السبت, 28 أيلول/سبتمبر 2019 11:39

49 دولة تدخل السعودية بلا تأشيرة

فتحت السعودية أبوابها اعتبارا من اليوم الجمعة أمام مواطني 49 دولة ليس بينها دولة عربية واحدة للدخول إلى أراضيها بدون تأشيرة مسبقة، حيث يتم منحهم التأشيرة عند منافذ الدخول.

وفتحت المملكة أبوابها لمواطني دول أجنبية من آسيا وأوروبا هي: النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنغلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص، وسلطنة بروناى واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين والولايات المتحدة وكندا، ومملكة أستراليا ونيوزلندا.

من المنتظر أن تكون رسوم التأشيرة 300 ريال، ورسوم التأمين الوطني 140 ريالا، إضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة.

وستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوما من الصدور، ومدة الإقامة في المملكة 90 يوما لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوما خلال العام الواحد.

 

ويمكن للسائح من خلال هذه التأشيرة الدخول إلى المملكة لمرات متعددة، ومدة صلاحيتها عام واحد من تاريخ صدورها، إضافة إلى السماح للمرأة بلا مرافق من أداء العمرة من خلال هذه التأشيرة.

لكن مصادر موثوقة أوضحت أن "التأشيرة السياحية" سيبدأ العمل بها اعتبارا من يوم السبت 28 ايلول الجاري، وستنطلق الحملة الترويجية من 14 عاصمة حول العالم من بينها لندن ونيويورك ودبي.

وأشارت المصادر إلى أن السياح سيحصلون على "التأشيرة" إلكترونيا في 49 دولة، وفي زمن قياسي لا يتجاوز الـ7 دقائق.

ولفتت المصادر إلى أن "هيئة السياحة" عمدت إلى تدريب موظفي الجهات ذات العلاقة بالسياحة على الإجراءات كافة المتعلقة بهذا الشأن. وقالت: "إنه جرى تدريب رجال الجوازات على آلية العمل، وهم جاهزون باحترافية على استقبال السياح من بلدان العالم".

وكشفت المصادر عن أن "هيئة السياحة" أدخلت نحو 100 سائح "خفي"، لتتعرف من خلالهم على أبرز الإيجابيات والمعوقات والسلبيات التي سيتم تلافيها مستقبلا بما يتوافق مع استراتيجية السياحة في المملكة وبما يتوافق مع القوانين والشروط والمتطلبات. (عكاظ)

السبت, 28 أيلول/سبتمبر 2019 11:34

مصر تفرج عن المواطن الأردني اشرف العمري

اكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير سفيان القضاة بانه وبمتابعة حثيثة من قبل السفارة الاردنية في القاهرة افرجت السلطات المصرية قبل قليل عن المواطن الاردني اشرف العمري الذي كان قد تم احتجازة منذ الساعة ١٢ من ظهر هذا اليوم.

واوضح القضاة بان السفارة الاردنية بالقاهرة ومنذ تلقيها المعلومات حول توقيف المواطن العمري قامت بجهود واتصالات مكثفة مع الجانب المصري تكللت بالإفراج عنه، وانه قد وصل الان الى مبنى السفارة الاردنية في تمام الساعة الواحدة من بعد منتصف ليلة الجمعة وهو موجود مع القنصل حيث تم الاتصال مع ذويه وطمأنتهم.

وتوجه القضاة بجزيل الشكر للسلطات في جمهورية مصر العربية الشقيقة على سرعة تجاوبها مع طلب السفارة والإفراج عن المواطن الاردني.

الأربعاء, 25 أيلول/سبتمبر 2019 16:54

الافراج عن اردني من اصل 3 اعتقلوا في مصر

ال مصدر مطلع في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ، بان السلطات المصرية قامت اليوم الاربعاء بالافراج عن الطالب الاردني محمد بلال النظامي.

وكان النظامي قد اعتقل اثناء تواجده في ميدان التحرير بالتزامن مع المظاهرات التي وقعت مؤخراً والمطالبة باسقاط النظام المصري.

