السبت, 17 تشرين2/نوفمبر 2018 23:32

حقيقة فيديو تقطيع جمال خاشقجي

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعموا أنه يعود للكاتب الصحفي جمال خاشقجي خلال تقطيعه داخل القنصلية السعودية .

" وتبين أنه يعود لعصابة مكسيكية وهي تقوم بقتل أحد أعضائها ، وليس له علاقة بخاشقجي.

الثلاثاء, 13 تشرين2/نوفمبر 2018 15:19

2420 طالب اردني في امريكا

ارتفع عدد الطلاب الأردنيين المسجلين في المؤسسات الأمريكية في جميع أنحاء الولايات المتحدة منذ عام 2017 ، بمعدل نمو يقارب 5 ً ٪ مقارنة بالعام الماضي، وفقا لتقرير سنوي صدر اليوم من معهد التعليم الدولي، بدعم من مكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

ويبين تقرير "الأبواب المفتوحة" لعام 2018/2017 ً أنه يوجد حاليا 2420 طالب أردني يدرسون في الكليات والجامعات في الولايات المتحدة خلال هذا العام الأكاديمي الذي تتوفر فيه البيانات.

وشهدت أكبر نسبة نمو بالنسبة للأردن بين الطلاب الجامعيين (1.8 ،(٪تليها طلاب الدراسات العليا بـ 0.5.٪
ولا يشمل هذا الرقم الطلاب الذين يحملون الجنسيتين الأردنية/الأمريكية، والتي مثل زيادة بنسبة 67.4 %عن العام الأكاديمي 2016-2017 .وفي تطور إيجابي آخر ، ارتفع ترتيب الأردن بدرجة واحدة ليصل ترتيبه السابع في منطقة الشرق الأوسط / شمال أفريقيا للعدد الإجمالي للطلاب في الولايات المتحدة.

وتجاوز العدد الإجمالي للطلاب الدوليين في الجامعات والكليات الأمريكية المليون للسنة الثالثة على التوالي خلال العام الدراسي 2017 - 2018 ،بزيادة قدرها 5.1 ً % مقارنة بالعام السابق.

وعلى العكس من ذلك، هناك حوالي 735 طالب أمريكي في مؤسسات التعليم العالي في الأردن هذا العام.

وتظهر الإحصاءات الكاملة من التقرير ما يلي:

 

 

 

انتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظام منح الجنسية الأمريكية، لكل من يولد في الولايات المتحدة بشكل آلي، ووصفه 'بالسخيف الذي يجب أن ينتهي'.

ويرى دونالد ترامب، أن هذا النظام لا يجوز أن يشمل أبناء المهاجرين غير الشرعيين.

 


وأشار ترامب، إلى أنه يعمل مع مستشار قانوني لوضع حد لهذه الممارسة، الموجودة منذ عام 1968، وتنص على منح الجنسية تلقائيا لأي شخص يولد داخل الأراضي الأمريكية.


وقال ترامب في حديث لموقع Axios الالكتروني: 'نحن الدولة الوحيدة التي يأتي إليها الشخص، ويولد له طفل فينال هذا الطفل الجنسية الأمريكية، مع كل هذه الامتيازات. هذا أمر سخيف ويجب أن ينتهي'.

وأضاف ترامب، أن المستشارين القانونيين للبيت الأبيض، أكدوا له عدم وجود ضرورة لإدخال تعديلات في الدستور، من أجل إلغاء منح الجنسية لكل من يولد في الولايات المتحدة. وقال: 'يكفي لذلك فقط مرسوم رئاسي'.

المصدر: وكالات

الأربعاء, 24 تشرين1/أكتوير 2018 16:14

الملك يهاتف اردوغان

بحث الملك عبدالله الثاني واردوغان في اتصال هاتفي سبل دعم الجهود للتغلب على القضايا المتعلقة بالتجارة الحرة بين البلدين.

