السبت, 22 تموز/يوليو 2017 19:04

قرارات مجلس التعليم العالي

اقر مجلس التعليم العالي برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس اسس قبول الطلبة في الكليات الجامعية المتوسطة للعام الجامعي 2017 - 2018.

ووفقا لبيان صحفي صدر اليوم السبت عن المجلس فقد اقر المجلس اسس التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الاردنية للعام الجامعي 2017 - 2018 .

وأكد المجلس ان هذه الاسس طبقت قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة والتي جاءت انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بهذا الخصوص.

واوضح المجلس ان الاستراتيجية تضمنت الوقف التدريجي لالتحاق الطلبة في الجامعات تجسيراً، انسجاماً مع "الخطة الزمنية" المتعلقة بتنفيذ الإجراءات الواردة في "الإطار الاستراتيجي لتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والفني والتقني" على المديين القصير والمتوسط بواقع (5 بالمئة) سنوياً من نسبة المقبولين بحيث تكون نسبة المُجسرين مستمرة (5 بالمئة) بحلول عام 2019/ 2020.

ونصت الاستراتيجية تخصص نسبـة (22 بالمئة) من المقاعد المقررة في كل تخصص من الكليات المتوسطة، لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني والمتقاعدين منهم، ممن توفدهم الجهة المختصة، على ان توجه النسبة المضافة والبالغة (2 بالمئة) الى تخصصات برنامج التعليم التقني.

كما نصت تخصص نسبـة (6 بالمئة) من المقاعد المقررة في كل تخصص من الكليات الجامعية المتوسطة للعام الجامعي (2017 - 2018)، لأبناء المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم والمتقاعدين منهم، على ان توجه النسبة المضافة والبالغة (1 بالمئة) الى تخصصات برنامج التعليم التقني.

يشار الى ان تلك التعديلات من شأنها التوسع في التعليم التقني والتطبيقي والسماح للطلبة المتميزين بالتجسير في الجامعات الاردنية.

وقال البيان الصحفي ان المجلس طلب من الجامعات التي تُدرّس فصليين صيفيين ان تعمل على تقييم تجربة الفصلين على أن تزوده بتقرير مفصل لدراسته واتخاذ القرار اللازم حياله.

ووافق المجلس على طلب جامعة آل البيت استحداث برنامج الماجستير في تخصص (تمريض صحة البالغين) وعلى طلب الجامعة الاردنية دمج قسم اللغويات وقسم اللغة الانجليزية وآدابها في قسم واحد ليصبح (قسم اللغة الانجليزية وآدابها).

كما وافق المجلس على طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا استحداث برنامج الماجستير في تخصص علوم التأهيل بمساري السمع والنطق وبرنامج الماجستير في تخصص (علوم التأهيل/ العلاج الطبيعي)، وبرنامج الماجستير في تخصص (تكنولوجيا الأشعة).

ووافق المجلس على استحداث برنامج بكالوريوس تطبيقي في تخصص (صيانة الطائرات) في جامعة عمان العربية بالتعاون مع أكاديمية الطيران الملكية ضمن الاتفاقية مع جامعة State Kent، شريطة أن يكون القبول في التخصص لفئة الدبلوم التطبيقي المرخص من سلطة الطيران المدني وتحقيق معايير الاعتمادين العام والخاص للتخصص.

وقرر المجلس تغيير مسمى تخصصي (الدبلوم الفني في التربية) و(الدبلوم العام في التربية) ليصبح (الدبلوم العالي في التربية) في جامعة البلقاء التطبيقية.

كما قرر المجلس الغاء تجميد برنامج الماجستير في تخصص القانون الخاص في جامعة العلوم الاسلامية العالمية.

ووافق المجلس على طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا انشاء المعهد الاقليمي للأمراض الـمُعدية ومقاومة المضادات الحيوية شريطة توفير التمويل الدولي اللازم لإدامة عمل المركز والعمل على جذب المشاريع الدولية.

كما وافق على طلب جامعة البلقاء التطبيقية وقف قبول طلبة في تخصص بكالوريوس الفيزياء في كلية الهندسة التكنولوجية.

