قرر المدعي العام الأول عبدالله أبو الغنم الإفراج عن الزميلين رئيس تحرير موقع " جفرا نيوز " عمر المحارمة ، والزميل شادي الزناتي ، بكفالة.

وكان الزميلان قد أوقفا على خلفية شكوى تقدم بها وزير المالية عمر ملحس حول منشور تم نشره على موقع التواصل الاجتماعي " الفيسبوك".

الخميس, 18 كانون2/يناير 2018 19:49

200 ألف اسطوانة غاز تحضرا للمنخفض

 أكد نقيب اصحاب محطات بيع المحروقات نهار سعيدات أن النقابة على اهبة الاستعداد لاستقبال المنخفض الجوي المتوقع قدومه خلال الفترة المقبلة، من خلال توفير كافة انواع المحروقات في جميع مناطق المملكة.

وقال سعيدات إن النقابة وبالتعاون مع الجهات المعنية تتعامل مع المنخفض الجوي على شقي الغاز والمحروقات.

أما ما يخص مادة الغاز قال سعيدات إن النقابة شكلت ثلاث لجان عاملة في ثلاث محطات تعبئة غاز في المملكة، محطة تعبئة عمان والزرقاء واربد.

ويترأس كل لجنة منهم عضو مجلس إدارة الرقابة وهي لجان طوارئ تعمل على التعرف والكشف عن جميع المشاكل التي تواجههم والتعامل معها اولا بأول وتذليل العقبات التي تواجه موزعي الغاز.

وقال: جرى التنسيق مع مصفاة البترول لتعمل محطة غاز عمان على نظام 'الشفتين' 24 ساعة، لتأمين كل الطلبات المطلوبة منها.

وثمن سعيدات عالياً الجهود التي بذلها مدير تعئبة غاز عمان المهندس علي الخصاونة، ومدير ادارة السير المركزية العميد سمير بينو، ونائبة مدير سير العاصمة العقيد باسم الخرابشة لتوجيههم بتسهيل عملية تنقل الصهاريج من والى العاصمة.

وبين سعيدات انه جرى تمديد العمل بمحطتي 'الزرقاء واربد' لأوقات متأخرة لتأمين الطلبات المطلوبة، فيما تقرر عدم تعطيل الدوام للعاملين في محطات تعبئة المحروقات غدا الجمعة.

ورجح سعيدات ان تصل الكمية المطلوبة من أسطوانات الغاز على محطة تعبئة عمان الى 100 الف اسطوانة ومحطة اربد 64 الف اسطوانة ومحطة الزرقاء 45 ألف اسطوانة.

ودعا النقيب المواطنين لشراء أسطوانات الغاز من الوكلاء المعتمدين والمرخصين لديهم والتأكد من الأختام لتفويت الفرصة على من يعبثون بأسطوانات الغاز. 

اما حول المحروقات فقد تم تزويد محطات المملكة بالكاز والسولار والبنزين بما يكفيهم من المخزون.

وقال: النقابة متواصلة مع الشركات الرئيسية الثلاث، المناصير، وتوتال، وجوبترول، متعهدا بالعمل على مدار 24 ساعة لتأمين اي طلب متزايد او مفاجئ وبمهنية عالية.

وطمأن النقيب جميع المواطنين بأن جميع المشتقات النفطية متواجدة وبكميات احتياطية.

 اكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أن الدولة الاردنية لن تسمح لأي بلطجي بان يعتدي على أي شخص على الارض الاردنية ونتعهد بان أي شخص يخرج عن القانون لن يفلت من العقاب.

وشدد رئيس الوزراء خلال لقائه في دار رئاسة الوزراء اليوم نحو 40 مستثمرا وممثلين عن غرف الصناعة وجمعيات المستثمرين على ان الحكومة والاجهزة المعنية لن تسمح بأعمال البلطجة والابتزاز والسرقة من قبل مجموعة من الأشخاص الخارجين عن القانون وستطبق القانون على الجميع بكل حزم ودون تردد.

وقال الملقي هذا تفكير اصيل لدى الحكومة وليس ردة فعل على حادثة معينة، مؤكدا انه ستكون هناك اجراءات رادعة خلال الايام المقبلة وسنطبق قانون منع الجرائم بشان الابتزاز والبلطجة التي يمارسها البعض في الاعتداء على الاستثمارات.

ودعا رئيس الوزراء المستثمرين للتبليغ عن أي حالات ابتزاز يتعرضون لها لتقوم الجهات المعنية بالتحقق من الشكوى واتخاذ الاجراءات اللازمة التي تكفل عدم تكرارها.

واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزراء؛ الداخلية غالب الزعبي والعمل علي الغزاوي والدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة حرص الحكومة على توفير البيئة المناسبة والامنة لنمو الاستثمارات التي تسهم في التنمية الاقتصادية سيما في المحافظات وخلق فرص العمل للشباب الاردني .

كما اكد رئيس الوزراء على قناعة الحكومة بان الاستثمار يعتمد بشكل كبير على الجو العام الامن والمحفز للاستثمار وان يشعر كل مستثمر بانه يقوم بأعماله على اكمل وجه ولا يواجه أي نوع من انواع الضرر او الاحباط والقلق وعدم الراحة .

ولفت الى انه وبعد انجاز الاصلاح المالي فان الحكومة ستعمل مع القطاع الخاص والمستثمرين على تحفيز الاقتصاد 'ولا نريد ان نرى أي مشروع يتعثر نتيجة تقصير او عدم قدرة على تقديم الدعم والمساندة '.

ولفت الملقي الى تأكيد جلالة الملك يوم امس وبشكل واضح على الحكومة وبشكل خاص وزير الداخلية ومدراء الاجهزة الامنية بضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بإعادة الثقة للمستثمرين، مشيرا الى ان الحكومة ستعمل على توفير مراكز امنية متحركة في مناطق التجمعات الاستثمارية .

وابدى استعداد الحكومة لإنشاء وحدة في هيئة الاستثمار متخصصة بمتابعة شؤون المستثمرين في كافة القضايا التي تخص مراجعتهم للمحاكم ومسائلهم القانونية .

وابدى تأييده لفكرة انشاء صندوق لمساهمة الشركات والمصانع في تنمية المجتمعات المحلية التي تتواجد فيها في اطار مسؤولياتها المجتمعية .

وكان رئيس الوزراء استمع الى ابرز القضايا والتحديات التي تواجه المستثمرين في عدد من المناطق .

واكدوا اهمية فرض سيادة القانون وتطبيقه على الجميع وتعزيز التواجد الامني في مناطق تجمعات الاستثمارات ومنع اي اعتداءات على المنشآت الصناعية من قبل خارجين عن القانون .

واشاروا الى ان من ابرز القضايا التي تواجه المستثمرين تتعلق بالابتزاز الذي يمارسه البعض والشكاوى الكيدية بحق المستثمرين .

واكد مستثمرون على دور استثماراتهم في تنمية المجتمعات المحلية التي تتواجد فيها وانها موجودة لخدمة وتنمية المنطقة وتوفير فرص عمل لأبنائها .

الخميس, 18 كانون2/يناير 2018 19:46

الإدارية ترد دعوى طالب مفصول من الأردنية

ردت المحكمة الادارية دعوى تقدم بها طالب من طلبة الجامعة الاردنية كان قد فصل من الجامعة فصلا نهائيا لمشاركته في مشاجرة نشبت داخل حرم الجامعة عام 2016.

وكانت مشاجرة نشبت بين طلبة من عشائر الجنوب وطلبة من عشائر السلط ،وتم احالة مجموعة من الطلبة المشاركين في المشاجرة للجنة تحقيق بينهم المستدعي حيث قررت اللجنة فصله فصلا نهائيا بعد ان اطلعته على صوره التي رصدتها كاميرات الجامعة واعترف بانه اشترك في المشاجرة مخالفا بذلك القوانين والانظمة كما اعترف ان الصورة التي عرضت عليه تعود له .

وقرر المجلس التأديبي ايقاع عقوبة الفصل النهائي من الجامعة بحقه ،فطعن بالقرار لدى مجلس العمداء والذي بدوره رد طعنه وايد العقوبة المفروضة عليه.

وتقدم بهذه الدعوى للطعن بقرار مجلس الطلبة التأديبي في الجامعة ومجلس العمداء ،حيث قررت المحكمة رد طعنه بعد ان توصلت ان مجلس الكلية شكل وفقا للصلاحيات الممنوحة له لجنة للتحقيق في مخالفات الطلبة داخل الكلية كما ان نائب عميد الكلية قام بتشكيل لجنة للتحقيق في المخالفات المرتكبة من الطلاب خارج الكلية وبناء على هذه الصلاحيات مارست اللجنة التحقيق في المخالفات المنسوبة له داخل الكلية.

واضاف القرار ان لجنة التحقيق والمجلس التأديبي قاما بالإجراءات وفقا للأصول والنظام ومكنا الطالب من تقديم بيناته الدفاعية والدفاع عن نفسه وثبت ارتكابه لما نسب اليه كما ان عقوبة الفصل النهائي بحقه جاءت موافقة لنظام تأديب الطلبة في الجامعة وتتلاءم وتتناسب مع المخالفة المرتكبة من قبله، كما لم يثبت للمحكمة ان العقوبة شابها الغلو.

