زيد كرزون

زيد كرزون

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 17:25

خبر هام للاردنيين في قطر

أعلنت قطر الثلاثاء عن بدء العمل بالقانون الجديد لتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم اعتبارا من 28 تشرين الأول الجاري.

ويضمن هذا القانون لأول مرة أحقية الوافد للعمل الخاضع لأحكام قانون العمل القطري في المغادرة المؤقتة للبلاد سواء للإجازة أو للمغادرة النهائية دون اشتراط موافقة صاحب العمل.

وأعلنت اللجنة المشتركة التنسيقية بين وزارتي الداخلية والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في بيان رسمي اليوم، عن بدء العمل بالقانون الجديد اعتبارا من 28 الجاري.

ودعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أصحاب العمل والمنشآت الخاضعين لأحكام قانون العمل إلى تحديد العاملين لديهم والذين تقضي طبيعة عملهم أخذ الموافقة المسبقة على مغادرتهم للبلاد بما لا يتجاوز 5 بالمئة من عدد العاملين لديهم، وتقديمها من خلال المنصة الإلكترونية التي تم تدشينها على موقع الوزارة.

ويمنح القانون القطري الجديد أي عامل في حال عدم سماح صاحب العمل له بالخروج أو لأي سبب آخر يتعلق بمغادرته للبلاد أن يتقدم للجنة بشكواه، حيث تنظر في الطلب خلال ثلاثة أيام عمل بحد أقصى لإيجاد حل لمشكلة العامل.

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى القصر الملكي السعودي، الثلاثاء، للقاء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حول اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، وفقا للوفد الأمريكي المصاحب للوزير.

واجتمع بومبيو مع ولي العهد السعودي لمدة تراوحت بين 35 و40 دقيقة، وفقا لما رصده الوفد الصحفي المصاحب لوزير الخارجية الأمريكي.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت، في وقت سابق الثلاثاء، أن الوزير مايك بومبيو شكر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، على التزامه بدعم إجراء تحقيق شامل وشفاف بشأن قضية اختفاء الكاتب والإعلامي جمال خاشقجي.

وقالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، عن لقاء بومبيو مع الملك سلمان، إن "الوزير شكر الملك على شراكة المملكة العربية السعودية القوية مع الولايات المتحدة"، لافتة إلى أنهما "ناقشا عددا من القضايا الإقليمية والثنائية".

وأضافت "كما شكر الوزير الملك على التزامه بدعم إجراء تحقيق شامل وشفاف وفي الوقت المناسب بشأن اختفاء جمال خاشقجي".

وعقب لقاء الملك سلمان، اجتمع بومبيو مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، فيما قالت نويرت إن وزير الخارجية الأمريكي "شكر" نظيره السعودي على "الشراكة المستمرة"، مضيفة أنهما "تابعا مجموعة من القضايا الإقليمية والثنائية، التي نوقشت في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

كما أضافت نويرت أن بومبيو "كرر قلق الولايات المتحدة إزاء اختفاء جمال خاشقجي"، مشيرة إلى "اتفاقهما على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف وفي الوقت المناسب".

ولم يستغرق اجتماع مايك بومبيو، مع العاهل السعودي أكثر من 15 دقيقة، حسب تقديرات شبكة CNN، استنادا إلى الوقت الذي وصل فيه موكب دبلوماسي أمريكي كبير إلى البلاط الملكي ومغادرته.

ووصل الموكب إلى القصر الملكي الساعة 11:42 صباحا بالتوقيت المحلي للسعودية وغادر بعد 26 دقيقة. وهناك مسافة للمشي من حيث وصول موكب بومبيو إلى حيث التقى الملك سلمان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها".

وذكرت الوكالة أن اللقاء حضره من الجانب السعودي؛ الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الخارجية عادل الجبير. كما حضره من الجانب الأمريكي، نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل.

يشار إلى أن بومبيو وصل إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بناء على توجيهات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمعرفة ما جرى في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 17:22

مجهولون يحاولون اختطاف فتاتين في اربد

حاول مجهولون اليوم الثلاثاء، اختطاف فتاتين بالقرب من مدرسة بكفرسوم في لواء بني كنانة بمحافظة اربد.

وقال مصدر امني، ان بلاغاً ورد الى الاجهزة الامنية حول ملاحقة مركبة لفتاتين ومحاولة خطفهما، والتي بدورها تحركت الى المكان الا ان المركبة كانت قد لاذت بالفرار.

وبين المصدر، ان الاجهزة الامنية والبحث الجنائي باشروا التحقيق بالحادثة للوقوف على ملابساتها.

يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في المملكة بتأخير عقارب الساعة ستين دقيقة عند الساعة الواحدة من صباح يوم الجمعة المقبل الموافق 26تشرين الأول الحالي.

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق اعتماد مبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في المملكة بتأخير عقارب الساعة 60 دقيقة اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول من كل عام.

