السبت, 17 تشرين2/نوفمبر 2018 23:38

المالية : لا خلافات مع الهزايمة

قالت وزارة المالية في بيان صدر عنها السبت، إن مدير عام الموازنة العامة الدكتور محمد الهزايمة قد تقدم بأستقالته من منصبه الى وزير المالية يوم الخميس بعد تبلغه دعوة من الرئاسة لحضور اجتماع للفريق الاقتصادي يوم السبت لمناقشة الاولويات الوطنية وضمان ادراجها في الموازنة، حيث تضمن مشروع الموازنة الذي اعد بشكل أولي معظم هذه الاولويات.

ونفت الوزارة وقوع اي خلافات بين مدير الموازنة وأي شخص اخر وانما أبدى عدم رغبته بمواصلة العمل. 

ولم يحضر الاجتماع الذي كان مقررا اليوم السبت كما لم يحضر الاجتماع الذي عقد الخميس في مكتب وزير المالية لمناقشة اخر المستجدات، حول اعداد الموازنة. 

واكدت الوزارة في بيان صدر اليوم السبت، ان الفريق الاقتصادي عقد اجتماعه اليوم واستمع من المعنيين في الوزارات والدوائر الحكومية الى ابرز المشاريع المستهدفة لعام ٢٠١٩ والمخصصات المرصودة. 

وبينت الوزارة ان تحقيق الاولويات التي تتعهد بها الحكومة في ظل محدودية الموارد تستدعي الوقوف على الاجراءات اللازمة للاستخدام الامثل لهذه الموارد وتفعيل برنامج الموازنة الموجهة بالنتائج الذي يضمن تخصيص الاموال بكفاءة اعلى. 

وبينت الوزارة ان تقييم آلية تنفيذ الموازنة سنويا تعتبر أساسية في اظهار السلبيات التي رافقت عملية التخصيص وتداركها في العام اللاحق.

وحول موعد إصدار الموازنة لهذا العام فقد بينت الوزارة ان وفقا للمواد الدستورية فان الموازنة ستقدم لمجلس الأمة قبل نهاية الشهر وان الموازنة ستتضمن مواصلة العمل ببرنامج الاصلاح المالي وتخفيض المديونية لاقل من ٩٥٪؜ .ليبلغ حوالي ٩٤.٥٪؜ 

تمكن 6 من نزلاء مركز الأحداث التابع لوزارة التنمية الاجتماعية في محافظة اربد مساء اليوم من الفرار بعد قفزهم  من أعلى أسوار المركز، وفق مصدر أمني".

واضاف المصدر أنه فور ورود بلاغ للأجهزة الأمنية تمكنت كوادر شرطة اربد من ضبط 5 نزلاء منهم وجاري البحث عن النزيل الأخير لضبطه واعادتهم للمركز.

السبت, 17 تشرين2/نوفمبر 2018 23:33

قتل والده ثم ألقى بنفسه

أقدم شاب سوري الجنسية يعاني من مرض نفسي على قتل والده بواسطة الأيدي " خنقا " وإلقاء نفسه من الطابق الثالث بعد ذلك ، مما ادى الى اصابته بجروح ورضوض ، بحسب مصدر أمني الذي وصف حالته بالمتوسطة، بمنطقة ابو نصير شمال العاصمة عمان .

وأضاف  المصدر بأن الأجهزة الأمنية قامت بإخلاء الجثة والإصابة إلى مستشفى الامير حسين، مؤكدا  أن الأجهزة الأمنية باشرت التحقيق بالحادثة لمعرفة تفاصيلها.

قال أمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود إنّ رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز وافق على توصيات جديدة للفريق المكلّف بمراجعة المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة، تتضمّن استرداد مبالغ ماليّة تمّ صرفها دون وجه حقّ في عدد من المؤسّسات.

وأوضح الداوود أنّ رئيس الوزراء أوعز إلى وزارة الصّناعة والتجارة باسترداد مبالغ ماليّة تمّ صرفها خلافاً للأنظمة والتعليمات في أحد أسواق المؤسّسة الاستهلاكيّة المدنيّة، كما أوعز إلى رئيس جامعة آل البيت باسترداد مبالغ أخرى تمّ صرفها كعلاوات عائليّة لعدد من الموظفين في الجامعة خلافاً لتاريخ استحقاقها.