 
 
من جانبه قال مدير العمليات بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة بأن السلطات المصرية أفرجت عن الطالب الأردني محمد بلال احمد النظامي الذي سبق وان تم توقيفه أثناء تواجده في ميدان التحرير في القاهرة.

واوضح القضاة ان الجهات الامنية المختصة في مصر قد استجابت لطلب السفير الاردني في القاهرة حيث أبلغته بقرار الإفراج عن المواطن محمد.

كما قال القضاة أن مركز العمليات في الوزارة والسفارة الأردنية في القاهرة يتابعان حيثيات اعتقال المواطنين الأردنيين اللذان تم توقيفهما من قبل السطات المصرية مؤخرا في ميدان التحرير بالقاهرة. وأشار الناطق الرسمي إلى أن السلطات المصرية قد أكدت للسفارة الأردنية في القاهرة أن المواطنان الاثنان قيد التحقيق.

وأكد القضاة أن مركز العمليات والسفارة سيتابعان مع السلطات المصرية تفاصيل هذا الموضوع، والقيام بتقديم الخدمات القنصلية والقانونية اللازمة والتأكد من أنهما بصحة جيدة ويتلقيان معاملة حسنة.

 

الأربعاء, 18 أيلول/سبتمبر 2019 13:44

جريمة بشعة .. قتلها الإحتلال بدم بارد

اعلنت مصادر طبية اسرائيلية عن استشهاد الفلسطينية التي اصيبت على حاجز قلنديا صباح اليوم الاربعاء.

وأصيبت المرأة الفلسطينية (50 عاما)، صباح اليوم برصاص جيش الاحتلال عند حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة بزعم أن المرأة حاولت تنفيذ عملية طعن .

وأفاد شهود عيان، بأن المرأة تعرضت لعملية إطلاق نار من قبل قوة عسكرية على الحاجز؛ مما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر واعلن عن استشهادها فيما بعد.

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية ، في تقرير نشر على وسائل الإعلام الفلسطينية،  أن سلطات الإحتلال الصهيوني و بتاريخ 2 فبراير أخطرت بإخلاء 110 دونماً من أراضي قرية ظاهر المالح التابعة لجنين ، والمحاذية لمستعمرة “شاكيد” الجاثمة على أجزاء من أراضي القرية، حيث يدعي الاحتلال أن تلك الأراضي تابعة لخزينة المملكة الأردنية الهاشمية.

وبحسب الإخطارات العسكرية التي تحمل الأرقام (392960، 392961، 392962) فإن الاحتلال حدد مدة لا تتجاوز 45 يوماً من اجل إخلاء تلك الأراضي، والتي تقع ضمن المنطقة المعروفة باسم "قصر الشيخ" ضمن الحوض الطبيعي رقم 9 والقطع رقم (9،13،14،15) من أراضي القرية، وان 35 دونما من تلك الأراضي التي جرى استهدافها عبارة عن أراض مزرعة بالزيتون الذي يزيد عمره عن 40 عاماً.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وبالتنسيق مع ما يسمى رئيس بلدية مستعمرة "شاكيد" ورئيس مجلس المستعمرات في الضفة الغربية، قد شرع في الثاني من شهر كانون الثاني 2019 باستئناف العمل بتجريف مساحات واسعة من أراضي القرية بهدف إقامة مقطع من جدار الفصل العنصري بطول 3 كم وذلك على أراضي القرية لصالح تلك المستوطنة.

الخارجية الأردنية لدى محاولة التواصل معها اكتفت بالقول " لا نعلق على أخبار صحفية".

اعرب وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي عن ترحيب الأردن بتوقيع المجلس العسكري الحاكم في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير اليوم على الإتفاق الانتقالي الذي يطلق مرحلة جديدة في السودان الشقيق.

وقدم الصفدي "أطيب التهاني للأشقاء في السودان بتوقيع الإتفاق الإنتقالي، إطلاقا لمرحلة جديدة ندعو الله أن تحقق أمنيات الشعب السوداني الشقيق في تكريس الديمقراطية وتحقيق الأمن والأمان والإنجاز."

