زيد كرزون

زيد كرزون

تنفذ الحكومة صفقة شراء أسهم مستثمري "الملكية" ممن اشتروا أسهما خلال العرض (IPo) عام 2007 وما يزالون يحتفظون بها.

ويتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة التي يجري الإعداد لتفاصيلها النهائية خلال هذه الفترة نحو 24 مليون دينار.

وكانت حكومة د. عبد الله النسور وقعت اتفاقية بهذا الخصوص تقضي بشراء الحكومة لهذه الحصص.

ويأتي هذا التنفيذ بموجب قرار سابق لمجلس الوزراء اتخذ لشراء أسهم المساهمين في الملكية، في تلك الفترة لتجنيب الملكية التصفية الإجبارية بسبب الخسائر.

وأبرز المستفيدين من الاتفاقية هما المؤسسة العامة للضمان وشركة مملوكة لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي واسمها M1.

وبتفصيل، فإن شركة المساهمات الحكومية ستقوم في بداية أيار (مايو) المقبل بفتح المجال أمام مساهمي شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية الذين شملهم قرار مجلس الوزراء رقم 9361 والمتخذ بتاريخ 29/4/2015 وما زالوا يحتفظون بملكيتها لتقديم طلباتهم بهذا الخصوص، لأجل استرداد مبلغ 1.80 دينار لكل سهم، بعد الهيكلة.

كما جاء في قرار مجلس الوزراء أن تلك الالتزامات لمساهمي الملكية ممن اكتتبوا مباشرة من الحكومة في العام 2007، لا يشمل الشراء من يكتتبون بها أو يشترون بسهم الملكية بعد تاريخ 28 نيسان (ابريل) 2015، فيما ينقضي التزام الحكومة بشراء الأسهم في حال لم يتم إخطار وزارة المالية خطيا بالرغبة بالبيع خلال 30 يوما قبل تاريخ 30 كانون الأول (ديسبمر) 2017 على الأقل.

وبحسب قانون الشركات الأردني، فإن عملية إعادة هيكلة رأس المال يجب أن تحظى بموافقة 75 % على الأقل من الأسهم الممثَلة في اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركات المساهمة العامة.

وكان مبرر قرار مجلس الوزراء في العام 2015 بأن حصة الحكومة وحصة مؤسسة الضمان الاجتماعي في عام 2015 لم تكن تسمح بالحصول على الأغلبية المطلوبة من المساهمين لاتخاذ قرار بهيكلة رأسمال شركة الملكية الاردنية، مما اقتضى تحفيز المساهمين الآخرين للموافقة على إعادة هيكلة رأس المال والموافقة على زيادته، حيث يبلغ حالياً 246.4 مليون سهم.

وبينت، حينها، أن "تلك الخطوة مهمة وحاسمة وإيجابية في مسيرة الشركة لتجنيبها التصفية الاجبارية، وعكست حرص الحكومة على المحافظة على الناقل الرسمي الوطني للأردن".

يشار الى أن مركز ايداع الأوراق المالية يظهر أن مجموع المساهمين في الملكية الأردنية يبلغ حاليا 16,203 مساهمين وبالتالي ليس جميعهم مشمولين بالقرار والذي يقضي باسترداد مبلغ 1.08 دينار.

وبحسب مركز ايداع الأوراق المالية الذي يوثق ملكيات المساهمات في الشركات المساهمة العامة والذي يتيح لرواده الاطلاع على من يملكون 1 % فأكثر فإن شركة إدارة المساهمات الحكومية تملك 76.3 % من رأسمال الملكية البالغ حاليا 246.4 مليون دينار ومن ثم يليها شركة MINT TRADING MIDDLE EAST LIMITED وهي لرئيس الوزراء الأسبق ميقاتي ومن ثم مؤسسة الضمان الاجتماعي 5.94 %.

ويأتي هذا الاجراء بعد أن صادقت الهيئة العامة غير العادية للملكية الأردنية في أيار (مايو) 2015، برئاسة رئيس مجلس ادارة الملكية سليمان الحافظ على تخفيض رأسمال الشركة بمقدار 37.96 مليون دينار لإطفاء جزء من الخسائر المتراكمة على الشركة في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2014، وزيادة رأسمال الشركة المصرح به بمقدار 200 مليون دينار /سهم ليصبح رأسمالها المصرح به 246.4 مليون دينار /سهم عبر تغطية الزيادة في رأسمال الشركة من خلال تخصيص جزء منه للحكومة أو المساهمين الذين يملكون ما يزيد على 10 % من رأسمال الشركة أو الغير أو طرحها للاكتتاب العام أو خاص للمساهمين وفقا لما يقرره مجلس ادارة الشركة حينها.

