يستقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ظهر السبت (11,00 ت غ) رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في قصر الاليزيه، كما اعلن مكتب ماكرون الجمعة.

وقال الاليزيه في بيان ان الحريري الذي يستعد الجمعة لمغادرة الرياض حيث تقول بيروت انه محتجز رغما عنه، سيستقبل مع عائلته في القصر الرئاسي، بدون إضافة أي تفاصيل. (أ ف ب)

 

الخميس, 16 تشرين2/نوفمبر 2017 15:58

فرنسا: الحريري قبل الدعوة لزيارة فرنسا

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان في الرياض الخميس ان رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري المتواجد في المملكة السعودية قبل دعوة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للذهاب الى فرنسا مع أسرته.

وقال الوزير لصحافيين اثنين بينهما مراسلة وكالة فرانس برس ان ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان أبلغه بموافقة الحريري على الذهاب الى فرنسا، من دون ان يحدد موعدا لهذه الزيارة.

الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 21:56

السعودية: القتل تعزيراً بحق مهرب مخدرات اردني

نفذت وزارة الداخلية السعودية اليوم الاربعاء حكم القتل تعزيراً بحق أردني ، بعد إدانته بتهريب كمية من الحبوب المخدرة في منطقة تبوك.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم، انه تم إلقاء القبض على المدعو (د.ا.د) "أردني الجنسية" عند قيامه بتهريب كمية كبيرة من حبوب "الأمفيتامين" المدرج على قائمة المخدرات المحظورة، وأسفر التحقيق معه عن اتهامه بما نسب له.

وأردفت الوزارة، انه بإحالته إلى المحكمة الشرعية صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم بقتله تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.

وتابعت، تم تنفيذ حكم القتل في الجاني (د.ا.د) اليوم الأربعاء الموافق 26 /2/ 1439هـ في منطقة تبوك.

الأربعاء, 15 تشرين2/نوفمبر 2017 21:55

البحرين تحبط مخططا ارهابيا على صلة مع ايران

ألقت السلطات البحرينية القبض على أحد منفذي الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة للشرطة قبل شهر.

وأعلنت أن المتورطين بالهجوم على صلة بخلية إرهابية تابعة للحرس الثوري الإيراني.

فيما أكدت السلطات في المنامة أن عدداً من الإرهابيين المطلوبين يتواجدون في إيران.

وهذا بيان وزارة الداخلية البحرينية: "في إطار الجهود الأمنية المبذولة لحفظ أمن الوطن، تم القبض على أحد العناصر الإرهابية الخطرة فيما هرب شريكه الثاني إلى إيران بعد تنفيذهما التفجير الإرهابي بحافلة لنقل الشرطة بتاريخ 27 أكتوبر 2017، مما أسفر عن استشهاد الشرطي (سلمان أنجم) وإصابة تسعة آخرين، حيث عمل الاثنان ضمن خلية إرهابية، خططت وأعدت ونفذت سلسلة من الأعمال الإرهابية، وهي مرتبطة بعناصر إرهابية هاربة وموجودة في إيران وتجمعها صلات وثيقة مع الحرس الثوري الإيراني، وساهم الكشف عن هذه الخلية الإرهابية، في إحباط مخطط كبير كان يستهدف شخصيات عامة في الدولة بالإضافة إلى 3 مواقع لأنابيب النفط في البلاد، وذلك بعد أن قامت المجموعة برصدها والشروع في تجهيز العبوات الناسفة لاستخدامها في تنفيذ هذا المخطط الآثم.

وقد تلقى عناصر الخلية الإرهابية ، تدريبات مكثفة في معسكرات الحرس الثوري الإيراني على استخدام وتصنيع المواد المتفجرة والأسلحة النارية بجانب توفير الدعم والتمويل المادي واللوجستي، عن طريق عناصر إرهابية هاربة وموجودة في إيران. حيث سافر أعضاء الخلية في أكتوبر 2011 برا إلى سوريا ومنها إلى إيران من دون ختم جوازات السفر في المنافذ السورية والإيرانية، كما قاموا بالسفر إلى إيران مرة أخرى في يوليو من العام 2017.

وتضم الخلية الإرهابية كلاً من:

(1) المدعو قاسم عبدالله علي أحمد "قاسم المؤمن" "28 عاما" هارب وموجود في إيران، مسقطة جنسيته ومحكوم بالمؤبد في قضايا إرهابية، والمسؤول عن تنسيق تدريب العناصر الإرهابية.

