قالت مؤسسة الضمان الاجتماعي ان 113 الف اردني يشملهم الضمان على الحد الأدنى للأجور البالغ 220 ديناراً، فيما يبلغ عدد المؤمن عليهم غير الأردنيين الذين تساوي أو تقل أجورهم عن الحد الأدنى للأجور 79 ألفا، وان المتوسط العام لأجور المؤمن عليهم يبلغ حالياً 536 دينارا. وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي في تصريح صحفي اليوم السبت، ان عدد المؤمن عليهم النشطين في الضمان الاجتماعي وصل إلى 293ر1 مليون مؤمن من بينهم 158 ألفا غير أردني يشكلون 3ر12 بالمائة من العدد الإجمالي للمؤمن عليهم.

واضاف ان عدد المؤمّن عليهم بالضمان من العاملين في مؤسسات القطاع العام بلغ 551 ألفا يشكلون 43 بالمائة، فيما بلغ عدد المؤمن عليهم من العاملين في منشآت القطاع الخاص 674 ألفاً بنسبة 52 بالمائة، إضافة إلى 68 ألفا من المشتركين اختيارياً بالضمان وبنسبة 5 بالمائة، من إجمالي المشتركين الفعالين.

ولفت الناطق الاعلامي، الى ان عدد المؤمن عليهم الذكور بلغ 927 ألفا، فيما بلغ عدد الإناث 366 ألفا يشكّلن ما نسبته 28 بالمائة، من إجمالي المشتركين الفعالين.

 منذ أن أطلق الملك عبدالله الثاني مبادرته للقيام بجهد وطني في سبيل الوقوف مع الغارمات ، والإفراج عنهن ، استجابت العديد من المؤسسات الرسمية والشعبية لهذه المبادرة ، وقدمّ كل ما يستطيع في لوحة عكست الوقفة الأردنية مع سيدات المجتمع اللاتي اضطرتهن الظروف القاسية للاقتراض ، وحل ما حل بهن.

إلا أنه وبحسب مراقبين للمؤسسات والجهات المستجيبة للمبادرة لوحظ غياب النواب ومجلسهم عن هذه الحملة ، علما أنه كانت تسمع أصوات نيابية قليلة تطالب بحل مشكلتهن.

المراقبون ذكروا أن هناك نوابا على الصعيد الشخصي يملكون أموالا طائلة بحكم ملكيتهم لشركات استثمارية ، او عملهم كمستشارين مع شركات ، لم ترد أسماؤهم ضمن المستجيبين للمبادرة ، و لم يسمع صوت جعجعتهم الاعلامية التي دأبنا عليها ، على الأقل لو بالفتات مما يكنزون.

مجلس الأعيان وبغض النظر عن مقدار المبلغ الذي تبرع به ، إلا أنه سجل موقفا في ذلك ، وكان من أوائل المستجيبين للمبادرة الملكية ، فما بال من يدعون أنهم القريبون للشعب ، والممثلون عنه ؟ سؤال برسم إجابة مجلس النواب.

قالت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أن منحة الإمارات المتعلقة بديون الغارمات لم تسدد تلك الديون ، وأن المشكلة قائمة وحجمها كبير.

وأضافت في ردها على ما أثير عبر مواقع التواصل حول عدم وصول منحة الإمارات المخصصة لسداد ديون الغارمات ، من خلال منصة "حقك تعرف" أن الإمارات سددت جزءا من تلك الديون مقداره 400 ألف دينار ، وأن الحكومة من خلال صندوق الزكاة كانت خصصت 500 ألف دينار.

ولفتت الوزارة الى أنه تم اطلاق جميع الغارمات المسجونات والمحكومات ، إلا أن المبلغ المدفوع لم يحل المشكلة بالكامل فعدد الغارمات بالآلاف.

 ناشدت إحدى العاملات بمركز تأهيل معاقي الوحدات التابع لوكالة الغوث الدولية "الأنروا" مديرة الإغاثة والخدمات الإجتماعية بالوكالة ، إنصافها بعد أن تم فصلها من العمل ظلما ، وفق ما أكدته العاملة 

وقالت العاملة "التي نتحفظ عن ذكر اسمها" أنها تعمل بالمركز مقابل أجر زهيد ، مشيرة الى أن سكرتيرة المركز كانت تقوم بأخذ هواتف العاملات وتفتيشهن والعبث بهن وانتهاك خصوصية العاملات، بحسب ما ذكرته في شكواها.

وأشارت العاملة الى أنها رفضت اعطاء هاتفها لسكرتيرة المركز ، وعلى اثره قامت الأخيرة برفع شكوى ضد العاملة لرئيس اللجنة بالمركز ، والذي بدوره أوقفها عن العمل دون التحقيق معها أو انتظار اجتماع اللجنة المختصة للنظر بذلك .

 

السبت, 23 آذار/مارس 2019 13:11

قمة أردنية مصرية عراقية غدا الأحد

تعقد في العاصمة المصرية  القاهرة غدا  الأحد قمة عربية ثلاثية بين الملك عبدالله الثاني و الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي  عادل عبد المهدي .

وبحسب " بوابة أخبار اليوم المصرية " فإن القمة تهدف إلى  تعزيز العمل العربي المشترك والجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب بجانب تنسيق الرؤى قبل انعقاد القمة العربية نهاية آذارالجاري.

