تبنى مجلس النواب الاردني خلال جلسة صباحية عقدت اليوم الاثنين، 14 توصية، بشأن المسجد الاقصى والقضية الفلسطينية، ابرزها سحب السفير الاردني من تل ابيب، وطرد السفير الاسرائيلي من الاردن.

ومن بين التوصيات، التأكيد على حفظ المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، وعلى الوصاية الهاشمية على المقدسات، ومخاطبة البرلمانات العربية، ومخاطبة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية لبحث ووقف الانتهاجات والاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني والمسجد الاقصى.

ويشار الى ان تلك التوصيات سيتم رفعها الى حكومة الدكتور عمر الرزاز، لبحثها واقرارها.

مثُل سفاح نيوزيلندا، لأول مرة أمام المحكمة، يوم السبت، وسط تساؤلات حول العقوبة المحتملة بحق المجرم المتطرف الذي قتل 50 شخصا بدم بارد في مسجدين، الجمعة.

وبحسب صحيفة "صن" البريطانية، فإن المجرم برينتون تارنت، 28 عاما، الذي وجهت إليه تهمة القتل، لن يواجه الإعدام، لأن هذه العقوبة ملغاة من القانون الجنائي في نيوزيلندا منذ 1961.

وفي سنة 1961، تم إلغاء الإعدام في نيوزيلندا عقب استفتاء شعبي حول تعديل القانون الجنائي، وتم الإبقاء على الحكم في حالة خيانة الدولة فقط، وفي عام 1989، تم الإلغاء بشكل كامل.

وقامت السلطات النيوزيلندية بتطبيق آخر عقوبة إعدام في البلاد سنة 1957، وقالت رئيسة الوزراء، جاسيندا أرديرن، إن قوانين السلاح ستشهد تغييرا عقب هجوم كرايست تشيرش المروع.

ومن المقرر أن يمثل السفاح ثانية أمام المحكمة في الخامس من أبريل، وقالت الشرطة إن من المرجح أن يواجه اتهامات أخرى.

ويرى خبراء أن أقسى عقوبة قد يتعرض لها "سفاح نيوزيلندا" هي السجن المؤبد دون إمكانية الإفراج عنه تحت أي ظروف.

ويقيم تارانت في دندين في ساوث آيلاند في نيوزيلندا، وهو عضو في نادي بروس للرماية وفقا لتقارير إعلامية نقلت عن أعضاء بالنادي قولهم إنه كثيرا ما كان يتدرب على إطلاق النار من بندقية نصف آلية خفيفة من طراز (إيه آر-15).

وقال رئيس اتحاد الشرطة، كريس كاهيل، إن الأسلحة نصف الآلية التي تم استخدامها في الهجوم على المسجدين جرى حظرها في أستراليا بعد مذبحة بورت آرثر عام 1996 التي راح ضحيتها 35 شخصا.

تجاوز فدائي سلفيت في عملياته، عدة مستوطنات للاحتلال في الضفة انطلاقًا من دوار مدخل بلدة كفل حارس قرب مستوطنة "اريئيل".

وفي التفاصيل، فإن الفدائي "الذي سميّ برامبو" بدأ خط سير العملية من دوار بلدة كفل حارس قرب "اريئيل"، إلى مفترق قرية حارس قرب "بركان"، ثم إلى الشارع الاستيطاني المؤدي لجسر بروقين غرب سلفيت.

الفدائي الذي بدأ عملياته الفدائية المتعددة بالطعن وخطف سلاح أحد الجنود ثم إطلاق النار، أخذ بإطلاق النار على مفترقات المستوطنات التي يسير عليها، وهو ما يعني أنه تجاوز 3 مستوطنات على الأقل.

وأطلق النار صوب كافة محطات انتظار الحافلات الإسرائيلية المتواجدة على امتداد الشارع الاستيطاني وصولاً لمحيط بلدة بروقين غرب سلفيت.

كما سار منفذ العمليات، أمام برجين لجيش الاحتلال، هما "برج باب كفل حارس العملية الأولى، وبرج باب حارس، 

الأحداث تتركز في بلدة بروقين "غرب سلفيت" حيث يدور اشتباك مسلح مستمر، استدعى على اثره جيش الاحتلال، قوة خاصة للاشتباك، وأدى إلى إصابة 2 من جنود الاحتلال، فيما مايزال الاحتلال يحاصر بروقين.