افادت وكالة الأناضول التركية في خبر عاجل اليوم الاربعاء بان السلطات السعودية قد منعت لجنة التحقيق التركية من تفتيش بئر داخل حديقة مبنى القنصلية وذلك في إطار التحقيقات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

كشفت قناة 'سكاي نيوز' البريطانية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن مصادر لم تسمّها أو توضح صفتها، أنّه تم العثور على أجزاء من جثة الصحافي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، والذي قُتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وكشفت مصادر لـ'سكاي نيوز'، أنّ بقايا جثة خاشقجي اكتشفت في حديقة منزل القنصل السعودي محمد العتيبي، مشيرة إلى أنّ جسد خاشقجي كان 'مقطعاً' ووجهه 'مشوهاً'.

ويأتي هذا، بعد خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، كشف فيه تفاصيل قضية مقتل خاشقجي، سائلاً 'أين جثة هذا الشخص الذي اعتُرف بقتله رسمياً؟'.

كما تساءل أردوغان عن هوية 'المتعاون المحلي' الذي قالت السعودية إنّ جثة خاشقجي سُلِّمت إليه'، مشدداً على أنّه 'لا يخطر على بال أحد أن هذه القضية ستُغلق من دون الإجابة عن هذه الأسئلة'، بحسب قوله.

الثلاثاء, 23 تشرين1/أكتوير 2018 17:17

أردوغان يطالب محاكمة قتلة خاشقجي في اسطنبول

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول خطاب له عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وطالب السعودية بمحاكمة قتلته داخل تركيا وبالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه.

وفي خطاب ألقاه بالبرلمان اليوم الثلاثاء، قال الرئيس التركي إن خاشقجي زار القنصلية السعودية بإسطنبول في 28 من الشهر الماضي، ثم توجه فريق من القنصلية إلى السعودية للتحضير للجريمة، وفي بداية الشهر الجاري جاء فريق من 15 شخصا سعوديا بطائرتين خاصتين إلى إسطنبول.

وأضاف أنه بعد قتل خاشقجي تم تكليف المدعي العام للتحقيق في الجريمة، بينما نُزع القرص الصلب من كاميرات المراقبة في القنصلية يوم قتل خاشقجي.

ولفت إلى أن السعودية أنكرت في الرابع من الشهر الحالي مقتل خاشقجي، وأن القنصل العام فتح أبواب القنصلية لوكالة رويترز، كما فتح بعض الخزائن أمام الكاميرات بشكل "مستهتر".

وشدد أردوغان على أن هذه الحادثة حدثت في إسطنبول "وهذا يحملنا المسؤولية"، وتحدث عن الاتصالات التي أجرتها تركيا مع السعودية لتنسيق التحقيقات والتفتيش.

وقال أردوغان إنه تحدث للوفد السعودي عن افتقار القنصل السعودي للكفاءة، كما تحدث للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن سوء إدارة القنصل للقضية.

وأضاف أردوغان أن الأدلة كشفت أن خاشقجي قتل بشكل وحشي، معتبرا أن هذا سيجرح ضمير الإنسانية بشكل بالغ، إلا أنه أكد أن السعودية أبدت تعاونها واتخذت خطوة مهمة باعترافها بوقوع الجريمة داخل القنصلية، وطالبها بالكشف عن المسؤولين عن الجريمة لأن بلاده تمتلك الأدلة على أنه تم التخطيط لها مسبقا.

وطرح الرئيس التركي العديد من الأسئلة على الجانب السعودي وقال إن الملف لن يغلق ما لم تجب عليها، ومنها لماذا اجتمع الخمسة عشر شخصا في إسطنبول، وبناء على تعليمات ممن؟ ولماذا اتخذوا من القنصلية مكانا للتحقيق مع خاشقجي؟ ولماذا تم الإدلاء بتصريحات متناقضة عن الجريمة؟ ولماذا لم يعثر على الجثة حتى الآن؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي تم تسليم الجثة له؟

وقال أيضا "نطالب السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه".

واقترح أردوغان أن تتم في إسطنبول محاكمة الموقوفين الثمانية عشر الذين أعلنت السعودية عن اعتقالهم، ومنهم الفريق المكون من 15 شخصا.

وقال أردوغان أيضا إن "إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات لن يكون مطمئنا لنا وللمجتمع الدولي"، منتقدا الحملة الإعلامية الشرسة التي تعرضت لها تركيا على خلفية الجريمة حسب قوله.