(2) المدعو صادق جعفر محمد عبدالله آل طوق "36 عاما" هارب وموجود في إيران، مطلوب في قضايا إرهابية تتضمن صناعة وحيازة قنابل محلية الصنع.

(3) المدعو مهدي إبراهيم جاسم عبدالله "28 عاما" هارب وموجود في إيران، محكوم 30 سنة في قضايا إرهابية، وضالع في صناعة المتفجرات.

(4) المدعو زهير ابراهيم جاسم عبدالله "37 عاما" صاحب مطعم بمنطقة سترة، مقبوض عليه، شارك في التخطيط والتنفيذ لمجموعة من الأعمال الإرهابية، تلقى تدريبات على استخدام المتفجرات والأسلحة في إيران، ضبط بحوزته هاتف مشفر تم برمجته في إيران، ويستخدم للتواصل بين عناصر الخلية الإرهابية وتبادل الرسائل المشفرة فيما بينهم.

(5) المدعو محمد مهدي محمد حسن "39 عاما" سائق شاحنة ثقيلة، هارب، مشارك رئيسي في التخطيط وتنفيذ الأعمال الإرهابية وتصنيع العبوات الناسفة، محكوم في ثماني قضايا سرقة بالإكراه وقضايا شغب.

وشملت التدريبات المتقدمة التي تلقتها عناصر الخلية علي أيدي مدربين إيرانيين، تصنيع واستخدام:

(1) العبوات الناسفة "التفخيخ"
(2) طبيعة وأنواع المواد المتفجرة :C4 و TNT وRDX.
(3) أنواع العبوات المتفجرة والصواعق
(4) صناعة القوالب الخاصة بالعبوات المتفجرة
(5) أعمال التفجير والرماية بالسلاح الناري من نوع (كلاشنكوف).

وبعد الانتهاء من التدريبات النظرية، انتقلت المجموعة إلى معسكر للتطبيق العملي على تفجير العبوات الناسفة وكيفية توجيهها وقوة تفجير الصاعق والرماية بواسطة الأسلحة النارية (كلاشنكوف، إم 16 ، آر بي جي ، المسدس ، الرشاش المتوسط بي كي سي) وبعد إتمام التدريبات، تلقت الخلية الإرهابية، تكليفات من المدعو قاسم المؤمن، تضمنت:

(1) البحث عن مكان آمن لتخزين المواد الداخلة في صناعة المتفجرات والأسلحة النارية ويفضل أن يكون تحت الأرض.

(2) إيجاد مكان مناسب يستخدم كورشة لتصنيع العبوات الناسفة.

(3) الاستعداد للعمل الإرهابي والبحث عن أهداف حساسة لاستهدافها.

وبالتوازي مع هذه التكليفات، قام المدعو قاسم المؤمن بتزويد أفراد الخلية الإرهابية بالدعم المالي اللازم لتنفيذ الأعمال الإرهابية.

قام أفراد الخلية وبعد عودتهم من إيران باستئجار شقة سكنية واستخدامها كورشة لتصنيع العبوات الناسفة، حيث ضبط بها مجموعة من المواد التي تدخل في صناعة العبوات المتفجرة والتي وضع بعضها في حواجز مطاطية مماثلة لتلك التي استخدمت في التفجير الذي طال حافلة الشرطة في نوفمبر الجاري.

ومن بين الأعمال الإرهابية التي نفذتها الخلية الإرهابية:

(1) استهداف دورية شرطة بمنطقة سترة بتاريخ 12 فبراير 2017 وأخرى بتاريخ 14 فبراير 2017 بذات المنطقة عن طريق عبوات ناسفة، قامت الخلية بتصنيعها، حيث تضررت 3 سيارات مدنية بجانب عدد من الممتلكات العامة والخاصة.

(2) رصد ومعاينة دورية شرطة واستهدافها بتاريخ 13 أغسطس 2017 باستخدام عبوة متفجرة، نتجت عنها أضرار مادية.

(3) التخطيط وتجهيز العبوة الناسفة وتفجيرها في الديه، بتاريخ 2 أكتوبر 2017 مما أسفر عن إصابة 5 من رجال الشرطة أثناء تأمين موسم عاشوراء.

(4) استهداف حافلة لنقل الشرطة بتاريخ 27 أكتوبر 2017 أثناء مرورها على شارع خليفة بن سلمان باتجاه المنامة، بالقرب من جدحفص، باستخدام قنبلة محلية الصنع تم تفجيرها عن بعد، بعد وضعها في حاجز مطاطي، مما أسفر عن استشهاد الشرطي سلمان أنجم وإصابة تسعة آخرين، تراوحت إصاباتهم بين بليغة ومتوسطة بجانب إحداث تلفيات بسيارة مدنية.