وقتل 2 من جنود الاحتلال بعمليات فدائية نفذها فلسطيني بدأت بالطعن وتستمر بإطلاق النار غرب سلفيت.

 

أعلن مدير مركز عمليات والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة ، في بيان وصل "جراسا" ، أن المواطنين الأردنيين الذي استشهدوا نتيجة الحادث الإرهابي في نيوزلاندا هم:

- عبدالفتاح قاسم ابراهيم قاسم.
- علي محمود عبدالله المدني. 
- عطا محمد عطا عليان.
- كامل "محمد كمال" كامل درويش. 

وأكد أن نشر الأسماء جاء بعد أن توصلت الوزارة مع ذوي الشهداء وابغلتهم بقرار النشر . 

من جهته أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية النيوزلندي وينستون بيترز في أتصال هاتفي أجراه معه وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم أن بلاده تقدم كل الرعاية والعناية الطبية لجرحى الجريمة الإرهابية الهمجية ضد المصلين في مسجدين في مدينة كريست تشيرش يوم الجمعة الماضي وأن الجرحى الأردنيين يتلقون العلاج اللازم وعناية كاملة في المستشفيات النيوزلندية. 

وقدم الصفدي التعازي لبيترز بشهداء المجزرة وعبر الوزير النيوزلندي عن أحر التعازي للمملكة بالمواطنين الأردنيين الأربعة الذين استشهدوا في المجزرة.

ودان الوزيران هذه الجريمة الإرهابية البشعة وأكدا إدانة الاٍرهاب الذي لا ينتمي إلى حضارة او دين بكل أشكاله. 
وشدد الصفدي على أن الإرهاب عدو مشترك يجب تكاتف جميع الجهود وتكثيفها لمحاربته ولمحاربة خطاب الكراهية الذي يعتاش عليه.

وأكد بيترز استنكار بلاده وإدانتها الجريمة الإرهابية التي ارتكبها أجنبي في بلاده. وأكد أن نيوزلندا ستحقق في هذه الجريمة الإرهابية وستتخذ كل الإجراءات القضائية اللازمة بشفافية ووضوح وسرعة.

وطلب الصفدي من نظيره النيوزلندي إبقاء الأردن في صورة التحقيق والإجراءات القضائية.

إلى ذلك بدء الفريق الدبلوماسي الذي أرسلته وزارة الخارجية برئاسة مدير الدائرة القنصلية السفير عاهد سويدات لتقديم الدعم والإسناد للحرحى الأردنيين ومتابعة إجراءات دفن او نقل جثامين الشهداء إلى الأردن زيارة الجرحى والتواصل مع السلطات النيوزلندية.

وكانت وزارة الخارجية شكلت فريق عمل للمتابعة مع ذوي الشهداء والجرحى وتقديم كل الاسناد لهم وترتيب زيارة من يرغب من الأهالي إلى نيوزلندا.

 

السبت, 09 آذار/مارس 2019 13:14

قرار أممي هام ضد الإحتلال في آذار

أفاد موقع "إندبندنت عربية" نقلا عن مصادر (لم يذكرها) بأن الأمم المتحدة ستتبنى في 18 مارس، تقريرا بشأن جرائم القوات الإسرائيلية بحق متظاهري مسيرات العودة وكسر الحصار في قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن الأمم المتحدة ستعمل على إحالة التقرير إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأصدرت لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة، تقريرا خلصت نتائجه إلى أن الجنود الإسرائيليين ارتكبوا انتهاكات يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

وتتمثل الانتهاكات التي وردت بالتقرير، في أن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص الحي 183 متظاهرا شاركوا في مسيرات العودة وكسر الحصار، من بينهم 35 طفلا و3 مسعفين وصحفيَان اثنان على الرغم من ارتدائهما زيا واضحا يدل على طبيعة عملهما.

كما أصاب الجنود 6106 فلسطينيين بالرصاص الحي أثناء وجودهم في مسيرات العودة، بالإضافة إلى إصابة 3098 فلسطينيا بشظايا أعيرة نارية ورصاص معدني مغلف بالمطاط، وبُترت أطراف نحو 122 شخصا، بينهم 20 طفلا. 

وعملت اللجنة الأممية طوال ثمانية أشهر على تقصي الحقائق المتعلقة بارتكاب "إسرائيل" انتهاكات ترقى إلى أن تكون جرائم ضد الإنسانية، وبدأت عملها في شهر مايو 2018، واعتمدت في تقريرها على الفترة الزمنية الممتدة من 30 مارس 2018، تاريخ انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار، حتى 31 ديسمبر 2018.

