قال مصدر أردني مسؤول إن الحكومة استثنت رجال الأعمال الفلسطينيين المقيمين في مناطق السلطة بالضفة الغربية، من التسهيلات التي منحتها أخيرا للمستثمرين الأجانب، التي تتعلق بتبسيط إجراءات الاستثمار واختصار زمن الحصول على الموافقات اللازمة.

وكان رئيس الوزراء هاني الملقي أعلن عن إصدار موافقة أمنية واحدة للمستثمر تكون كافية لأي إجراء أو خدمة يحتاجها لاستثماره وإقامته في المملكة.

وبحسب المصدر  فإنه تم استثناء المستثمر الفلسطيني من تلك التسهيلات جاء "لعدة اعتبارات".

واتخذ مجلس الوزراء أخيرا قرار يحدد مدة سبعة أيام للرد على أي طلب من قبل أي مستثمر بخصوص الموافقات للمشاريع الاستثمارية، وأنه إذا لم يرد جواب أي جهة خلال فترة سبعة أيام يعتبر بحكم الموافقة سواء أكان ذلك يتعلق بمعاملات تنظيم أو رخص أو تجديد أو غيرها.

وقال المصدر إن أحد الاعتبارات التي منعت الأردن من تقديم تسهيلات إضافية للمستثمر الفلسطيني هو طلب تقدمت به السلطة الفلسطينية لمنع خروج رأس المال الفلسطيني.

وقالت هيئة الاستثمار الأردنية إن إعادة النظر ببعض الإجراءات السابقة جاءت بهدف اختصار الإجراءات والوقت والجهد على المستثمرين، والتي تشمل الحصول على الموافقات الأمنية ودمجها بموافقة أمنية واحدة لتسجيل الشركة وترخيصها والحصول على رخص القيادة للمستثمرين، وتملك الأموال غير المنقولة لإقامة المشاريع الإستثمارية في المناطق التنموية والصناعية، إضافة إلى منح الإقامة للمستثمر غير الأردني وأفراد أسرته.

وقال المصدر، إن عددا من المستثمرين الفلسطينيين لم يتمكنوا من إقامة مشاريع خاصة بهم في الأردن بسبب بعض التعقديات التي واجهوها عند طلب الحصول على ترخيص لإقامة مشروعهم.

وسجّلت الاستثمارات الفلسطينية في بورصة عمّان ارتفاعا ملحوظا مع نهاية الثلث الأول من العام الجاري، بزيادة مقدارها 67 مليون دولار، مقارنة مع نهاية العام الماضي.

وأوضحت بيانات رسمية صادرة عن "مركز إيداع الأوراق المالية"، أن حجم الاستثمارات الفلسطينية في بورصة عمّان قفز من 401 مليون دولار نهاية عام 2016، إلى 468 مليون دولار مع نهاية نيسان/ أبريل الماضي.

وبذلك تتقدّم استثمارات الفلسطينيين إلى المرتبة التاسعة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في بورصة عمان.

ويسعى الأردن إلى جذب الاستثمارات الخارجية عبر تسهيل وتبسيط إجراءات ترخيص المشاريع، في محاولة لزيادة نمو الاقتصاد الوطني لخلق فرص عمل وتقليص الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.

وأشار تقرير الاستثمار العالمي للعام 2016، الصادر عن منظمة مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية "اونكتاد"، إلى انخفاض حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الأردن بما نسبته 36 بالمائة خلال العام 2015 لتصل إلى ما يقارب 1.275 مليار دولار، مقارنة مع ما قيمته 2.009 مليار دولار خلال العام 2014.

ومثلت هذه التدفقات ما نسبته فقط 3.2 بالمائة من إجمالي حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية خلال العام 2014، مقارنة مع ما نسبته 4.5 بالمائة خلال العام 2014، ليتراجع ترتيب الأردن بمقدار مرتبة واحدة على صعيد الدول العربية جذباً للاستثمار ليحل بذلك في المرتبة السابعة من أصل 22 دولة عربية.

ودعت دراسة أعدتها غرفة صناعة الأردن، الحكومة إلى مراجعة طريقة تعاطيها لعملية جذب الاستثمار الأجنبي، من خلال إصلاح البيت الداخلي للمؤسسات والجهات الحكومية التي تعني بالاستثمار وإقامة المشاريع، وتدريب موظفيها على تسهيل الإجراءات للمستمثرين الأجانب ما يشجعهم على إقامة مشاريعهم، ويحسن صورة الأردن كبلد جاذب للاستثمار والمستثمرين.