(5) كما عمدت الخلية الإرهابية إلى سرقة لوحات سيارات خاصة ومركبات ثقيلة واستخدامها في عملياتهم الإرهابية عن طريق وضعها على السيارات التي استعانوا بها في تنفيذ جرائمهم.

هذا وقد باشرت الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، اتخاذ الإجراءات القانونية المقررة، وإحالة القضايا الإرهابية المذكورة إلى النيابة العامة، فيما لا تزال عمليات البحث والتحري، جارية للقبض على بقية العناصر الإرهابية وأية عناصر أخرى ذات علاقة.

 

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجه دعوة لرئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري وعائلته لزيارة فرنسا.

وقال الإليزيه في بيان، إن ماكرون "بعد أن تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، دعا الحريري وأسرته إلى فرنسا".

وأضاف البيان أن الحريري سيصل مع عائلته إلى فرنسا خلال الأيام القادمة

اكد مصدر رسمي اردني، بان الاردن سائر بمشروع قناة المياه بين البحر الاحمر والبحر الميت (مشروع البحرين)، وذلك ردا على تهديدات "اسرائيل"، بوقف المشروع في حال استمر الاردن على موقفه في اغلاق السفارة الاسرائيلية ورفضه عودة الدبلوماسيين للسفارة.

واكد المصدر "صباح اليوم الثلاثاء، اننا سائرون في مشروع البحرين بهم وبدونهم.

وكانت القناة العاشرة العبرية قد ذكرت امس، ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي، هددت الأردن بخطوة اقتصادية من خلال وقف مشروع قناة المياه بين البحر الاحمر والبحر الميت، مؤكدة بان مشروع قناة المياه لن ينفذ طالما بقيت المملكة ترفض عودة الدبلوماسيين "الإسرائيليين" للسفارة الاسرائيلية في عمان مجددا.

يعقد وزراء الخارجية العرب، الاحد المقبل، اجتماعا طارئا بناء على طلب  السعودية في مقر الجامعة العربية في القاهرة لبحث "انتهاكات" ايران في الدول العربية، بحسب ما افاد دبلوماسيون عرب.

وبحسب مذكرة وزعتها الامانة العامة للجامعة العربية على الدول الاعضاء، فقد تقرر "عقد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية الاحد" المقبل بعد موافقة  البحرين و الامارات على الطلب السعودي وبعد التشاور مع جيبوتي التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

 

قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري إنه حر في السعودية وسيعود قريبا إلى لبنان بعد اتخاذ إجراءات تضمن أمنه وسلامته.

وأضاف في لقاء تلفزيوني بثته مساء اليوم الأحد قناة المستقبل اللبنانية، وهو الأول منذ أعلن من الرياض قبل أسبوع استقالته من رئاسة الحكومة، أنه سيعود إلى بلاده قريبا جدا وينفذ الإجراءات الدستورية المتعلقة باستقالته.

وردا على سؤال عما إذا كان سيعود خلال أيام، رد الحريري بالقول "إن شاء الله"، موضحا أن عودته تتطلب اتخاذ إجراءات أمنية، مضيفا أن عودته عن الاستقالة ترتبط بالتأكيد على النأي بالنفس عن كل أزمات المنطقة.

وتابع أنه أراد من خلال الاستقالة إحداث ما وصفها بصدمة إيجابية لإظهار خطورة الوضع، مبديا حرصه على مصلحة جميع اللبنانيين.

وفي ما يتعلق بأسباب استقاله، أشار الحريري إلى سلوك حزب الله، قائلا إن عليه ألا يخرب علاقات لبنان مع الدول الأخرى، كما أشار إلى تدخلات إيران.

وتحدث في هذا الإطار عن خرق سياسة النأي بالنفس التي تبناها لبنان، وقال إن جزءا من المكون اللبناني يريد ضرب الاستقرار الخليجي. وفي سياق الحديث عن أسباب استقالته، تحدث الحريري عن محاولات لدفع حكومته باتجاه التعامل مع النظام السوري.

وقال أيضا إن واجبه يكمن في حماية كل المكونات والأطياف اللبنانية، وشدد على ضرورة الحفاظ على التسوية في لبنان، في إشارة إلى الاتفاق الذي بموجبه تولى الحريري رئاسة الحكومة الحالية، وتولى ميشال عون رئاسة الجمهورية. وأكد رئيس الوزراء اللبناني المستقيل على حماية لبنان واستقراره، وقال إن السعودية ترى في لبنان مصدرا لاستقرارها.

