أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قائمة سوداء تضم 29 دولة تقوم بإجراءات انتقامية ضد ناشطي حقوق الإنسان الذين يتعاونون مع الأمم المتحدة. وكانت إسرائيل ضمن القائمة المشار إليها.

وكان المجلس قد نشر التقرير السنوي الثامن حول الإجراءات التي تنفذها الدول ضد ناشطي حقوق الإنسان. وتضم القائمة عدة دول بينهما: إسرائيل والسعودية وإيران والهند والصين وباكستان وبورما (ميانمار) وفنزويلا وتركيا.

وقال نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان، أندرو غيلمور، إن "مجلس حقوق الإنسان قلق من الحالات التي تعرض فيها أفراد نعمل معهم للخطف والاعتقال والاحتجاز بدون أي اتصال مع العالم الخارجي أو الاختفاء".

وقد عرض غليمور التقرير على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ويضم 9 دول من بين الدول الأعضاء في المجلس، والذي يضم 47 دولة.

هبطت طائرة تقل 180 مسافرا بشكل اضطراري في مطار اللد "بن غوريون" الخميس، بعد تعرض أحد محركها لخلل، استدعى إعلان حالة الاستنفار في المطار قبل أن تهبط الطائرة بسلام.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الطائرة التابعة لشرطة "لوفتهانزا" الالمانية وهي من طراز "A321" كانت تقل 180 راكبا، تمكنت من الهبوط دون أن يصاب أي من ركابها بأذى، وذلك بعد أن تعرض أحد محركاتها لخلل بعد وقت قصير على إقلاعها من المطار.

وأفادت سلطة المطارات في إسرائيل أن حالة الاستنفار من الدرجة الثانية أعلنت في المطار، وهرعت سيارات الإطفاء والاسعاف، في وقت حلقت فيه الطائرة فوق البحر للتخلص من الوقود حتى تتمكن من تنفيذ هبوط سريع يجنبها الحوادث.

قالت هيئة النزاهة في العراق ، الخميس ، ان محكمة التمييز في الاردن صادقت على قرار تسليم المُدان الهارب (زياد طارق القطَّان) نائب الأمين العامِّ والمدير العامِّ لمديريَّة التسليح والتجهيز الأسبق في وزارة الدفاع إلى العراق .

والقطان مطلوب للقضاء العراقي على ذمة العديد من القضايا، وقد صدرت بحقه مجموعة احكام غيابية من بينها حكم بالسجن لمدة خمسة عشر عام لإلحاقه الضرر بالمال العام.

وقالت هيئة النزاهة في بيانها انه "على الرغم من متابعة الهيئة الحثيثة لهذا الملفِّ ولسنواتٍ عدَّةٍ مع البلد الذي كان يأوي المُدان (بولندا) إلا أنَّ جهودها لم تُفلحْ في حينها؛ بسبب عدم تعاون الأخيرة".

وعبرت الهيئة عن تقديرها العالي للتعاون الذي أبداه القضاء والادِّعاءُ العامُّ الأردنيُّ، مُثنيةً كذلك على الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنيَّة في العراق مُمثَّـلةً بالادِّعاء العامِّ ووزارة الخارجيَّة ومديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة في وزارة الداخليَّة والدائرة القانونيَّة في وزارة العدل وسفارة جمهوريَّة العراق في عمَّان.

وأعربت الهيئة عن املها أن تتكلَّل تلك الجهود بالنجاح عبر الخطوة التالية المُتمثِّـلة بتسليم المُدان إلى العراق؛ لغرض اتِّـخاذ الإجراءات القانونيَّة والقضائيَّة بحقِّـه.

أفادت وكالة 'نوفوستي' أن جماعات مسلحة سورية وافقت على تسليم معبر'نصيب' على الحدود السورية الأردنية للجيش السوري مقابل الإفراج عن 100 من الأسرى والمعتقلين في السجون السورية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر مطلع في دمشق، 'بعد إنشاء مناطق تخفيض التوتر في جنوب البلاد واستقرار الوضع، كثفت الحكومة السورية ومركز المصالحة الروسي المباحثات مع المجموعات المسلحة لفتح الطريق من خربة الغزال إلى معبر نصيب وإعادة سيطرة الحكومة على المعبر الحدودي'.