ووافق المجلس لجامعة البلقاء التطبيقية على اجراءات امتحان الكفاءة لطلبة الدبلوم الفني شريطة الاشراف العام على الدبلوم الفني من قبله .

وكما وافق على طلب جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تغيير مسمى تخصص الشريعة والدراسات الاسلامية في كلية الآداب والعلوم الانسانية ليصبح (تخصص الفقه وأصوله) وعلى طلب كلية عمون التطبيقية الغاء برنامج البكالوريوس في تخصص الادارة السياحية.

واكد المجلس على الجامعات الرسمية بأن تكون نسبة التحاق الطلبة على البرنامج الموازي على أساس (30 بالمئة) من المقبولين في التخصص وليس مجموع الطلبة الملتحقين في الجامعة.

وطلب المجلس من الجامعات الاردنية امكانية تضمين مبادئ النزاهة ومدونة السلوك ونبذ الواسطة والمحسوبية ومعاييرها ومكافحة الفساد واشكاله ومخاطرة على التنمية السياسية والاقتصادية والتي جاءت في مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ضمن الخطط الدراسية لكافة التخصصات الاكاديمية.

وقرر المجلس التنسيب الى مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع نظام معدل لنظام التأمين الصحي للعاملين في جامعة الطفيلة التقنية لاستكمال الإجراءات التشريعية وإصداره حسب الأصول.

 قررت الإدارة العليا المختصة بأمانة عمان الكبرى سحب 11 مركبة تابعة للأمانة من كبار موظفيها وعدد من المهندسين بعد ثبوت استخدامها من قبلهم خارج أوقات الدوام الرسمي ، وخارج حدود امانة عمان الكبرى .

وأضاف مصدر مسؤول بالأمانة أن الإدارة العليا أحالت 23 موظفا بالأمانة الى التحقيق بعد ضبطهم بنفس المخالفات ، مشيرا الى أن هذه القرارات صدرت اليوم السبت 

أصدر مجلس النواب تقريره الأول لأعمال الدورة الاستثنائية، تماشياً مع ما بدأه المجلس من نهج إصدار تقرير نصف شهري دوري يظهر نتائج أعماله.

وأظهر التقرير  أن المجلس أقر (9) مشاريع قوانين في (7) جلسات عقدها منذ انطلاق أعمال الدورة الاستثنائية في الرابع من تموز الجاري، من أصل (16) مشروع قانون وردت في نص الإرادة الملكية السامية للدورة الاستثنائية.

وبخصوص اجتماعات اللجان النيابية، أظهر التقرير أن لجان المجلس عقدت (82) اجتماعاً منذ فض أعمال الدورة العادية الأولى في السابع من أيار ولغاية 20 من تموز الجاري، وكان النصيب الأكبر من هذه الاجتماعات للجنة القانونية بواقع (26) اجتماعاً، تلتها لجنة فلسطين بواقع (12) اجتماعاً، ثم لجنة الشؤون الخارجية بـ (7) اجتماعات، ثم لجنتيّ الصحة والبيئة واللجنة الإدارية بـ (6) اجتماعات لكل منها، ثم لجان النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق، والشباب والرياضة، والاقتصاد والاستثمار بواقع (4) اجتماعات لكل منها، ثم لجنتيّ المرأة وشؤون الأسرة، والعمل والتنمية الاجتماعية بواقع (3) اجتماعات لكل منها، ثم لجنة التربية والتعليم والثقافية باجتماعين، ثم لجان الخدمات العامة والنقل، والطاقة والثروة المعدنية، والزراعة والمياه، والتوجيه الوطني والإعلام، والمالية بواقع اجتماع واحد لكل منها.

وأظهر التقرير أن النواب وجهوا للحكومة (71) سؤالاً منذ فض أعمال الدورة ولغاية 20 تموز، أجابت الحكومة على (28) سؤالاً منها بما نسبته (39%)، كما أظهر التقرير أن النواب وجهوا في الفترة ذاتها (12) مذكرة للحكومة، أجابت على (3) منها بما نسبته (25%).