وأشار إلى أنّ الإجراءات المتخذة تضمّنت الإيعاز بتحصيل مبالغ ماليّة مستحقّة لمديريّة الأموال العامّة على الفور تتعلّق ببعض القضايا المرتبطة بدائرة مراقبة الشركات، بالإضافة إلى متابعة تحصيل مستحقّات ماليّة لصالح الجامعة الأردنيّة كذمم مستحقّة على مستأجري بعض مباني الجامعة منذ عام 2016.

وبخصوص بعض المخالفات المتضمّنة صرف مكافآت لعدد من موظفي وزارة البيئة لغايات بناء القدرات، شدّد رئيس الوزراء على عدم صرف أيّة مبالغ ماليّة إلّا بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

كما أوعز رئيس الوزراء، بحسب الداوود، إلى السير بالإجراءات القانونيّة بحقّ المقاول الذي أشرف على توسعة القسم السريري لمبنى كلية طب الأسنان في الجامعة الأردنيّة، وذلك بعد إجراء الكشف الميداني عليها.

كما طلب رئيس الوزراء تزويده بتقرير اللجنة المشكّلة بخصوص امتحان اللغة (أراسموس)، بمشاركة ديوان المحاسبة، خلال أسبوع من تاريخه، لاتخاذ الإجراءات بشأنه.

وأشار الداوود إلى أنّ الفريق المكلّف بمراجعة المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة ما زال يتابع عمليّة تصويب المخالفات أولاً بأول، ويعلن عنها تباعاً، ويرفع توصياته بشكل شبه يومي إلى رئيس الوزراء بعد اطّلاع رئيس اللجنة الماليّة النيابيّة خالد البكّار.

نفت هيئة الأفلام الملكية الأردنية أن يكون المسلسل الذي يتم تصويره حاليا في عمان انتاجا اسرائيليا، مؤكدة أنه انتاج واخراج أميركي، جاء ذلك في بيان حصلت "الغد" على نسخة منه، مساء السبت.

وأضافت الهيئة في البيان، إنها على دراية بتصوير مسلسل تلفزيوني من انتاج شركة "Netflix" في الأردن، والذي يتضمن مشاهد يفترض أنها تجري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة "ومن هنا سبب وجود ممثلين يرتدون زي لجنود إسرائيليين".

وقالت الهيئة إنه وفقا للإجراءات المتعارف عليها، لا تتدخل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمحتوى فيلم يُصوّر في الأردن ولا لها رأي فيه، فالهيئة لا تطلع على السيناريو.
وبينت أن سياسة عدم التدخل في المحتوى لا تعني أن الهيئة الملكية للأفلام تؤيد المضمون أو توافق على الرسالة التي يحملها أي انتاج يتم تصويره في المملكة، وأن دور الهيئة مثل أي هيئة أفلام في العالم، يكمن في تسهيل الإنتاج، أي إنتاج يتم تصويره في الأردن، مضيفة أن دور الهيئة في تسهيل انتاج الأفلام في الأردن، ويجدر الإشارة هنا الى المنافع التي يولدها القطاع السمعي البصري.

وأشارت الهيئة أنه في السنوات العشر الماضية، جلبت النفقات من خلال التصوير في الأردن 238 مليون دينار إلى البلاد وتم خلق 95،000 فرصة عمل بفضل القطاع السمعي البصري. صور مسلسل "The Messiah" لمدة عشرين يوما تقريبا في الأردن، ووظف مئتي أردنيا، مما يعني أن عدة ملايين من الدنانير انفقت في المملكة.

وكان قد أثار تصوير مقاطع من فيلم إنتاج شبكة "نتفليكس" الأميركية، في عمان، على أنها في مدينة "تل أبيب" الإسرائيلية، حفيظة ناشطين أردنيين ما دفعهم إلى تنفيذ اعتصام في محيط مواقع التصوير. 
ودعا الناشطون الهيئة الملكية للأفلام التدخل لوقف تصوير الفيلم، مشيرين إلى أنّ ذلك يدخل في باب التطبيع والترويج للاحتلال الإسرائيلي.