وبارك للأشقاء في السودان "هذا الإنجاز التاريخي الكبير،" مؤكدا أن المملكة ستبقى إلى جانبهم في جهودهم تجاوز تحديات المرحلة وبناء المستقبل المشرق الذي ينشدون ويستحقون‪.

فاجأت صحيفة “ديلي ستار” اللبنانية، جمهورها، بالامتناع عن نشر المقالات والأخبار في طبعتها الورقية الخميس، احتجاجًا على “تردي” الأوضاع الاقتصادية والسياسية في البلاد.

واكتفت الصحيفة الناطقة باللغة الإنكليزية وهي ثاني أعرق صحف لبنان الحالية، بكتابة كلمة “لبنان” على صفحتها الرئيسية، بحجم كبير على خلفية سوداء.

وفي الصفحات الداخلية كررت “ديلي ستار”، الكلمة ذاتها مع إضافة عبارات تعبّر عن الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعصف بلبنان.

وعلى صفحتها الثانية، تناولت الصحيفة “المأزق الحكومي”، حيث تعطلت جلسات الحكومة منذ شهر وعشرة أيام بسبب أحداث “عاليه”، فيما تطرقت في صفحتها الثالثة إلى حدة الخطاب الطائفي.

ونهاية يونيو/ حزيران الماضي، قتل اثنان من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب، في اشتباك على خلفية احتكاك حزبي، في منطقة “عاليه”، مما أثار أزمة في البلاد.

كما تطرقت الصحيفة على صفحاتها الأخرى بعبارات مقتضبة إلى أزمات النفايات والتلوث والبطالة والسلاح غير الشرعي واللاجئين والدين العام وتردي الوضع الاقتصادي والمالي، فيما نشرت على صفحتها الأخيرة صورة لشجرة أرز مع عبارة “استيقظوا قبل فوات الأوان”.

وعلى موقعها الإلكتروني بيّنت الدوافع خلف خطوتها هذه، إذ نشرت خبرًا قالت فيه إنها اتخذته كـ”موقف من تدهور الأوضاع في لبنان، ولدعوة المسؤولين للاستيقاظ قبل فوات الأوان”.

وأضافت الصحيفة أنها طبعت هذه النسخة الخاصة التي تسلط الضوء في كل صفحة على قضية أساسية تجر البلاد نحو الهاوية.

ورغم تفاقم المشكلات السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، اعتبرت الصحيفة أنه “لا يزال هناك وقت لإنقاذ البلاد، وهذا يتطلب جهدا جماعيا من كل الأطراف وتضحية من أجل لبنان”، وفق ما ذكرت.

يذكر أن “ديلي ستار” تأسست عام 1952 على يد الصحافي والناشر اللبناني الراحل كامل مروة، وهي ليست أول صحيفة لبنانية تتخذ هذه الخطوة.

فقد صدرت صحيفة “النهار” الأعرق في لبنان في عدد الخميس 11 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بثماني صفحات بيضاء، وقالت حينها إن خطوتها جاءت احتجاجًا على تردي الوضع السياسي في ظل تعثر تشكيل الحكومة آنذاك.

قال قيادي في جماعة الحوثي إنهم قرروا تجميد الهجمات ضد الإمارات بعد تغيير وصفه بالملموس في موقف أبو ظبي السياسي والعسكري.

من جانبه قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن تقاربهم الأخير مع إيران كان بالتنسيق مع السعودية بهدف تفادي المواجهة.

وأوضح محمد البخيتي عضو المكتب السياسي للحوثيين إن الجماعة قررت تجميد استهداف أهداف داخل الإمارات بعد تغير موقف أبو ظبي السياسي والعسكري من الحرب في اليمن.

وجاء هذا التصريح عقب أيام من انعقاد اجتماع أمني رفيع بين طهران وأبو ظبي، حيث علق قرقاش اليوم الجمعة بالقول "اتفقنا مع السعودية الشقيقة على إستراتيجية المرحلة القادمة في اليمن، وفي الملف الإيراني موقفنا المشترك تفادي المواجهة وتغليب العمل السياسي".