وأشارت إلى أهمية إنشاء وحدة خاصة بالمستثمرين الأجانب داخل هيئة الاستثمار، تضم موظفين على مستوى عال من الكفاءة والقدرة، وتعنى بمتابعة كل ما يخص هذه الاستثمارات من إجراءات ومعاملات حكومية سواء كانت ضمن الهيئة أم خارجها من المؤسسات والجهات الحكومية المختلفة لتسريع هذه الإجراءات وتقديم التسهيلات للمستثمرين.قدس برس

قرر مدعي عام العقبة توقيف ابنة سيدة نائب بتهمة السرقة اليوم السبت ، اثر قيامها بسرقة مصاغ ذهبي بقيمة 8 آلاف دينار .

أوضح مصدر أمني أن العاملين بالبحث الجنائي تمكنوا أمس الجمعة من القبض على ابنة النائبة المشار اليها ، بعد أن قامت بسرقة مفتاح شقة صديقتها التي كانت برفقتها على أحد شواطئ العقبة .

وبيّن المصدر أن الأجهزة الأمنية وفور تلقيها شكوى صاحبة المصاغ ، قامت بضبط المسروقات ، واعادتها لصاحبتها ، وجرى تحويل ابنة النائبة الى المدعي العام ، الذي قرر توقيفها على ذمة التحقيق .

 تسبب اضراب الاطباء في مستشفى الاميرة سلمى بمحافظة مادبا، حالة من الارباك بين المراجعين، بالاضافة الى تكدس مئات المراجعين امام عيادات الاختصاص في المستشفى بسبب عدم وجود الاطباء الذين قرروا المشاركة في الاضراب.

وقال احد الاطباء ، ان الاطباء المشاركين في الاضراب الذي استمر لاكثر من اسبوع، بلغ عددهم 20 طبيباً، مشيراً الى ان سبب الاضراب جاء لمطالبة وزارة الصحة بمنحهم مسميات وظيفية، مثل مساعد طبيب اختصاص، وصرف حوافزه رغم انهم يقومون بالعمل كطبيب اختصاص في عيادات الاختصاص .

واشار الاطباء ، ان مطالبهم محقة فهم يقومون مقام طبيب الاخصاص دون منحهم المسمى الوظيفي وحوافزه علاوة انه يترتب عليهم مساءلة قانونية في حال وقوع أي خطأ طبي ,مشددين ان مطالبتهم بتصنيف جديد يتناسب مع مؤهلاتهم.

وبين الطبيب، انه تم ارسال كتاب الى وزارة الصحة قبل بدء الاضراب، الا انه حتى الان لم يصل رد او اهتمام منها

السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 15:08

اصابة 8 عسكريين بتدهور مركبة في الرويشد

 اصيب 8 بجروح ورضوض في مختلف انحاء الجسم، ظهر اليوم السبت، اثر تدهور مركبة عسكرية في منطقة الرويشد، بالبادية الشمالية وفق مصدر امني.

وقال المصدر، ان مركبة نوع "لاند كروزر" تابعة للقوت المسلحة، تعرضت لحادث، ما اسفر عن اصابة 8 اشخاص، مشيراً الى انه تم اسعافهم الى مستشفى الرويشد وحالتهم الصحية وصفت بين المتوسطة والسيئة.

صادقت محكمة التمييز أعلى هيئة قضائية على قرار لمحكمة الجنايات الكبرى يقضي بعدم مسؤولية خادمة بنغلادشية من محاولة قتل عائلة مخدومها بدس سم القوارض في رضاعة حليب لطفل رضيع ،والشاي وطبخة ملوخية وذلك لعدم وجود دليل قاطع وحازم يربط المتهمة بجناية الشروع بالقتل العمد.

وكانت نيابة الجنايات الكبرى قد قالت في لائحة الاتهام ان المتهمة من التابعية البنغالية وقد استقدمها المشتكي للعمل لديه كخادمه في منزله بمنتصف عام ٢٠١٦ ،والتي بدأت العمل لدى المشتكي وبسبب انزعاجها من أبناء المشتكي الأطفال لقيامهم بسبها حيث تولد لديها الحقد وقررت الخلاص من المشتكي وأبنائه وزوجته.