وفوضت الهيئة العامة غير العادية حينها مجلس ادارة شركة الملكية باستكمال كافة الاجراءات القانونية بإعادة هيكلة رأسمال الشركة لدى الجهات الرسمية أو وقفها، الى جانب تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة بحيث تعكس التعديلات في رأسمال الشركة.

وفي 2016، وافق مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية برئاسة محمد صالح الحوراني على طلب تسجيل أسهم الزيادة لشركة عالية (الخطوط الجوية الملكية الأردنية ) بمقدار 100 مليون دينار/سهم.

ألقت قوة أمنية من مديرية شرطة الزرقاء القبض على شخصين ، وضبطت بحوزتهما كمية من المخدرات وسلاح ناري ، عقب مداهمة أحد المنازل في الزرقاء ، وفق مصدر أمني".

وقال المصدر  أن معلومات وردت للعاملين في شرطة الزرقاء حول حيازة شخصين احدهم من جنسية عربية لكميات من المواد المخدرة واخفائها داخل احد المنازل في منطقة الضليل التابعة لمحافظة الزرقاء.

وأضاف أنه جرى  القاء القبض على احدهما فيما نفذت قوة امنية مداهمة للمنزل الذي تواجد به الاخر والقي القبض عليه ، وبتفتيش المنزل تم ضبط سلاح ناري نوع اوتوماتيكي وعتاد اضافة الى ما يقارب ستة عشر الف حبة مخدرة وبوشر التحقيق .

الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2018 00:03

القضاء الامريكي يرد دعاوى عن البنك العربي

أصدرت المحكمة العليا الامريكية قرارها برد دعاوى المدعين الاجانب (غير الأمريكيين) المقامة ضده في الولايات المتحدة الامريكية، والذين يزيد عددهم عن 6000 مدعي.

ويأتي هذا القرار تأييداً لقرارات سابقة من محكمتي الاستئناف والمقاطعة الأمريكيتين برد هذه الدعاوى،مؤكداً على أنه لا يمكن مقاضاة الشركات الاجنبية أمام المحاكم الامريكية بموجب قانون التعويض عن الفعل الضار للأجانب.

وعبر البنك  عن بالغ سروره وعميق ارتياحه لصدور قرار المحكمة العليا الامريكية هذا والذي جاء ليجسد ما أكد عليه البنك مراراً من حيث سلامة وقوة موقفهالقانوني في هذه الدعاوى. وإن البنك كان وما زال يمارس كافة أعماله وأنشطته ملتزماً بالمتطلبات الرقابية والمعايير المصرفية العالمية.

وقال :"إن صدور هذا القرار يعتبر نصراً تاريخياً للبنك العربي يضاف الى سجله الحافل بالإنجازات لا سيما أنه يشكل سابقة قضائية هامة للقطاع المصرفي والشركات حول العالم. حيث كانت متابعة البنك العربي الحثيثة وتعامله الحصيف مع هذا الملف المعقد، الذي امتد على مدار أربعة عشر عاماً، عاملاً رئيسياً في حسم هذه الدعاوى لصالح البنك واغلاقها بشكل نهائي".


وأضاف  وإن هذا الانجاز القانوني يضاف الى رصيد البنك العربي على هذا الصعيد، حيث أن البنك كان قد كسب مؤخراً الدعاوى المقامة ضده في نيويورك من قبل المدعين الأمريكيين حين أصدرت محكمة الاستئناف الأمريكية بتاريخ 9 شباط 2018 قرارها بفسخ قرارالمسؤولية المدنية الصادرضد البنك واغلاق ملف تلك الدعاوى أيضاً.

وبيّن البنك أنه ماضٍ في متابعة مسيرة نجاحه وأداء دوره الحيوي المتواصل في منطقة الشرق الأوسط بما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتطوير الصناعة المالية والمصرفية فيها، ويعود بالنفع على مساهميه وعملائه عبر مختلف القطاعات والمناطق التي يعمل بها.

وتوجه البنك بالشكر إلى كافة مساهميه وعملائه الكرام على ولائهم وثقتهم بالبنك العربي مؤكداً على حرصه الدائم على أن يكون محط ثقتهم.