وتابع المصدر أن مركز المصالحة الروسي يقوم بمهمة جمع ممثلين عن دمشق والمعارضة المسلحة للتوصل إلى توافق في الآراء والاتفاق حول المعبر.

وبحسب المصدر، يشارك في المحادثات من قبل الجماعات المسلحة المدعو أبو محمد الأردني، الذي نقل مطالب المسلحين وهي الإفراج عن حوالي 100 من الأسرى لدى السلطات السورية.

وأضاف المصدر: 'أنه في الوقت الراهن مسألة فتح معبر نصيب تعتمد إلى حد كبير على الحكومة السورية، فقد سلم ممثلو مركز المصالحة الروسي مقترحات المعارضة المسلحة لدمشق، بعد أن أخرج المسلحون كل أسلحتهم ومعداتهم من مقر المعبر والمنطقة'.

وأوضح المصدر لنوفوستي أن السلطات الأردنية مارست ضغطا على المسلحين، وسط اهتمام الجانب الأردني بعودة التجارة بين البلدين، إذ بلغت خسارة عمان بسبب سيطرة المسلحين على الطريق التجاري أكثر من 800 مليون دولار سنويا.

وقد بدأ الحديث يدور حول فتح هذا المعبر الحدودي الحيوي، في أعقاب اتفاق الهدنة في جنوب سوريا الذي أبرم بين روسيا والولايات المتحدة والأردن في شهر يوليو الماضي في العاصمة الأردنية عمان، ونص على إقامة منطقة 'تخفيف توتر' في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء السورية.

ويعود فتح هذا المعبر بالفائدة على الجانبين السوري والأردني من خلال رفد خزينة البلدين، فضلا عن أن ذلك سيؤدي إلى عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بدول المشرق العربي.

معبر 'نصيب – جابر' هو أحد المعبرين الحدوديين بين الأردن و سوريا، ويقع بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، حيث تنتقل عبره البضائع بين سوريا والأردن ودول الخليج.

وكان يعبر الطريق قبل الحرب بين سوريا والأردن كل يوم حوالي 6300 شاحنة في كلا الاتجاهين فيما بلغت الخسائر المقدرة للاقتصاد السوري أكثر من 30 مليون دولار سنويا منذ عام 2015. (روسيا اليوم)

كشفت وزارة الداخلية الإماراتية عن تفكيكها لشبكات إقليمية لتهريب المخدرات ، بالتعاون مع أجهزة أمنية عربية ، من بينها الامن الاردني .

ونشرت وزارة الداخلية الإماراتية شريط فيديو لابرز عمليات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالإمارات، وقالت ان من بين العمليات التي احبطتها تهريب 150 ألف قرص من عقار الكبتاجون المخدر الى امارة أبو ظبي، والقبض على متهمين خليجيين ، وذلك بالتعاون مع الجانب الاردني.

الإثنين, 18 أيلول/سبتمبر 2017 01:09

ايران تهدد باغلاق حدودها مع كردستان العراق

 هددت إيران، الأحد، بإغلاق حدودها مع إقليم كردستان العراق ووضع حد لكل الاتفاقات الأمنية معه في حال أجرى الاستفتاء حول استقلاله عن السلطة المركزية في بغداد.
ونقل التلفزيون الرسمي عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، قوله إن "انفصال المنطقة الكردية عن الدولة العراقية سيعني (بالنسبة إلى إيران) إغلاق كل المعابر الحدودية" مع الكيان الجديد.
وأكد أن "الاتفاقات في شأن الحدود لا قيمة لها إلا مع حكومة العراق المركزية"، مذكرا بأن الكيان الوحيد الذي تعترف به أيران في العراق هو "الحكومة الموحدة والفدرالية" في بغداد.
وأضاف شمخاني أن "انفصال المنطقة الكردية عن العراق سيعني نهاية الاتفاقات الأمنية والعسكرية بين إيران ومنطقة كردستان" التي تتمتع بحكم ذاتي.-سكاي نيوز

التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، في نيويورك الأحد، عددا من ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية، في اجتماع جرى خلاله استعراض جهود تحريك عملية السلام، وتطورات الأوضاع في المنطقة.
وأكد جلالته، خلال اللقاء، ضرورة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.
كما أكد جلالته أهمية الدور المحوري للولايات المتحدة بهذا الخصوص، والتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لافتا جلالته أيضا إلى أهمية دور المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة في دعم الجهود المستهدفة تحقيق السلام.
وشدد جلالته على أن التوصل إلى سلام عادل وشامل من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، محذرا جلالته من أن عدم إحراز أي تقدم في مسار عملية السلام سيؤجج مشاعر اليأس والإحباط لدى شعوب المنطقة، ويخدم أجندات المتطرفين، الذين يستغلون الظلم الواقع على الفلسطينيين.
وتناول اللقاء الأزمة الأخيرة في المسجد الأقصى / الحرم القدسي الشريف، حيث أعاد جلالته التأكيد على أن الأردن، ومن منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مستمر في حماية المقدسات في المدينة، مشددا جلالته على أن الأردن لن يسمح بالمساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف.
وجرى، خلال اللقاء، استعراض الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب.
بدورهم، أشاد عدد من ممثلي المنظمات اليهودية الأمريكية بالجهود التي تبذلها المملكة، بقيادة جلالة الملك، في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وحضر اللقاء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، والسفيرة الأردنية في واشنطن، ومندوبة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة.-(بترا)

الإثنين, 18 أيلول/سبتمبر 2017 01:04

الملك يهنئ بالعيد الوطني لتشيلي

بعث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية تشيلي ميشيل باشليت، بمناسبة العيد الوطني لبلادها.
وأعرب جلالته، في البرقية، عن تمنياته لرئيسة تشيلي بموفور الصحة والعافية، ولشعب بلادها المزيد من التقدم والازدهار.-(بترا)

 الإيراني على أزمة الخليج وتأثير هذه الأزمة على أكثر من أربعين دولة عربية وإسلامية، وذلك بعد مرور مئة يوم على حصار قطر.

وقال الموقع: "لا يمكن اعتبار الأزمة بين قطر والسعودية على أنها أزمة بين بلد صغير وجارتها الكبرى، بل إن الأزمة الحالية هي نتيجة الاحتكاك الأيديولوجي بين البلدين".

وأضاف : "إن التناقضات الأيديولوجية والدينية، وإن لم تكن أكبر عامل في الخلافات بين الجانبين، فإنها إلى جانب عوامل أخرى مرتبطة بمستقبل المصير السياسي للمنطقة".

ويرى الموقع أن "الصراع بين التوجه الإخواني والوهابي يعد أهم نقطة خلاف بين البلدين، وإن الصراعات السابقة بين الجانبين قد تأثرت بهذا النهج".

وحول التوجه الوهابي قال : "الوهابية هي فكر ديني إسلامي ولد في البيئة الجغرافية لشبه الجزيرة العربية، وهو نتاج للبيئة الصعبة والمجتمع البدائي في الصحراء، وإن هذا التيار خرج من نجد التي هي أساسا لا تعتبر بيئة ثقافية"، بحسب الموقع الإيراني.

اعلنت الشرطة الاوكرانية مساء اليوم في بيان لها، تفاصيل الحادث المؤسف الذي اودى بحياة ثلاثة طلاب اردنيين.

وقالت الشرطة الاوكرانية في بيان أصدرته، إن سيارة "ميرسيدس بينز" قد اصطدمت بعمود كهرباء بشارع "غاغارينا، ووقع الحادث الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة، ما ادى الى وفاة جميع ركابها الاجانب الثلاث، ليتبين لاحقا بانهم طلبة أردنيين.

واشارت التحقيقات الأولية الى ان احدهم كان طالبا بجامعة طب الاسنان بالسنة الرابعة، أما الطالبين الآخرين فكانا من طلبة السنة الثانية والثالثة من جامعة خاركوف الوطنية للراديو والالكترونيات.

وقال رئيس الجالية الأردنية في خاركوف د. راقي الرواشدة إن الجالية الاردنية والملحقية الثقافية تتابع الاجراءات القانونية لنقل الجثامين الى مثواهم الأخير في الأردن، على متن الطائرة التي ستقلع السبت.

واضاف الرواشدة، في تصريح صحفي، إن الطلبة توفوا جراء الحادث المؤسف بسيارة تحمل ارقاما أوروبية ولا زالت التحقيقات جارية.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد اكدت  صباح الجمعة وفاة ثلاثة طلاب اردنيين نتيجة حادث سير مؤسف، فيما اعلنت عن اسماء المتوفين وهم:

1- حمزة الضلاعين (طب)
2- ليث المعايطة (طب)
3- محمد الهباهبة (هندسة)

الصفحة 1 من 164