وفي الفترة ذاتها وجه النواب استجواباً واحداً للحكومة مقدم من النائب ديمة طهبوب إلى وزير المالية ويتعلق بالسند القانوني لسلفة من البنك المركزي إلى وزارة المالية.

وحول الدبلوماسية البرلمانية أظهر التقرير أن النواب واصلوا مشاركاتهم الخارجية، مع البرلمانات العربية والدولية، بما يخدم قضايا الأردن الرئيسية، حيث شارك وفد نيابي بأعمال "الفصل التشريعي" في البرلمان العربي بالقاهرة، وفي الندوة (95) للجمعية البرلمانية لحلف الناتو، والاجتماع السنوي الـ (26) للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما واصلت لجان الأخوة والصداقة البرلمانية عقد اجتماعاتها مع سفراء الدول الشقيقة والصديقة، عبر سلسة لقاءات عُقِدت في عمّان، حيث اجتمع رئيس وأعضاء لجنة الاخوة البرلمانية الأردنية-العُمانية مع سفير سلطنة عُمان، وكذلك اجتمع رئيس وأعضاء لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية-الإماراتية بسفير الإمارات لدى الأردن، كما عقد رئيس وأعضاء لجنة الأخوة الأردنية-السعودية اجتماعاً مع رئيس قسم الشؤون السياسية في السفارة، كما اجتمع رئيس وأعضاء لجنة الصداقة الأردنية-الأوكرانية مع سفير إوكرانيا لدى المملكة.ِ

السبت, 22 تموز/يوليو 2017 18:44

الكلالدة يعلن جاهزية أوراق الاقتراع

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة انتهاء الهيئة من إعداد وتجهيز أوراق الاقتراع المعتمدة للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات والمقرر اجراؤها في 15 آب (أغسطس) المقبل.

وبين خلال لقاءه برؤساء وأعضاء اللجان العاملين في الميدان بجميع دوائر المملكة ومجلس مفوضي الهيئة، اليوم السبت، أن لجان الانتخاب استلمت دليل الاقتراع والفرز الذي اعدته الهيئة.

كما استلمت اللجان القرص المدمج الذي يحتوي على أمثلة بصرية لكل دائرة انتخابية، والاطلس الانتخابي المتضمن للخرائط الانتخابية، القوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بالعملية الانتخابية والجداول النهائية للناخبين العائدة للدائرة على طريقة أكسل، فضلاً عن تسلمهم لدليل الاقتراع والفرز.

وثمن خلال اللقاء الذي في اطار استعدادات الهيئة لإجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات المقبلة، جهود اللجان العاملة في الميدان ودورها الفاعل في نجاح العملية الانتخابية.

وبحث مع اللجان أهمية التواصل والتنسيق ما بين الهيئة والعاملين في الميدان، والتعاون مع الجهات المعنية والأجهزة التنفيذية كافة، بهدف تجويد العملية الانتخابية واعتمادها لأفضل المعايير الدولية، مشدداً على ضرورة تعزيز روح الشراكة والتعاون وصولا الى انتخابات حرة ونزيهة.

وأوضح ان هناك بعض المجالس المحلية تساوى فيها عدد المترشحين مع عدد المقاعد المخصصة، ما يعني أنها فازت بالتزكية، وسيتم الإعلان عن فوزها مع إعلان النتائج النهائية وفقاً للقانون.

وأكد الكلالدة خلال استماعه إلى ملاحظات واستفسارات رؤساء اللجان وأعضائها، أهمية تذليل العقبات كافة التي قد تعترض سير العملية الانتخابية، مقدماً شكره لأمانة عمان ممثلة برئيس لجنة الأمانة يوسف الشواربة لدعم عقد اللقاء.

السبت, 22 تموز/يوليو 2017 18:42

الداعية العوضي يمدح الشعب الأردني

مدح الداعية الكويتي الدكتور محمد العوضي الشعب الاردني، لمواقفه المشرفة، واهتمامه بالقضايا الاسلامية.

ونشر الداعية على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء امس: "الله الله ما أروعك.. شعب #الأردن يعلنها.. من أرض الرباط والنشامى.. وفي #جمعة_الأقصى : نحن فداء للمقدسات"

وتابع العوضي: "نبض شعبي هادر.. يستحق الإعجاب والتقليد".