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 20:17

المسلماني يشيد بجهود هيئة الطيران المدني

أشاد النائب السابق ورئيس مجلس ادارة فلاي جوردن "أمجد المسلماني" بالجهود التي تبذلها هيئة الطيران المدني ممثلة بمديرها العام الكابتن "هيثم مستو" وجميع كوادرها، وذلك بعد أن حصدت الهيئة مؤخرا جائزة التميز في السلامة الجوية "االايكاو" 

معتبرا هذا الانجاز انجازا للوطن بشكل عام وأن تقدم الطيران المدني في الأردن مؤشر حقيقي على تقدم الدولة ذاتها . 

وفي هذا الإطار قال المسلماني: بأن هيئة الطيران المدني قد شهدت تطورات مهمه وملموسة في عهد الكابتن مستو وأننا في شركة فلاي جوردن نعتز بوجود هذه الهيئة ومديرها وجميع كوادرها لما تقدمة من خدمات مهمه وشاملة للطيران الأردني بشكل عام ولتعاونهم في جميع المجالات التي تخدم شركات الطيران وتساعدها على التقدم والنجاح

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 20:16

زين تقدم خدمة الفايبر لعملاء رائد خلف

لأن شركة رائد خلف للإسكان تحظى بمصداقية عالية وخدمة مميزة قامت شركة زين بتقديم خصومات قيمة لزبائن وعملاء الشركة المالكين والمستأجرين في المناطق التي تحظى بخدمة تغطية الفايبر.

وتعتبر هذه الخطوة الرائدة غير مسبوقة في الأردن مما يدل على أن اختيار شركة زين لشركة رائد خلف لأنها اصبحت تتربع على قمة شركات الإسكان في الأردن وتلقى اقبالًا كبيرًا من المواطنيين نظرًا للخدمات المميزة التي تقدمها.

ولم تكتفي زين بتقديم الخصم الخاص للمالكين في إسكانات رائد خلف بل أنها قدمت ذات الخدمة للمستأجرين مما يدل على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها شركة رائد خلف.

وتعتبر هذه الخطوة مقدمة تعاون ضخمة بين شركة زين وشركة رائد خلف للإسكان وخصوصًا أن شركة خلف تقوم بانشاء عدة مشاريع تجارية كبيرة حاليًا في منطقة الصويفية والدوار السابع وشارع عبد الله غوشه كما وتقوم ببناء عدة مجمعات طبية وعيادات للأطباء في منطقة الدوار الخامس بجانب مستشفى المركز العربي وبجانب مستشفى الخالدي ومقابل مستشفى الاستشاري

قرر مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد توقيف موظف بوزارة الصحة 15 يوما على ذمة التحقيق ، على خلفية تزويره استدعاءً خطياً ، باسم احدى زميلاته ، في الوزارة .

وقال مصدر مسؤول في الهيئة  أن الموظف في وزارة الصحة  أراد الكيد لزميلة له كان على خلاف معها فقدم استدعاءً إلى وزير الصحة باسمها وبصورة عن توقيعها حيث سارت معاملتها حسب الأصول ومن ثم صدور قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على إحالتها الى التقاعد بناء على طلبها ، وعندما أبلغت بالقرار نفت أن تكون قد طلبت ذلك ، وتبين بعد الاطلاع على الاستدعاء أنها كتبت بخط غير خطها وأن التوقيع عبارة عن صورة لتوقيعها ، فكان لا بد من إعادتها إلى عملها وفتح تحقيق بذلك حيث تم اكتشاف الأمر .


مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد قرر توقيف هذا الموظف في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة 15 يوماً على ذمة التحقيق بجناية التزوير المادي والمعنوي .

مصدر مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد التي أحالت ملف القضية في وقت سابق من هذا العام إلى الإدعاء العام قال أن التحقيقات كشفت أيضاً قيام ذلك الموظف بتزوير توقيع أمين عام وزارة الصحة وإصدار كتاب بنقل زميل له من صحة الجيزة إلى صحة مطار الملكة علياء الدولي .

قال وزير التربية والتعليم عضو المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور عمر الرزاز، اليوم الثلاثاء، إن وزارة التربية والتعليم ليست قلعة موصدة النوافذ والأبواب في مسؤوليتها عن التربية والتعليم في الأردن، بل هي نواة لعمل تشاركي حقيقي لكافة القضايا التي تواجهها المسيرة التعليمية والتربوية في الأردن، ومنها ظاهرة التسلط - الاستقواء المدرسي، مشيرا إلى أن نجاح الوزارة في مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين يتطلب شراكة مختلف الأطراف والتخصصات ذات العلاقة في التصدي لهذه الظاهرة وغيرها من القضايا التربوية والتعليمية.