بدوره قال تجمع "اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع"، إن إحدى شركات الإنتاج تقوم بتصوير مقاطع لفيلم سينمائي في عدد من مناطق العاصمة عمان وبعض المناطق الأردنية لتظهرها خلال الفيلم بأنها مصورة تل أبيب.
واستهجن التجمع في كتاب موجه إلى الهيئة الملكية الأردنية للأفلام السماح بتصوير مثل هذا الفيلم وغياب الرقابة عن محتواه وما يتم تصويره.
إلى ذلك قال مسؤولون في أمانة عمان الكبرى اليوم، إنه "لا علم لديهم بنية القائمين على الفيلم تغيير أسماء شوارع في العاصمة إلى (العبرية)".
وأضافوا رداً على استفسارات لـ "الغد": "إسألوا وزارة الثقافة والهيئة الملكية للأفلام عن الموضوع"

السبت, 17 تشرين2/نوفمبر 2018 23:30

ضبط 4 ملايين حبة مخدرة بمركز حدود جابر

قال مصدر امني أنه  وبالتنسيق ما بين العاملين من الأجهزة الامنية وإدارة مكافحة المخدرات والجمارك الاردنية في مركز حدود جابر تم احباط محاولة لتهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة بلغت أربعة ملايين حبة مخدرة قد أُخفيت داخل كميات من الشوكلاتة.

واضاف المصدر  أن الاشتباه وقع على سائق إحدى مركبات الشحن اثناء قيامه بإجراءات الدخول للمملكة حيث وبتفتيش المركبة عُثر على كمية من حبات الشوكولاتة واتضح أن بداخلها حبوب مخدرة بلغت أربعة ملايين حبة، والتي تبين أنها أُدخلت بقصد التهريب إلى خارج المملكة وقد ألقي القبض على سائق المركبة والتحقيقات مستمرة.

عثرت الأجهزة الأمنية مساء السبت على الفتاة سهى زهرة التي أبلغ ذووها عن فقدانها لدى نزولها من التكسي بعمان ، بحسب شقيقها الأكبر محمد".

وقال محمد أننا تلقينا اتصالا من مركز أمن السلط حيث أبلغونا بوجودها هناك ، وهي بصحة جيدة .

وكانت الأجهزة الأمنية  باشرت اجراءاتها للبحث عن فتاة مفقودة منذ أمس الجمعة ، لدى توجهها الى أحد المولات وانهاء اجراءات استقالتها من العمل ، بحسب مصدر أمني" .


الفتاة " سهى زهرة " أرسلت رسالة خلوية الى ذويها مفادها أن سائق التكسي الذي كانت تستقله رفض انزالها و من ثم انقطع الاتصال الى الآن .

الشقيق الأكبر للفتاة محمد ،  أنه تم البحث عنها و إبلاغ الجهات الأمنية ، واستدعاء سائق التكسي الذي ادعى أنه قام بإنزالها في منطقة جبل الجوفة حسب إفادته للمركز الأمني .

وكان ذوو الفتاة ناشدو الجهات المعنية و المواطنين المساعدة في البحث عنها وابلاغ اقرب مركز أمني أو ذويها  .

اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بان حكومته تتعهد بالاستمرار في محاربة ومكافحة ظاهرة المخدرات، وذلك تعقيبا على استشهاد احد مرتبات ادارة مكافحة المخدرات خلال عملية امنية في اربد.

وقال الرزاز في تغريدته: نترحّم على روح شهيد الوطن الملازم أحمد الرواحنة، من مرتَّب "مكافحة المخدّرات"، ونتعهّد بأن تستمر حربنا ضدّ آفة المخدّرات.

زار وزير الصحة الدكتور غازي الزبن، اليوم الجمعة، بيت عزاء الشهيد الـ22 بفاجعة البحر الميت الشاب عمر العلي، الذي توفي أمس متأثرا باصابته.