ونشر الداعية صورا لمسيرة حاشدة انطلقت امس بعد صلاة الجمعة من المسجد الحسيني بوسط البلد بعمان نصرة للمسجد الأقصى، وشارك فيها آلاف الاردنيين.

 

قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، محمد العلاف، إن للفساد في الأردن مستويات أبرزها الفساد في الشركات الكبرى وهو المستوى الموجه إلى موارد الدولة وقد توقف، وإن الفساد الأصغر (الرشوة) في توسع ويتمثل في الرشوة التي تتم لقاء تقديم الخدمة العامة، وهناك عشرين قطاعا حددتهها الهيئة يمارس فيها هذا النوع من الفساد.

وأضاف في جلسة حوارية نظمها منتدى الاستراتيجيات الأردني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا"، أن الهيئة ترى ضرورة إعادة النظر بحوالي 1200 تشريع، تتراوح بين قانون ونظام وتعليمات، لازالت الثغرات والفجوات القانونية التي يستغلها البعض، وهم من ضعاف النفوس بمهارة.

وأشار العلاف إلى إنه لا يمكن محاربة الفساد إلا بوجود أرضية سياسية مجتمعية، مشيرا إلى أن الأرضية التي نتمتع بها، هي أننا نرتكز إلى منظومة نزاهة وطنية بالتعاون مع الجميع، والمنع بدأ يعطي ثمارا إيجابية وهناك آليات للردع.
وقال إن الحوكمة الرشيدة تعد المعيار الأول في معايير النزاهة، وتنفيذها يسيطر على 75 بالمائة من منافذ الفساد التي يمكن تلافيها، خصوصا في إدارة المال العام (من خلال العطاءات المركزية).

وأكد أن القانون الحالي للهيئة أوجد حالة من حالات التحول في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، في حالة الحكومة بشكل مباشر، وفي حالة القطاع الخاص من خلال هيئات الرقابة القطاعية ومن خلال دائرة مراقبة الشركات، لافتا إلى أن "استقلالية الهيئة منقوصة"، معللا ذلك لارتباطها من الناحية التنظيمية بنظام الخدمة المدنية، لكنه شدد على استقلالها السياسي، وقال "لم تتعرض الهيئة نهائيا إلى أي حالة من حالات التأثير السياسي".

وفي عرض حول تطور عمل الهيئة، قال إنه بعد تعديل قانون الهيئة والوصول إلى القانون الحالي، وجدت الهيئة نفسها غارقة في أكوام من ملفات الفساد، لافتا إلى أنه سابقا لم تكن الهيئة تمارس مهمة منع الفساد بسبب القانون، لكن اليوم باتت تمارس استباق الحدث بمكافحة الفساد والحماية من وقوعه.

وكان رئيس الهيئة الإدارية لمنتدى الاستراتيجيات الأردني عبدالإله الخطيب أكد، في معرض افتتاحه للجلسة الحوارية التي تم تنظيمها برعاية بنك الإسكان، أنه لا يمكن أن ننجح كمجتمع في درء الفساد دون التعاون والسير بتناغم بين القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني في مواجهة الفساد.

وأضاف أن مدونات السلوك مهمة جدا لكن "عدم تنفيذها وعدم وجود أدوات قياس للتنفيذ تبقينا بعيدين عن النجاح (في محاربة الفساد)".

وأكد أن المنتدى منفتح على تلقي ملاحظات حول دراسة "منظومة للسلوك والنزاهة: وسيلة لمكافحة الفساد" ونتائجها وذلك لإحياء الحوار بين القطاعين العام والخاص حول هذه القضية.

 

أجتمع نحو "400" مواطن في منطقة الوادي ببلدة نحلة في محافظة جرش، وذلك للبحث مجدداً عن "الاسد المزعوم"، و الذي اثار ضجة واسعة خلال الشهرين الماضيين.

وقال مصدر أمني" ان بلاغاً ورد لمديرية الامن العام من احد المواطنين يفيد برأيته الاسد، في غابات جرش، والتي بدورها تحركت الى المكان برفقة شرطة البيئة، حيث تبين ان نحو 400 شخص قد تجمعوا بحجة البحث عن الاسد.