وقد قرر عدد من القنوات المحلية اللبنانية الامتناع عن بث المقابلة التلفزيونية للحريري من الرياض وذلك التزاما بما قاله رئيس الجمهورية ميشيل عون بان ما صدر وسيصدر عن الحريري موضع شكّ والتباس ولا يمكن الركون إليه أو اعتباره مواقف صادرة بملء إرادة رئيس الحكومة.

والمحطات التي قررت عدم بث المقابلة هي تليفزيون لبنان الرسمي إضافة إللاى قنوات الجديد، والمنار، وأو تي في، وإل بي سي.

 

فتحت قطر تحقيقا لكشف حقيقة معلومات عن محاولة للتلاعب بعملتها في الأسابيع الأولى من الأزمة مع دول الخليج، التي دخلت شهرها السادس، بحسب ما أعلن مدير مكتب الاتصال الحكومي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني.

وقال إن منظمة مالية دولية لم يسمها، مملوكة جزئيا من مستثمرين إماراتيين، أُعطيت توجيهات بوقف التداول بالريال القطري في أوروبا وآسيا، مضيفا أنه "إذا تبين أن هذه الحرب المالية صحيحة، فإنها مشينة وخطيرة ليس فقط للاقتصاد القطري بل للاقتصاد الدولي".

وأضاف أن إحدى المؤسسات المالية أوقفت التعامل بالريال عدة أيام، وبعد أن قمنا بمراجعتها عاودت التعامل به، مضيفا أن أجهزة الاستخبارات القطرية فتحت تحقيقا و"تواصلت مع مسؤولين عن تطبيق القوانين في المجالات المعنية".

وتابع أن قطر تنبهت إلى مسألة الريال في يوليو/تموز، وأعادت التدقيق بالموضوع إثر تقارير إعلامية نشرت مؤخرا، مؤكدا "أنهم بالتأكيد يهاجمون استضافة كأس العالم 2022 بطريقة أو بأخرى".

وكان موقع "الإنترسيبت" الاستقصائي ذكر أنه حصل على وثائق من بريد سفير الإمارات بالولايات المتحدة يوسف العتيبة، تكشف عن وجود خطة لدى دولة الإمارات لشن هجوم على النظام المالي في قطر، ومحاولة سرقة استضافتها كأس العالم 2022.

وبحسب الموقع، فإن الحرب الاقتصادية على قطر شملت هجوما على العملة القطرية باستخدام أساليب للتلاعب بالسندات والمشتقات المالية، وزيادة ديون قطر عبر التحكم في منحنى العائدات وتقرير مستقبلها.

وتهدف الخطة الإماراتية التي وضعها بنك هافيلاند الخاص في لوكسمبورغ والمملوك لأسرة الممول البريطاني المثير للجدل ديفيد رولاند، إلى دفع اقتصاد قطر للانهيار وتخفيض قيمة سنداتها المالية وزيادة تكلفتها الائتمانية، مما سيتسبب في خلق أزمة عملة تستنزف احتياطيات البلد النقدية.

وذكر الموقع أن من أهداف الخطة الإماراتية إجبار قطر على مشاركة استضافة كأس العالم 2022، وذلك من خلال شن حملة علاقات عامة للفت انتباه الفيفا إلى الوضع المالي المتردي بعد نجاح الشق المالي من الخطة، وبالتالي اتخاذ قرار بأن قطر لن تكون قادرة على بناء وتشييد المنشآت اللازمة للاستضافة.

 

ذكرت صحيفة 'عكاظ' السعودية أن مصارف لبنانية وإماراتية وبحرينية تتجاوب مع طلب السلطات ​السعودية​ بتجميد حسابات عائدة إلى شخصيات سعودية قيد التحقيق في قضايا ​فساد.

وأضافت الصحيفة أن تجميد الحسابات يقتصر على الأفراد وليس الشركات.

وكان النائب العام في السعودية سعود المعجب قد كشف مؤخرا بأن التحقيقات مستمرة مع المشتبه بهم في قضايا الفساد، وأن الأموال المختلسة أو التي أسيء استخدامها تتجاوز 100 مليار دولار.

وبحسب النائب العام للمملكة، 'كان من الضروري أن تجري التحقيقات في سرية تامة، حرصا على سلامة الإجراءات ولتفادي الإفلات من العدالة'، مؤكدا أنه لن يكشف عن أية تفاصيل شخصية، ليضمن تمتع هؤلاء بالحقوق القانونية الكاملة، مطالبا باحترام خصوصيتهم خلال خضوعهم للإجراءات القضائية.

الصفحة 1 من 169