و من المقرر أن يصل الملك للقاهرة غدا لحضور تلك القمة.

توفيت والدة شهيد أردني من شهداء نيوزيلندا بعد مشاركتها بتشييع جثمان ابنها هناك بحسب مدير مركز عمليات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سفيان القضاة.

وقال القضاة في تصريح صحفي  بأن والدة احد الشهداء الذي قضوا بالحادث الإرهابي في نيوزيلانده توفيت فجر اليوم، وذلك بعد أن شاركت بتشييع جثمان ابنها هناك.

وأوضح بأن المرحومة كانت من ضمن مجموعة ذوي الشهداء الذين غادروا المملكة الى نيوزلنده لحضور مراسم التشييع.

هذا وقد قام فريق عمل وزارة الخارجية الموجود في نيوزيلانده بتقديم واجب العزاء بالمرحومة، وأكدوا لذويها استعداد الحكومة لنقل جثمانها على نفقة الدولة في حالة ابدوا الرغبة بذلك.

كشف ديوان الخدمة المدنية، أنه لن يتم تثبيت أي موظف يعمل في أي من مؤسسات أجهزة الدولة خارج جدول التشكيلات، بعد عام 2013، مؤكدا أن العمل جار على تثبيت العاملين قبل هذا التاريخ.

وبحسب مصدر مأذون في ديوان الخدمة المدنية فإن لجنة مشكلة من وزارة العمل، ودائرة الموازنة العامة، وديوان الخدمة المدنية، ووزارة تطوير القطاع العام سابقا، تعمل على متابعة تثبيت الموظفين في القطاع العام خارج جدول التشكيلات، وتدرس كافة الحالات، وتم عمليا تثبيت عدد منهم، والعمل جارٍ حاليا على تثبيت أعداد جديدة، على أن يكونوا عاملين بالقطاع على نظام المكافأة أو شراء خدمات أو عقود قبل العام 2013، بعد ذلك لن يتم تثبيت أي عامل بالقطاع العام.

ونبّه المصدر إلى أنه يتم استحداث وظائف لمن عمل قبل في القطاع العام خارج جدول التشكيلات قبل تاريخ السادس من كانون أول من عام 2013، ما بعد ذلك لا يشملهم أي قرارات تعيين، مبينا أنه تم مؤخرا تثبيت عدد من العاملين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وفق هذا النهج.

ونبه المصدر إلى أن أي تعيينات تمت خارج جدول التشكيلات بعد عام 2013، ووفقا لقرار حكومي سابق يحال من قام بالتوظيف لهيئة مكافحة الفساد، ذلك أن النهج في التعيينات واضح بعدم التوسع في العقود وتعيينات خارج جدول التشكيلات، لغايات التنظيم وتحقيق العدالة، وعمليا هناك ضبط لهذا الجانب، باستثناءات بسيطة.الدستور

توفي شخص وأصيب 38 آخرون صباح السبت بتدهور حافلة على طريق المطار وفق مصادر الدفاع المدني.

وقالت المصادر  أن فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان وبإسناد من مديريتي شرق عمان وإنقاذ وإسناد الوسط تعاملت صباح اليوم مع حادث تدهور حافلة تابعة لإحدى الشركات الخاصة على طريق المطار بالقرب من أي كيا , مما أدى إلى وفاة شخص وإصابة (38) آخرين بكسور وجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم  .

وأضافت بأن  كوادر الدفاع المدني تحركت على الفور لحظة وقوع الحادث وقامت بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفاة إلى مستشفيات المدينة الطبية والبشير ودار السلام ، وحالة المصابين العامة متوسطة.

وبحسب مصدر بإدارة السير  فإن الحافلة مخصصة لنقل موظفي إحدى الشركات الخاصة ، حيث توفي السائق خلال القيادة ما أدى لتدهورها.

قرر مجلس إدارة صندوق الزكاة الموافقة على تخصيص مبلغ ربع مليون دينار لحساب الغارمات وذلك تنفيذا للمبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الجمعة دعما للغارمات.

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة الدكتور عبدالناصر ابو البصلإن مجلس إدارة الصندوق اتخذ اليوم قرارا بتخصيص مبلغ ربع مليون دينار.

وأضاف أبو البصل ان مجموع التبرعات بلغ لغاية الساعة العاشرة مساء مليونان ومائة الف دينار، مشيرا إلى أن هناك شركات ومؤسسات جهات وطنية ورجال أعمال وافرد بادروا منذ اطلاق المبادرة الملكية السامية لتقديم التبرعات لدعم الغارمات.بترا

وقعت مشاجرة بين النائبين خالد الفناطسة ومحمد هديب، عقب قيام الاخير باستفزاز النواب بحديثه خلال مداخلة له اثناء جلسة النواب الصباحية المخصصة لمناقشة اعتداءات الاحتلال على المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية.

وعقب ذلك، قرر رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة برفع الجلسة، وسط حالة من الفوضى والمشادات الكلامية بين النواب.

فيما عاد النواب الى تحت القبة، ليقوم الطراونة باعادة استئناف الجلسة، والاستماع بكلمات باقي النواب، حول المسجد الاقصى.