائضة للشبكة الكهربائية وتعاود إستردادها خلال الفترة المسائية وذلك للوصول إلى صافي طاقة شهرية مساوي للصفر حتى لا تتحمل كلف مالية نتيجة إستهلاك الطاقة الكهربائية.

وأضاف ان هذا الأمر يزيد من أعباء تشغيل النظام الكهربائي نظراً لزيادة كلفة إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الفترة المصاحبة لغروب الشمس (وهي فترة الإستهلاك الأعلى للنظام الكهربائي و المصحوب بإنعدام الطاقة المولدة من محطات الطاقة الشمسية)، ناهيك عن الحاجة للإستثمار في وحدات تخزين الطاقة الكهربائية لدعم إستقرار الشبكة الكهربائية والكلف الإستثمارية المصاحبة.

وقال ان كل هذه الكلف ستزيد من الكلفة الإجمالية للنظام الكهربائية وستدفع بإتجاه تعويضها من قبل فاتورة الكهرباء للمستهلكين الذين لا يملكون مثل هذه الانظمة وبالتالي تحميلهم ثمن خدمة لا يملكونها بل ويستفيد منها مستهلكين آخرين.

واكد المهندس الرواشدة ان جميع دول العالم التي لديها مشاريع طاقة شمسية للاستهلاك الذاتي تعتمد الية تحد من هذه الأعباء وتجنيب المستهلكين الذين لا يملكون أنظمة طاقة شمسية مولدة للكهرباء ثمن الخدمة المخصصة لمستهلكين اخرين.

نشرت وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في الامن العام خطوات يجب اتباعها لحماية الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وقالت الوحدة ان هذه الخطوات تحمي من اختراق الحسابات الشخصية. 

ومن هذه الخطوات ربط الحساب برقم هاتف فعال، ووضع كلمة سر قوية واخفاء المعلومات الشخصية.

الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 11:35

استشهاد الأسير نصر طقاطقة

أعلن قدري أبو بكر رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين، عن استشهاد الاسير نصر طقاطقة من بلدة بيت فجار ببيت لحم، داخل سجن (نيتسان) الاسرائيلي.

وقال أبو بكر: "الاسير نصر طقاطقة ليس من المرضى او المضربين عن الطعام، حيث تم نقله من مركز التوقيف حيث كان يخضع للتحقيق، الى مستشفى رام الله"، مشيرا إلى أن استشهاده جاء نتيجة التحقيق.

وكان مكتب اعلام الاسرى، قد أعلن منذ الصباح، عن استشهاد الأسير نصر طقاطقة، صباح اليوم الثلاثاء، داخل العزل الانفرادي في سجن (نيتسان) الاسرائيلي بحسب ما نقلته قناة (الأقصى) الفضائية.

وأشار اعلام الاسرى إلى أن الشهيد طقاطقة استشهد أثناء التعذيب والاهمال الطبي، داخل العزل الانفرادي، منوها إلى أنه سكان بلدة بيت فجار ببيت لحم.

ولفت مكتب إعلام الاسرى، إلى أن إدارة السجون تغلق كافة السجون، بعد استشهاد الاسير نصر طقاطقة.

من جانبها، قالت الحركة الاسيرة: "ادارة سجون الاحتلال أبلغتنا باستشهاد نصر طقاطقة أثناء العد الصباحي"، مضيفة: "إن الشهيد طقاطقة، شاهد على جريمة الاهمال الطبي بحق الاسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال".

 

كشف مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، ان الاردنيين انفقوا 717 مليون دينار ما يوازي (مليار) دولار على التدخين العام الماضي.

وقال الزعبي «إن الانفاق على التدخين جاء بالمرتبة الاولى بالنسبة للاسر المدخنة والتي اعطتها الاولوية بالانفاق بنسبة 73.3% فيما جاء الانفاق على الفاكهة بنسبة 26.2% وعلى اللحوم والدواجن 50.4% والخضراوات 42.2% والالبان والاجبان والبيض. 

وعرض الزعبي للصحفيين خلال اجتماع عقد امس بالدائرة، أهم المؤشرات الخاصة بالتدخين من مسح نفقات ودخل الاسرة الذي نفذته الدائرة وعرضت نتائجة العام الجاري، ان 63% من الأسر الأردنية في المملكة أنفقت على التبغ والسجائر خلال العام الماضي 717 مليون دينار.

وكشف الزعبي، ان حوالي 59% من الأسر التي تلقت إعانة من صندوق المعونة الوطني يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن، مبينا ان متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية المدخنة التي يوجد فيها فرد واحد على الأقل مدخن على التبغ والسجائر بلغ بكافة أنواعه حوالي 883 دينارا، أي حوالي 74 دينارا شهريا.

واشار الى ان متوسط الإنفاق اليومي للأسر المدخنة على السجائر بلغ حوالي 2.5 دينار، بما يعادل متوسط الإنفاق اليومي لهذه الأسر على مجموعة الحبوب والخبز والخضراوات والذي بلغ حوالي 2.6 دينار.
وبين الزعبي، ان محافظة الطفيلة تصدرت قائمة الاكثر تدخينا والانفاق على التدخين بنسبة 9.8% يليها الكرك والعقبة بنسبة 8.5% ومن ثم البلقاء 8.3% ومعان 8% وجرش 7.8% والمفرق 7.7% و مادبا 7.4% وعجلون 7.3% والزرقاء 7% واربد 6.8 وعمان 5.9%. الرأي

أوضح الفلكي الاردني عماد مجاهد، حقيقة ما تناولته وسائل إعلام دولية ومحلية، حول احتمالية ان تضرب الارض عاصفة شمسية ستؤثر على شبكات الكهرباء بصورة كارثية.

وأكد مجاهد في تصريح "، أن ما تم تداوله عارٍ عن الصحة، خاصة وان الصورة الملتقطة حديثاً من قبل مرصد "سوهو" التابع لوكالة ناسا، اثبتت عدم وجود بقعة شمسية على سطح الشمس ، وأن هذا دليل على أن الشمس تمر بفترة هدوء مغناطيسي، ولذلك يستحيل ان يصدر عنها اي رياح وعواصف تؤثر سلبيا على الارض، او احداث تغيير في المناخ .

واشار مجاهد، الى أنه لم يتم حتى الان إثبات اذا كانت هناك علاقة ما بين البقعة الشمسية والرياح المغناطسية الشمسية والتغيرات المناخية .

وكان خبراء فلك قد حذروا من عاصفة شمسية من المحتمل أن تضرب الأرض هذه الأيام، وذلك لعواقبها الوخيمة، حيث ستؤثر على شبكات الكهرباء بصورة كارثية، ويمكن أن تصيب الكثيرين بأمراض سرطانية أيضًاً وان العاصفة الشمسية تضرب نصف الكرة الأرضية الجنوبي، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث ظاهرة الشفق القطبي.