الإثنين, 10 حزيران/يونيو 2019 11:04

أميركا قلقة من عدم مشاركة الأردن بمؤتمر البحرين

قال مسؤول أمريكي أن  الولايات المتحدة قلقة من انخفاض المشاركة العربية في المؤتمر وخاصةً من قبل الأردن ومصر ، وأن كوشنير أبلغ نتنياهو أنه في حال تحققت الآمال بحضور عربي كبير سيتم إرسال دعوة لإسرائيل.

وكشفت قناة الـ13 العبرية، مساء أمس الأحد، أن "إسرائيل" لم تتلقى بعد أي دعوة لحضور مؤتمر البحرين الاقتصادي الخاص بـ "صفقة القرن".

وبحسب القناة، فإن الاستعدادات الأميركية للمؤتمر هشة وتواجه صعوبات، وأن "إسرائيل" لم تتلقى أي دعوة رغم أنه لم يتبق سوى ايام على موعد عقد المؤتمر.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله أن جاريد كوشنير المستشار الأول للرئيس الأميركي دونالد ترامب، أبلغ بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في الثلاثين من مايو/ أيار الماضي، أن الإدارة الأميركية لا زالت تنتظر الحصول على موافقة دول أخرى وخاصةً الدول العربية لحضور المؤتمر.

وبحسب القناة، فإنه بالرغم من الضغوط الأميركية على مصر والأردن للحضور، إلا أن القلق يساورها بشدة من عدم حضورها، خاصةً وأن دول منها المغرب وعمان والكويت لم تؤكد حضورها، في ظل الضغوط الفلسطينية الشديدة على الدول لعدم المشاركة.

وقال المسؤول الإسرائيلي، أن نتنياهو قرر في حال تلقي دعوة إرسال وزير المالية موشيه كحلون لحضور المؤتمر، مشيراً إلى أن كحلون يدرس إمكانية التوجه إلى واشنطن قبل المؤتمر لإجراء محادثات تحضيرية مع نظيره الأميركي، ومع كوشنير.