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان التزام بلاده بدعم الأردن، إذ قامت المملكة بإيداع 334 مليون دولار في البنك المركزي الأردني.

وأضاف الجدعان "وافقنا على تقديم الدعم للأردن من خلال الصندوق العربي، ونبحث مع الأشقاء في الكويت والإمارات مجالات دعم إضافية".

ولفت إلى أن "مؤتمر مكة قدم أكثر من ملياري دولار، و السعودية ملتزمة بما وعدت به، حيث تم الالتزام بدعم للميزانية بـ250 مليون دولار، وقد دفعنا منها 50 مليون دولار العام الماضي و50 مليونا هذا العام".

وأوضح الجدعان كجزء من الدعم أعلنت المملكة عن إنشاء الصندوق السعودي الأردني برأسمال 3 مليارات دولار، وقال "تفاوضنا في السنة الماضية، وأعلن قبل أسبوعين عن مشروع لإنشاء سكة حديد وميناء جاف في معان بـ700 مليون دولار".العربية

اتفق جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مباحثاتهما في اسطنبول اليوم السبت، على توسيع التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وركزت مباحثات جلالة الملك مع الرئيس التركي، التي عقدت في قصر هوبر، على العلاقات المتينة التي تربط الأردن وتركيا وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وجرى التأكيد، خلال المباحثات التي حضرها عدد من كبار المسؤولين في البلدين، على إدامة التنسيق والتشاور بين الأردن وتركيا إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، وما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تطورات.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد جلالة الملك ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي استنادا إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتم خلال المباحثات التأكيد على أهمية مواصلة الجهود المبذولة لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الإغاثية والتعليمية والصحية للاجئين. 

كما تناولت المباحثات التطورات المرتبطة بالأزمة السورية، حيث أكد جلالة الملك أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا، ويضمن عودة آمنة للاجئين إلى وطنهم.

وتم استعراض الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الأرهاب، ضمن استراتيجية شمولية.

وحضر المباحثات وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، والسفير الأردني في تركيا، وعن الجانب التركي وزير الخارجية، ووزير التجارة، والسفير التركي في عمان.

وأقام الرئيس التركي مأدبة عشاء تكريما لجلالة الملك والوفد المرافق.

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن استيراد 10 آلاف برميل نفط يوميا من العراق يؤمن 7% من استهلاك الأردن.

واضافت زواتي في منشور لها عبر تويتر إن استيراد هذه الكمية من العراق يعمل على تفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل للطرق وتشغيل لاسطول الصهاريج بين الاردن والعراق.

وتاليا ما كتبته زواتي:

تم اليوم وبعون الله توقيع مذكرة تفاهم لتصدير النفط الخام العراقي للاردن،حيث سيقوم الأردن بشراء ١٠،٠٠٠ برميل يوميا من نفط كركوك

ان استيراد هذه الكمية ستعمل على تأمين ٧% من استهلاك الاردن،وعلى تفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل الطريق وتشغيل لاسطول الصهاريج بين البلدين

اكد مدير مركز العمليات بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين عدم وجود اردنيين بين ضحايا حادث انهيار منازل الذي وقع مساء اليوم الاحد في مدينة لاهاي الهولندية.

وقال ان السفارة الاردنية في لاهاي لا زالت تتابع مع السلطات الهولندية المختصة تفاصيل الحادث سيما وان الأنباء تشير الى احتمال وجود أشخاص لازالوا محاصرين تحت الأنقاض.

ألقت شرطة الاحتلال، القبض على مواطن أردني في الأراضي المحتلة للاشتباه في تنفيذه عملية سطو مسلح على أحد مكاتب البريد بمركز تجاري في مدينة بئر السبع المحتلة.

وبحسب ما نشرت القناة السابعة العبرية (على موقعها الالكتروني، فإن أجهزة الشرطة ألقت القبض على الشاب
الأردني البالغ من العمر 24 عاما.

وأضافت أن المشتبه به يقيم بصورة غير قانونية في تل آبيب مشيرة إلى أنه تم إلقاء القبض عليه بعد مقاومته رجال الشرطة الذين أرادوا اعتقاله.

الصفحة 1 من 207