وأضاف قرقاش في تغريدة على تويتر أن الموقف الإماراتي ثابت، وأن التنسيق مع السعودية في أفضل حالاته، متهما قطر بما وصفه بالصيد في الماء العكر عبر تضخيم اجتماع روتيني، بحسب تعبيره.

ولفت الوزير الإماراتي إلى أن إعادة الانتشار في الحديدة هو حصيلة حوار موسع في التحالف السعودي الإماراتي.

وعقدت طهران وأبو ظبي الثلاثاء الماضي اجتماعا في إيران، جمع قائد قوات حرس الحدود الإيراني وقائد قوات خفر السواحل الإماراتي، للتباحث حول أمن الخليج، وشؤون حدودية، ومكافحة عمليات التهريب.

وأبدت جماعة الحوثي ارتياحها الأربعاء لنتائج الاجتماع، وقال عضو المجلس السياسي للجماعة محمد علي الحوثي في تغريدة إن "رسالة الإمارات من إيران رسالة إيجابية".الجزيرة

 

اعلنت وزيرة الطاقة هالة زواتي ان اتفاقا مع الجانب المصري تم انهاؤه لتزويد الاردن بالغاز لمدة 15 عاما تعويضا عن فترات التراجع والتي بدأت عام 2009 وعن فترات الانقطاع التي بدأت عام 2011. 

زواتي قالت بتصريحات صحفية ان الجانبين اتفقا على تعويض الكميات، والتي سيتم استخدامها في توليد الكهرباء وتشكل نصف احتياجات المنظومة الكهربائية في الاردن من اجل تخفيف خسائر شركة الكهرباء نظرا لاستخدامها الوقود الثقيل عوضا عن انقطاع الغاز المصري. 

ولم تكشف زواتي عن الية التعويض وكمياته الا انها اوضحت ان الاتفاق سابقا نص على تزويد الاردن بـ250 مليون قدم مربع من الغاز يوميا، مقرونا باسعار برنت عالميا. 

خبراء ونشطاء توقعوا ان ينتهي عبء اسعار الكهرباء على المواطنين .. فهل سيتحقق هذا الامر؟

صوّت مجلس النواب الأمريكي، على منع صفقات أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار للسعودية والإمارات والأردن.
وتأتي هذه الخطوة لتشكل صفعة للرئيس "دونالد ترامب"، الذي من المرجح أن يستخدم حقه في النقض ضد القرار.

وسبق أن مرّ قرار منع مبيعات الأسلحة في مجلس الشيوخ، وسيتم إرساله إلى البيت الأبيض، حيث من المتوقع أن يواجهه "ترامب" بـ"فيتو رئاسي" هو الثالث له منذ توليه منصبه.

وفي أيار الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أنها ستستكمل وبصورة فورية بيع 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار إلى الأردن والإمارات والسعودية، والتي يبلغ مجموعها 8.1 مليار دولار.

وأغضب القرار أعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يشعرون بالقلق من أن يقضي قرار "ترامب" على قدرة الكونغرس على منع أي رئيس قادم من بيع أسلحة لمن يريد.

وعندما أعلن وزير الخارجية "مايك بومبيو"، عن المبيعات في أيار الماضي، وصف زعيم الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية النائب "مايك مكول"، الإجراء بأنه "مؤسف"، وأنه من المرجح أن يُلحق ضرراً بمستقبل التعاملات بين البيت الأبيض والكونغرس.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان بالإشارة إلى بومبيو: "لقد اتخذت اليوم قرارا وفقا للمادة 36 من قانون مراقبة تصدير الأسلحة وأوعزت بإكمال الإخطارات الرسمية على الفور بشأن 22 صفقة لتوريد الأسلحة إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بقيمة نحو 8.1 مليار دولار [سيتم إرسالها] لكبح عدوان إيران وبناء قدرات الدفاع عن النفس لدى الشركاء".

وأشار بومبيو إلى أن بيع هذه الأسلحة للسعودية والإمارات والأردن لدعم حلفائنا وللمساعدة في ردع إيران.

الصفحة 1 من 209