وأضافت اللائحة ان المتهمة قررت الخلاص منهم بمادة سم القوارض وبعد عملها لمدة شهر عندما حانت لها الفرصة المناسبة قامت بوضع مادة سم القوارض في الشاي وذلك بقصد قتلهم والخلاص منهم إلا ان المادة وبسبب درجة الغليان فقدت سميتها ولم تؤثر عليهم وبعدها قامت بوضع السم في حليب الطفل الرضيع مرتين ثم قامت بوضع السم بطبخة الملوخية والتي لم ينتج عنها وفاة المشتكين بسبب فقدان المادة لسميتها بعد الغلي.

وأشارت اللائحة إلى ان المرة الأخيرة كانت في كانون أول ٢٠١٦ جهزت المتهمة السم لغايات وضعها في الغذاء للمشتكين إلا انه تم اكتشاف أمرها بسبب مشاهدة المشتكي للمتهمة التي قامت برمي المادة حيث جرى الاتصال مع الجهات الأمنية والقي القبض على المتهمة وضبطت المادة السمية .

ووجدت محكمة التمييز في قرارها انه لم يرد دليل قاطع وحازم يربط المتهمة بالجرم المسند إليها بدليل انه ثبت مخبريا وطبيا وحسب البينات المقدمة عدم وجود أية مواد سامه في أجسام المشتكين الذين ورد بأقوالهم أنهم لم يشتكوا من أية أعراض سمية،الأمر الذي يتناقض مع اعتراف المتهمة لعدم مطابقته للواقع مما يتعين معه إعلان براءة المتهمة مما اسند إليها وكما انتهى إلى ذلك القرار المطعون فيه الذي جاء معللا تعليلا سليما ووافيا ولا تجد فيه ما ورد في هذين السببين ما يجرحه او ينال منه مما يتعين معه ردهما.

وكانت محكمة الجنايات الكبرى التي أعلن قرارها القاضي امجد الكردي قد توصلت إلى عدم قيام الدليل القانوني بعد ان تبين لها من خلال شهادات الشهود والتقارير الطبية عدم وجود اية مواد سامة في الطعام او إصابة أي من المشتكين بالتسمم.

داهمت الاجهزة الامنية برئاسة نائب محافظ اربد مقر حزب جبهة العمل الاسلامي في اربد صباح اليوم، وطالبوا قيادة الحزب تسليمه. 

و قال مصدر في الحزب خلال اجتماع عقد في المقر: "امتنع اعضاء الحزب تسليم المقر كونه مستأجر بعقد رسمي مصدق معتبرين هذا الاجراء مخالف للقانون والدستور واعتداء صارخ على الحريات واقتحام لمقار حزب محصن بالقانون ويمنع دخوله الا بقرار قضائي قطعي".

وأضاف المصدر، "نائب المحافظ اغلاق المقر وتشميع، فيما رفض اعضاء الحزب مغادرته واعلنوا اعتصام في مقرهم وعقد هيئة عامة مفتوحة مطالبين اصحاب القرار العقلاء التدخل لايقاف هذه المجزرة الدينقراطية والاجرام القانوني".

وكان الحزب قد دعا الى عقد إجتماع صباح اليوم بسبب تجاوز محافظ اربد رضوان العتوم للقضاء والطلب من القائمين على المجمع الإسلامي جنوب مدينة اربد تسليم المبنى الكامل لما تسمى بجمعية الإخوان المسلمين حديثة الترخيص رغم تسجيل قضية في المحكمة لا زالت منظورة ولم يتم الحكم بها.

قبيل لحظات وداعه للحياة ، كتب العميد المتقاعد حسين عقله العموش وصيته وهو على سرير الموت للأردنيين وأبنائه .

العميد العموش رحمه الله كان يعرف بـ " حنش القوات الخاصة " ...

نترك للقراء التأمل في أحرف الوصية ومعانيها إذ يصعب على اللسان وصف جلال الموقف .