أوضحت مصادر اقليمية أنه من المتوقع أن تتأثر المملكة بمنخفضين جويين جديدين يوم الإثنين ونهاية الأسبوع المقبل .

وأشارت المصادر الى أن الأجواء في المملكة ستستقر يومي السبت والأحد ، عقب انحسار المنخفض الذي ستتأثر به البلاد الليلة وينتهي غدا الجمعة .

ولفتت المصادر الى أن منخفضا جديدا سيعبر أجواء المملكة يوم الإثنين المقبل ، حيث من المتوقع أن تكون الأجواء شديدة البرودة ، مصحوبة بالأمطار ، مع استمرار هذه الحالة الجوية لمدة يومين .

أما المنخفض الثاني فمن المتوقع أن يعبر أجواء المملكة نهاية الأسبوع المقبل ، وستكون الأجواء شديدة البرودة أيضا ، مع أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد ، والله تعالى أعلم.

تمكن العاملون في ادارة البحث الجنائي خلال الاسبوع الماضي من القاء القبض على 321 شخصا تورطوا بـ 354 قضية تمثلت بقضايا السرقات الجنائية والجنحوية وسرقة المركبات والاحتيال والاتجار بالبشر والجرائم الالكتروينة والاداب العامة.

وفي التفاصيل، قالت ادارة العلاقات العامة والاعلام في مديرية الامن العام ـ ان العاملين في ادارة البحث الجنائي تمكنوا من خلال واجباتهم وجهودهم وفي مختلف اقسامهم المنتشرة في محافظات المملكة من التعامل واستقبال 354 شكوى و قضية ضمن اختصاصهم النوعي , وتم التحقيق فيها جميعا , حيث جرى التحقيق بـ 70 قضية سرقة جنائية اكتشف منها 55 قضية وضبط بحوزة المقبوض عليهم اجزاء من المسروقات , اضافة الى اكتشاف 103 قضية لسرقات جنحوية من اصل 110 قضية بوشر التحقيق فيها وتم احلة كافة المقبوض عليهم للقضاء فيما لم تسجل اية قضية قتل خلال هذا الاسبوع . 

وفيما يتعلق بقضايا الاحتيال فقد تم الكشف عن المتورطين في 28 قضية احتيال والقي القبض على كافة المتورطين بها وتوديعهم للقضاء , كما وتعاملت وحدة الجرائم الالكترونية مع 103 قضية الكترونية مختلفة واتخذ الاجراء القانوني حيالها جميعا , هذا وتم العثور على 20 مركبة مسروقة من اصل 24 مركبة جرى الابلاغ والتعميم عليها وما زال البحث جار عن الاخريات , واحالت وحدة الاتجار بالبشر ثمانية قضايا للقضاء لوجود شبهات تتعلق بانتهاك قوانين الاتجار بالبشر , وفيما تم التعامل مع 11 قضية تتعلق بالتعدي على الاداب العامة . 

واضافت ادارة العلاقات العامة والاعلام انه ومن خلال كل تلك القضايا التي تدخل في الاختصاص النوعي للادارة فقد القي القبض من خلال التعامل مع 354 قضية على 321 شخصا تورطوا في تلك القضايا , فيما تمكنت الدوريات الالية والراجلة التابعة لادارة البحث الجنائي والعاملة في الميدان من القاء القبض على 1163 شخصا مطلوبا بطلبات امنية وقضائية مختلفة . 

وضبط من خلال التعامل مع تلك القضايا والمطلوبين على 11 سلاح ناري مختلف وكمية من الادوات الحادة اضافة الى اجزاء من المسروقات في قضايا السرقات 

استئنفت الخميس اعمال الصيانة والترميم في الحرم القدسي الشريف والمتعلقة بصيانة نظام الإضاءة الخارجية لقبة الصخرة المشرفة وترميم الفسيفساء ووقف تسرب المياه في المصلى المرواني.

وكانت الشرطة الاسرائيلية قد منعت قبل أيام القيام بأعمال الصيانة بحجة أن ادارة الاوقاف الاسلامية في القدس بدأت أعمال الصيانة دون موافقة مسبقة.

" قل للمحسن أحسنت وللمسئ أسأت " هذه قاعدة توارثناها جيلا عن جيل في سبيل الإشارة الى ضرورة قول الحق بإنصاف دون محاباة ، وللتأشير على مواضع الخطأ دون اسراف .