وأكد المصدر على ان التحقيقات السابقة والحديثة أشارت الى عدم وجود اي حيوان مثير للريبة في غابات جرش.

السبت, 22 تموز/يوليو 2017 13:30

وفاة رجل امن بحادث دهس في الزرقاء

توفي ضابط برتبة ملازم ثان من مرتبات شرطة نجدة الزرقاء ، ليل الجمعة السبت، اثر تعرضه لحادث دهس بالقرب من اشارة الحديد، على طريق اوتوستراد عمان - الزرقاء.

وقال مصدر امني ان الضابط ترجل من سيارة النجدة أثناء تأدية عمله الرسمي، حيث تعرض للدهس من قبل باص صغير، مضيفا ان الأجهزة الأمنية بدأت تحقيقاتها للوقوف على ملابسات الحادثة .

وبين المصدر، ان كوادر الدفاع المدني تواجدت في المكان وعملت على تقديم الاسعافات اللازمة للشرطي، واسعافه الى مستشفى قريب من المكان، الا انه وصل متوفياً، مشيراً الى ان السائق قام بتسليم نفسه الى الاجهزة الامنية.

 تطلق وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من المؤسسات الوطنية يوم غد السبت، البرنامج الوطني الصيفي "بصمة" وذلك خلال الفترة من 22 / 7 - 31 / 8 بمشاركة (25200) طالب وطالبة من جميع مديريات التربية والتعليم في المملكة .

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة واستثمار أوقات فراغهم خلال الفترة الصيفية وتعزيز ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات والأنشطة التي تستثمر طاقاتهم وأوقاتهم بما هو مفيد مما ينعكس إيجاباً على سلوكهم ويترك أثراً إيجابياً على الوطن .

ويشتمل البرنامج على مجموعة من النشاطات الثقافية والرياضية والحوارية والفنية والمهارات الكشفية والارشادية والبرامج التوعوية والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي وزيارة الأماكن السياحية والأثرية التي تعزز قيم المواطنة وتقبل الآخر وتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد.(بترا) 

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الفتى محمد محمود شرف 17 عاما برصاص مستوطن بحي رأس العامود في سلوان جنوب المسجد الاقصى- الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

واصيب الفتى برصاصة في رقبته حيث قامت طواقم الاسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم العلاج له الا انه استشهد نتيجة الاصابة الخطيرة.

واكدت جمعية الهلال الأحمر عن تسجيل اصابتين بالرصاص الحي ووصفت اصابتهما بالخطيرة، احدهما برصاص مستوطن بالبطن، فيما اصيب المئات بالاختناق بالغاز المسيل الدموع وعدد اخر بكسور نتيجة الاعتداء عليهم من قبل الجنود والشرطة بالهراوات في أماكن مختلفة بالقدس المحتلة منذ صباح اليوم الجمعة.

وأصيب عدد من الفلسطينيين إثر تعرضهم للقمع من قوات الاحتلال ظهر اليوم الجمعة، لدى محاولتهم الوصول إلى محيط المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة والصلاة خارجه، احتجاجا على البوابات الالكترونية الإسرائيلية.

وأفادت مواقع إخبارية فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتدت على المصلين في الشوارع في عدة نقاط منها في شارع صلاح الدين وباب العامود حيث صلى آلاف الفلسطينيين الجمعة، وفي منطقة وادي الجوز وغيرها من الاحياء المقدسية.

وسجلت عدة اصابات بالرصاص المطاطي والغاز، بينما تمنع قوات الاحتلال طواقم الاسعاف والهلال الاحمر والمتطوعين من الوصول الى المصابين وتقديم العلاج.

وأدى المقدسيون صلواتهم في الشوارع وسط تواجد شرطي اسرائيلي مكثفة يحاصرون المقدسيين في الشوارع والازقة والاحياء.

وانتشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بكثافة في مدينة القدس المحتلة منذ ساعات صباح اليوم الجمعة، بالتزامن مع إعلان النفير العام الفلسطيني رفضا للبوابات الإلكترونية في مداخل المسجد الأقصى المبارك.