... بسم الله الرحمن الرحيم ...
الى رفاق السلاح..الى الكاب العنابي الذي توج جباهنا بالعز ..القوات الخاصة...
الى الارض التي عرفت وطأتنا... الى الغيمات التي عرفتنا في السماء...
الى الوطن الحب الذي خبرناه....
الى العسكرية التي خبرناها الماء والهواء..السهول والوديان..الجبال في صولات المجد وحب الأوطان...
الى احبتي من صحبتهم مدى العمر والكفاح...
اليوم حين تنشر هذه الحروف اكتب اخر كلماتي..اخر همساتي و نبضاتي..اكتب وداعي و بقائي الى جانبكم في الذكرى و الذكريات..في المواقف الحرجة وحين تظهر فيها الرجال..
رفاقي..أبنائي ..بناتي..زوجتي الحبيبة و اخواني السند...اودعكم اليوم بأحر الحروف و ما تملكني من مشاعر..اواري الثرى هذا اليوم و وصيتي الى ابنائي ان تنثر هذه الوصايا معطره بالشيح والقيسوم..فوق الجبال وعند اشجار البلوط..وصيتي حافظوا على الوطن و التراب..حافظوا على بلادكم و اهليكم..حفظها وحفظكم الله..دافعو عنها صفا لا يفرقه احد و علما لا يدنس ابدا ابد...احبتي..انعي نفسي بنفسي، متصالحا مع الموت و الرحيل..فهو سنة الحياة و الوجود فلا يخلد عليها الا الكريم الودود...اودع الشوق والكد والتعب..ارتب كل ذكرياتي و دعائي ان تب علينا يا الله واحسن مثوانا امين امين امين.الراحل الى جوار الغفور الرحيم..العلي العظيم..العميد الركن المتقاعد قوات خاصة حسين عقلة عمير العموش....
تنقل بتصرف من ابنائي اليكم ...
انا لله وانا اليه راجعون

ثار انفجار اطار " قلاب سنغل " في شارع الجاردنز عصر السبت رعب المارة والمواطنين ، الذين ظنوا للوهلة الأولى أن انفجار قد وقع بالمنطقة .

انفجار الإطار أدى الى توقف " القلاب " بمنتصف الشارع محدثا أزمة مرورية خانقة ، اضطرت على اثره ادارة السير للتحرك الى المكان والتعامل مع الموقف.

 توفي مواطن يبلغ من العمر 43 عاماً، صباح اليوم السبت، متأثراً بجراح اصيب بها خلال مشاجرة جماعية وقعت الاسبوع الماضي في محافظة مادبا.

وقال مصدر طبي، ان مواطناً اربعينياً اسعف الى مستشفى المحبة، منتصف الاسبوع الماضي، نتيجة تعرضه للطعن، خلال مشاجرة جماعية، حيث تم اجراء الاسعافات اللازمة له، وبقي على سرير الشفاء في قسم العناية الحثيثة، الا انه فارق الحياة صباح اليوم السبت، متأثراً بجراحه.

من جانبه قال مصدر امني، ان الاجهزة الامنية عملت على تحويل الجثة الى مركز الطب الشرعي، فيما لا يزال التحقيق جار مع القاتل الذي تم ضبطه وقت وقوع المشاجرة، تمهيدا لاحالته الى القضاء لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

قال وزير العدل الكويتي د. فالح العزب ان الاجهزة الامنية قامت بفتح تحقيق بعد ورود بلاغ حول هروب وتغيب أحد العاملين في الهيئة، وهو اردني الجنسية، ويعمل في مجال أنظمة بيانات الذمة المالية.

وأشار العزب، "لم اتدخل في عمل هذه المؤسسة احتراما للقانون ولمزيد من الاستقلالية وكل الموظفين تم تعيينهم قبل استلامي الوزارة، مضيفًا "ونحن بانتظار حكم المحكمة الدستورية ٥ اكتوبر وكذلك تعديل قانون الهيئة ولن اسمح بتعيين أي موظف غير الكويتيين.

بدوره أوضح النائب الكويتي رياض العدساني أنه وزير العدل الدكتور اكد  دعم قراره بفتح تحقيق حول حادثة هروب موظف أردني في هيئة مكافحة الفساد.

وقال العدساني عبر حسابه الشخصي على تويتر «أكدت لوزير العدل أنني داعم لقراره بفتح تحقيق من خلال جهة محايدة حول حادثة هروب موظف أردني في هيئة مكافحة الفساد مختص في بيانات الذمة المالية».

من جهة أخرى، طالب النائب رياض العدساني الجهات الحكومية الالتزام في توظيف الكويتيين وخاصة بالوظائف الحساسة، مشيراً أنه لابد من دعم الكفاءات الوطنية.