وعبر حقبات الزمن أثبت علم النفس الإجتماعي أن هذه القاعدة كفيلة بأن يبقى الإنسان الكفؤ على ديمومة تامة في عطائه وانجازاته سواء على صعيد حياته الشخصية ، أو العامة ، وأصبح يعرف حديثا بتعزيز كفاءة العنصر البشري ، سيما أن تناول الإنسان الكفؤ بالإشاعات والظلم من شأنها أن تحبط كفاءته ، وبالتالي ينعكس على عمله وحياته ، وبدلا من أن نقوم برعاية بناء لبنة أساسية في مشوار نهضة وعطاء الوطن ، نسهم بإحلال العناصر الهدامة والمعيقة في طريق الوطن نحو الرقي والإزدهار .

هذه المقدمة كان لا بد منها للحديث عن عنصر بنّاء في الوطن ، يبذل أزهار عطائه في أهم مؤسسات الدولة التي هي على تماس مباشر مع المواطنين بكافة شرائحهم ، فلا نبالغ إن قلنا أنك تراه قد ألغى حياته الاجتماعية والشخصية بشكل نهائي ، وجعل جلها في مكان عمله ، موقنا أن رسم الابتسامة على شفاه المواطن هي راحته.

الدكتور عمار الشرفا مدير مستشفى البشير ، والذي خلال فترة تسلمه مهام ادارة المستشفى ، أحدث نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها المستشفى بكافة أقسامها ، والذي خلال فترة تسلمه تشهد المستشفى أكبر توسعة وتطوير في تاريخها ، غني عن التعريف ، ولكن من باب القاعدة التي ذكرناها بالمقدمة حق له أن نؤشر على انجازاته بموضع الإحسان .

نقول ذلك لا محاباة لجانب الدكتور ، فالجميع يعرف أن  لا تحابي أحدا أيا كان ، وانما لما رواه وأكده مواطنون من مواقف لمسوها من الشرفا نفسه ، دون أن يستنفر الكاميرات والأضواء فهو كاره لها كره النار للماء ، وإذا أردنا الحديث عن منجزاته سنحتاج الى الكثير من المحاضرات ، لكن يكفي الدكتور الشرفا أن الله تعالى مطلع على ذلك وحسبه بذلك سبيلا .

ما ردده البعض عن تقصير الدكتور الشرفا ، وعدم متابعته ، بل وصل الحد لاتهامه من البعض أنه لا يتواجد على رأس عمله ، مجحف أيما اجحاف ، وظالم أيما ظلم ، ولسنا بحاجة للإشارة الى أنه عار عن الصحة ، فعيون المراجعين تشهد على ذلك ، وقبلهم عيون المولى سبحانه تعالى التي لا تظلم ولا تحابي أي مخلوق .

نرفع القبعات للدكتور الشرفا ولأمثاله احتراما ، ونشد على يديه ، ونقول له سر ولا تلتفت ، فالقافلة تمضي شاء من شاء وأبى من أبى ، ويكفينا أن جلّ اهتمامنا بعد الإخلاص لله تعالى هو الوطن والمواطن ، ولست بحاجة من مدح لأحد ، فحسب عطائك مادحا ومقدرا.

أكد اجتماع للصيادلة أصحاب الصيدليات ومستودعات أدوية وممثلين عن الصناعة الدوائية استحالة تطبيق قرار رفع الضريبة على الأدوية والمقرر سريانه يوم الاحد.

وطالبوا خلال اجتماع طارئ عقدوه الخميس في نقابة الصيادلة، ونقيب واعضاء مجلس النقابة بالتحرك العاجل لوقف القرار ، لما للدواء من خصوصية كسلعة علاجية ومسعرة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء والقوانين التي تحضر على الصيدليات تغيير رقاع التسعير.

وأشاروا خلال الاجتماع أن آلية تغيير رقاع التسعير لما يزيد عن3200 صيدلية و500 مستودع أدوية و20 مصنعا دوائيا، امر مستحيل خاصة وأنها تمثل عشرات الملايين من الرقاع ولايمكن الانتهاء من تعديلها خلال ثلاثة أيام.

واكد ممثلو مصانع ومستودعات الأدوية أنهم تقدموا للعطاءات الحكومية التي تمت احالتها قبل قرار رفع الضريبة ولم يتم الأخذ بعين الاعتبار الزيادة على الضريبة عند التقدم للعطاءات، خاصة وأن سعر العطاء يشمل الضريبة.

وأكد المجتمعون على ضرورة عدم فرض أية ضرائب على الأدوية.

ويذكر أن القطاع الدوائي شهد إرباكا بعد قرار رفع الضريبة على الادوية، فيما أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن تطبيق الضريبة على الأدوية سيبدأ بعد الانتهاء من آلية تسعيرها.

 

 تتعامل الاجهزة الامنية وكوادر الدفاع المدني في هذه الاثناء، مع قيام شخص مجرّد من ملابسه "عارٍ"، بالتهديد بالانتحار بالقفز من سطح عمارة بالقرب من مجمع الجنوب شرق العاصمة عمان.