وأكّد الرزاز، في الندوة التي نظّمها المجلس الوطني لشؤون الأسرة بعنوان " التسلط – الاستقواء المدرسي"، في مركز الحسين الثقافي في راس العين، أهمية التعريف بالمشكلة وحجمها وتشخيص أسبابها ووضع الحلول المناسبة لها، مبينا نبذ الوزارة للعنف بكافة أشكاله، والتزامها في معالجة هذا الموضوع بالتعاون مع كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في هذا الأمر.

وشدّد الرزاز على أهمية تحويل العصف الذهني من خلال كافة المداخلات في الندوة، إلى برنامج عمل في فهم المشكلة وتشخيصها وإيجاد الحلول المناسبة لها، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بتخصيص 20 بالمئة من اليوم الدراسي اعتبارا من العام الدراسي المقبل للنشاط المدرسي (عمل تطوعي، رياضه، فنون، تربية إعلامية) وغيرها من البرامج في العطلة الصيفية وبعد ساعات الدوام المدرسي، بالإضافة إلى تفعيل مجلس البيئة الآمنة في المدرسة ليشعر الجميع أنه جزء من الحل.

ودعا الوزير، المشاركين في الندوة من الخبراء والمختصين وممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية ومديرية الأمن العام، ومؤسسات المجتمع المدني، في التواصل مع الوزارة لمعالجة ظاهرة الاستقواء المدرسي ومشاكل العنف في المدارس، والمساهمة في تقديم مضامين ومبادرات للنشاطات المدرسية التي تعكف الوزارة على إعداد محتواها ومضامينها حاليا.

من جهته، قال الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة بالوكالة محمد مقدادي ان قضية الاستقواء (التنمر المدرسي) هو شكل من أشكال العنف وهو ينتشر بصورة متعددة بين الطلبة كتعرض الطلبة للايذاء الجسدي والنفسي، مشيرا إلى أن العنف باشكاله المختلفة له عواقب متعددة؛ صحية واجتماعية وتعليمية، موضحا أن النهج التشاركي المؤسسي في التصدي للتعامل مع المشكلة من حيث الوقاية والحماية والعلاج هو أمر ضروي وحتمي.

وتناول مستشارون تربويون وإستشاريون في مجال الأسرة، أشكال التسلط وأسبابه، وخصائص الأطفال المتسلطين (المتنمرين) وآلية التعامل معهم، والسبل في تضمين مبادئ الإرشاد الأسري، ضمن الإرشاد المدرسي، ووضع برامج وقائية وعلاجية متخصصة في هذا المجال.

وعرض ممثلون عن وزارتي التربية والتعليم والصحة، وإدارة شرطة الأحداث في مديرية الأمن العام، ووحدة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي، وممثلة عن وسائل الإعلام، لواقع ظاهرة التسلط – الاستقواء المدرسي، بالأرقام والإحصائيات الوطنية، ودور القوانين والتشريعات ذات العلاقة في التعامل مع هذه الظاهرة، ووصف لحالة التنمر الإلكتروني في المدارس على منصات الوسائل الاجتماعي، والتوصيات في التعامل معه، ومدى توافر الخدمات وفاعلية دور المؤسسات، ودور الأسرة والإعلام في التصدي لهذه الظاهرة.

وعرض المجلس الوطني لشؤون الأسرة لاستمارة إلكترونية شملت آراء 89 طالبا وطالبة من مختلف محافظات المملكة في الفئة العمرية (12-18) عاما، لمفهوم الاستقواء من وجهة نظر الطلبة، وبنيت نتائج الاستمارة أن اشكال التنمر في المدارس تمثلت في السخرية والسب والشتم والنبذ والضرب، واشارت الاستمارة بناء على إجابات المشاركين فيها ان أقل أنواع التنمر الموجود في مدارسهم هو الضرب، وعن الألقاب السلبية التي تطلق على الأطفال المتنمرين كانت الإجابات (أزعر، مشكلجي، بلطجي)، في حين تضمنت بعض الأجابات ألقابا للمتنمرين ترمز للقدرة والقوة (اسم المصارع جون سينا، و big boss).

وأوصى المشاركون في ختام الندوة، ضرورة وضع خطة وطنية عامة لمعالجة هذه الظاهرة، والعمل على تعزيز الانتماء لدى الطلبة لمجتمع المدرسة والدفاع عنه، والنظر إلى أطراف الظاهرة من (المتسلط والمتسلط عليه والمتفرج) كضحايا يجب تقديم المساعدة لهم نفسيا واجتماعيا وتربويا، وأشار البعض منهم إلى أن الاستقواء يؤثر على التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة، وقد يقودهم للاكتئاب والانتحار في بعض الحالات.