المرحوم عمر هو الشقيق الثالث من أسرته الذي يتوفى بالحادثة، كما توفيت والدته، بعد يومين من وفاة شقيقيه.
يشار إلى آن المرحومين العلي هم أربعة أشقاء كانوا يتواجدون ضمن متنزهين في وادي زرقاء ماعين عندما داهمتهم سيول جارفة، وقد باشروا بمحاولة إنقاذ الأطفال، ما أدى إلى وفاة اثنين منهم وقت الحادثة وإصابة اثنين أخرين، ووفاة أحدهما أمس، ولا يزال الشقيق الرابع يعاني من الاصابة

الجمعة, 16 تشرين2/نوفمبر 2018 23:40

الكلام حين يخرج من شوكة الحلق

لستُ مع العنف شكلاً ومضموناً. ما جرى للمدعو يونس قنديل يدخل في إطار العنف المرفوض من قِبلي.
ما يحاول اثنان (مارقان) فرضه على بلادنا والعالم من أكاذيب تلبس لبوس الحقائق بعد لوي عنقها بالبترودولار وحملات الدعاية المسعورة، شكلٌ من أشكال العنف المرفوض من قِبلي.

هذا السيل الجارف من التعاطف المؤدلج مع (الضحية) وهو هنا بالمصادفة يونس قنديل، وصولاً للتخوين والتهديد، وتغليب سيل الدفاع الغزير عن (المؤمن بلا حدود) على سيل الكارثة الذي جرف الناس والأحلام في مليح وما حولها، هو شكل من أشكال العنف، فكلما جلستُ لصفحتي ووجدتُ هذا الاندفاع المتحمّس من أشخاص بعينهم، أعرفهم ويعرفونني، أصبتُ بالرعب، رعبي من الطريقة التي بتنا نختلف من خلالها مع بعضنا، ورعبي من القوة الغاشمة لليبريالية المتوحشة.

الطامة الكبرى أن أسباب اختلافي مع (مؤمنون بلا حدود) هي غير أسباب اختلاف من (شبّحوا) عليه معها. ولم أكن لأحفر على جسدٍ مضطهدٍ عبارة الجلالة، فهذا غباء لا يقل عن غباء محمد بن سلمان أحد الاثنين اللذين أشرت لهما أعلاه.

ولو كان الخلاف مع (مؤمنون بلا حدود) فكرياً معرفياً وجدانياً عرفانياً برهانياً، لقلتُ إن الحوار مع الدعاة لها، المطبّلين بمجدها، وصولاً للقائمين عليها، قد يفضي إلى يقين. لكنه خلاف جذريٌّ حول ربيع العرب الذي اغتيل عنوةً وغدراً يشبه الغدر بمواطنٍ داخل قنصلية بلده. وحول مشروعية هذا الربيع، ونبل نواياه، وصدق تعبيره عن تطلعات الناس وصبواتهم وأحلامهم بالحرية والكرامة والعدل. وحول دور أنظمة عربية بعينها باغتيال هذا الربيع وتكفير الناس وشيطنة جماعة وتقديم أخرى. وحول استلابنا جميعنا أمام سطوة المال الأسود في تبييض صفحات لا تُبَيَّض، وتغيير ثوابت وتضييع بوصلات وبعثرة أولويات وتغييب أشخاص وجهات وفعاليات خلف شمس الحياة بقوة القمع البوليسيّ المرتزق بأغلبه.

ما جرى ليونس قنديل، على بشاعته ونزقه ولا عقلانيته، لا يعدو مجرد عبثٍ مراهقٍ أرعنٍ، مع ما جرى لتيسير النجار على سبيل المثال، الزميل الصحافي الذي لم يرتكب جريمة، ورغم ذلك اُخْتُطِفَ وزجَّ به داخل غياهب الظلام في بلد تقمَع وتقتُل وتخطُف وتروّع وتُعَرْبِد على الكون كلّه، ثم تطلق حملات ومبادرات وشعائر وتبني مساجد لا مانع من دخول وزيرة صهيونية للعبث بحرمتها والتمسخر على بُناتها، وتسوّق نفسها على أنها واحة الخير والبركات والتسامح والإيمان الذي بلا حدود.

كان أجدى لي ولأسرتي وبعض أسباب رزقي أن أصمت، لكن الصمت يصبح خيانة وجبناً أمام هذا الحجم المرعب من الهراء والاستقواء والتدليس وانتشار الذباب على كلمة واحدة، لا أحد، على ما يبدو، رغب التوقف قليلاً أمام مدلولاتها وتداعيتها وانحراف منظومتها الأخلاقية المعرفية الوازنة.

* كاتب وزميل صحفي اردني