بعد الشكوك الدولية التي لاقتها رواية الرياض بشأن مقتل خاشقجي، قدّم مسؤول حكومي سعودي وصفته رويترز بالكبير، تفاصيل جديدة عن مقتل الصحفي السعودي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وتتضمن آخر رواية قدمها المسؤول السعودي لرويترز، شرط عدم الكشف عن هويته، تفاصيل عن كيفية تهديد فريق من 15 رجل أمن أرسلتهم الرياض لمواجهة خاشقجي في 2 أكتوبر الجاري، ومحاولة خطفه إلى شقة خارج إسطنبول، ثم موته خنقا عندما قاوم وبدأ الصراخ وطلب الإغاثة. تلا ذلك قيام أحد أفراد الفريق بارتداء ملابس، وساعة خاشقجي القتيل الذكية، ونظارتيه وثم توجهه لعبور البوابة الرئيسية للقنصلية ليبدو وكأن القتيل غادر القنصلية.

فبعد إنكار أي تورط في اختفاء خاشقجي لأكثر من أسبوعين، قالت السعودية في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة الماضي إنه "توفي" أثناء "شجار" داخل القنصلية. وبعد ذلك عزا مسؤول سعودي آخر مقتله إلى عملية خنق، وهو ما كرره المسؤول الكبير الذي كشف خبايا وتفاصيل ما حدث للوكالة العالمية.

وفيما لم تظهر حتى الآن جثة خاشقجي، كشف المسؤول السعودي إنه بعد لفظ الصحفي أنفاسه الأخيرة خنقا، تم لفّ جثته داخل سجادة وتسليمها لـ"متعاون محلي" للتخلص منها. وعندما سُئل عن مزاعم تعرض خاشقجي للتعذيب وقطع رأسه، قال إن النتائج الأولية للتحقيق لا تشير إلى ذلك.

وقدم المسؤول السعودي ما قال إنه وثائق استخبارية داخلية سعودية يبدو أنها تظهر مبادرة لإعادة المعارضين بالإضافة إلى الوثيقة المحددة التي تخص خاشقجي. كما أظهر شهادة من الضالعين في ما وصفه بعملية الفريق المتكون من 15 رجلاً.

وأكد هذا المسؤول أن نائب رئيس الاستخبارات السعودية، اللواء أحمد عسيري، هو من شكّل الفريق الذي قضى خاشقجي على يديه في قنصلية بلاده في إسطنبول، وأن عسيري طلب من المستشار في الديوان الملكي، سعود القحطان، أن ينضم شخص من قبله للفريق يكون على معرفة شخصية بخاشقجي، فأرسل القحطان الضابط العقيد ماهر المطرب للعملية لأنه عمل مع خاشقجي في لندن

في أول تعليق لها على اعتراف السعودية بوفاته في "شجار" داخل القنصلية، نعت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، خطيبها في عدة تغريدات على حسابها بـ"تويتر".

وقالت خديجة: "رحمك الله يا حبيبي جمال وجعل مثواك الفردوس الأعلى مع سيد الشهداء حمزة".

وأضافت : " وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ? وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ البقرة (72).. رحمك الله يا حبيبي جمال وجعل مثواك الفردوس الأعلى مع سيد الشهداء حمزة".

وتابعت في تغريدة أخرى: "إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا حبيبي جمال لمحزونون".

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه "قد يبحث فرض عقوبات بشأن قضية اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي". لافتاً الى أنه "ربما يعرف الكثير بشأن قضية خاشقجي، بحلول يوم الاثنين المقبل".

وبحسب رويترز، أكد ترامب أن "السعودية حليف مهم وينبغي وضع أهمية العلاقات الأميركية السعودية في الحسبان", مشيراً إلى أنه "يعتقد أن من المبكر جدا قول ما هي العواقب التي قد تحدث بشأن اختفاء خاشقجي".

وأضاف ترامب أن "الكونغرس سيشارك في تحديد ما سيتم فعله بخصوص قضية خاشقجي

الصفحة 1 من 204