وأكدوا على ضرورة وجود مرجعية واحدة لرصد ظاهرة الاستقواء، وإشراك مختلف أطراف العملية التعليمية والأسرة في معالجة هذه الظاهرة، وتدريب المعلمين والمرشدين الاجتماعين واكساب الطلبة المهارات الضرورية في كيفية التعامل مع هذه الظاهرة.

وشارك الطالب عبد الرزاق النسور والطالبة نغم العسيلي في إبداء رأيهما في كيفية التقليل من الاستقواء في المدارس، مطالبان الوزارة والأطراف ذات العلاقة لإشراك الطلبة في حل مشاكل التنمر في مدارسهم من خلال الوساطة الطلابية.

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 20:13

الخارجية: وفاة أردني بحادث دهس تورنتو

أكدت وزارة الخارجية الأردنية أن أردنيا قد توفي في حادث الدهس الذي وقع أمس الإثنين وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا.

وقالت الخارجية في بيان صادر عنها  ، أنه كان  من ضمن الوفيات المواطن الأردني المرحوم منير عبده حبيب النجار، والذي كان قد ذهب إلى كندا في زيارة لأحد أبنائه.

وأشارت أن  السفارة الاردنية في اوتاوا تواصلت مع ذوي المتوفى رحمه الله وقدمت لهم التعازي، ويجري العمل حاليا بالتنسيق مع وحدة العمليات في وزارة الخارجية و شؤون المغتربين عمان على اجراءات نقل الجثمان الى الاردن. 

كما تقوم السفارة الاردنية في اوتاوا بالمتابعة مع السلطات الكندية فيما يتعلق بالتحقيقات والاجراءات التي سيتم اتخاذها بخصوص الحادث.

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 20:12

فصل مصفاة البترول عن الحكومة بداية آيار

قالت مصادر رسمية أن اجتماعا ضم ممثلي شركة مصفاة البترول الأردنية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مؤخرا في رئاسة الوزراء، لبحث الأمور المتعلقة بإنهاء العلاقة المالية بين الحكومة والشركة اعتبارا من تاريخ الاول من أيار المقبل.

وبهدف تمكين الشركة من تنفيذ مشروع التوسعة الرابع، بما من شأنه تحسين نوعية بعض المنتجات وبخاصة الديزل، لكي تلبي متطلبات المواصفات العالمية، فقد تم بحث موضوع تمديد العمل بالاستثناء الممنوح للشركة فيما يخص مواصفات المنتجات النفطية طيلة فترة تنفيذ المشروع، شريطة التزام الشركة بمراحل برنامج التوسعة الذي قدمته للحكومة.

وأكدت المصادر أن الاجتماع بحث الأمور الجوهرية المتعلقة بالموضوع، وأن بعض جوانبه لازالت قيد البحث والنقاش وأن مجريات المباحثات إيجابية.

يذكر أن شركة مصفاة البترول تسير في إجراءات مشروع التوسعة الرابع، الذي سيرفع جودة المنتجات من المشتقات النفطية، بما فيها الديزل وحسب المواصفات العالمية، وبما يحافظ على الحقوق العمالية لنحو 2500 عامل بصورة مباشرة و 3 الاف عامل بمهن مساعده، بما في ذلك سائقي ألاف الشاحنات المملوكة للقطاع الخاص التي تنقل النفط الخام من العقبة إلى المصفاة.

 اكد مدير عام دائرة الجمارك وضاح الحمود ان التعينات في الجمارك تخضع لديوان الخدمة المدنية، ولا علاقة للدائرة بهذه التعينات والمقابلات فيها.

وجاء رد الحمود عقب تصريح للنائب وفاء بني مصطفى حول وجود معلومات لديها تفيد بقيام احد كبار موظفي دائرة الجمارك بتعيين ثلاثة من ابنائه ، واصفة الجمارك بالمزرعة في تساؤلها.

الحمود أكد انه لا علم لديه بما اوردته النائب بني مصطفى وتمنى عليها تزويده بالاسماء والوثائق ليتسنى له القيام بالاجراء اللازم. 

وأوضح انه تم طرح وظيفة مرفق جمركي وتقدم اليها حوالي 157 طلبا ونحن بحاجة الى تعين 25 موظفا . 

الصفحة 1 من 969