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 14:45

التلهوني: العفو العام ما زال قيد الدراسة

أكد وزير العدل بسام التلهوني بان ملف العفو العام لا يزال قيد الدراسة بين يدي 'اللجنة الفنية' التي شكلها مجلس الوزراء.


وقال التلهوني بتصريحات صحفية بانه لا يملك اجابة واضحة بعد عن السيناريو المحتمل للعفو اذا ما تم اقراره – وفق ما قال.

وجدد التلهوني تأكيده بان ملف العفو لا يزال قيد الدراسة مشدد على ان هذا الملف يدرس من كافة الجوانب نظرا لوجود عدة أبعاد لمشروع القانون، الأمر الذي دفع الحكومة لانتظار التوصيات النهائية للجنة الفنية التي كلفها مجلس الوزراء بدراسة اصدار مشروع القانون.

صدر بالعدد الاخير في الجريدة الرسمية قانوني المعدل لقانون ديوان المحاسبة، ونظام معدل لنظام الخدمة المدنية.

فيما صدر ايضاً قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي والأجهزة الأمنية وقانون معدل لقانون الإدارة العامة، واللذين اقرا مؤخراً من قبل مجلس النواب.

وبذلك فان القوانين المشار اليها قد دخلت حيز التنفذ بعد صدورها بالجريدة الرسمية.

وتالياً تفاصيل القانونين:

 

 

 

صدر في عدد الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء الارادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة عبدالله صالح عبد الكريم العدوان المستشار الخاص لجلالة الملك من منصبه.

كما صدرت الارادة الملكية السامية بتعيين موظفي الديوان الملكي الهاشمي المذكورين تالياً بأدنى مربوط الفئة العليا - المجموعة الثانية اعتبارا من تاريخ 1-11-2018

1 - راشد عيد راشد عليمات

2 - عبدالله محمد فاتح العميان

وجه عضو كتلة الاصلاح النيابية صالح العرموطي عددا من الاسئلة لحكومة الدكتور عمر الرزاز تتعلق باراضي خزينة الدولة في مناطق مختلفة ومنها العقبة والواجهات العشائرية واراضي المدينة الطبية وميناء العقبة، استنادا لاحكام المادة 96 من الدستور وعملا باحكام المادة 125 من النظام الداخلي لمجلس النواب. 

وتايا نص السؤال: 

1- كم تبلغ مساحات الاراضي التي تم تسجيلها باسم القوات المسلحة من اراضي خزينة الدولة ولتاريخه وكيف تم ذلك.

2- هل الاراضي التي تم استملاكها على شاطئ مدينة العقبة باسم القوات المسلحة او لأي جهة رسمية اخرى لغاية النفع العام لا تزال مسجلة باسم القوات المسلحة وهل آلت ملكية هذه الاراضي لأشخاص او جهات اخرى ومن هم.

3- من هي الجهة او الجهات او الاشخاص الذين يملكون قطع الاراضي الواقعة ضمن حوض الساقية في مدينة العقبة رقم (1) وكذلك قطعة الارض رقم (51) الواقعة ضمن حوض (3)، الدار ، من اراضي العقبة او أي قطعة ارض او حوض ملك للخزينة في مدينة العقبة ، وما هي إجراءات نقل الملكية التي تمت على هذه الاراضي ومن هي الجهة التي قامت بإجراءات نقل الملكية ان وجدت وباسم من سجلت، وهل تم ارسال كتب رسمية من مدير سلطة اقليم العقبة انذال لمدير دائرة الاراضي والمساحة لتسجيل قطع من هذه الاراضي.

4- وهل تم استملاك اي قطعة من هذا الحوض لغاية النفع العام لإي جهة، وهل تم تغيير صفة الاستعمال ونقل الاراضي باسم اشخاص او شركات استثمارية ومن قام بذلك، وما مقدار قيمة المبيع وأين رصدت المبالغ.
5- لمن بيع ميناء العقبة ، وكم قيمة المبلغ الذي بيع فيه، ولماذا بيع ثغر الاردن الباسم، وما مقدار المساحة التي تم بيعها وأين تم رصد قيمة المبيع.

6- هل ميناء العقبة الجديد مؤهل وقادر على استيعاب السفن السياحية والتجارية بذات مستوى السابق.

7- هل تم مراعاة عند نقل الملكية لأراضي الدولة والاراضي الاميرية قانون ادارة املاك الدولة، وقانون تأجير املاك الدولة.

8- هل قامت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بصلاحية ادارة املاك الدولة حسب احكام الدستور والتشريعات المعمول بها في منطقة العقبة وخاصة بما يتعلق بالتفويض او التأجير لإي من املاك الدولة في العقبة دون قرار من مجلس الوزراء.

9- كم تبلغ مساحة قطع اراضي معسكرات الجيش في الزرقاء التي تم بيعها وما مقدار ثمن الدونم ولأي جهة تم بيعها وتاريخ البيع، وهل تم اجراء عقد بيع لدى دائرة الاراضي والمساحة وأين آلت ثمن هذه الاراضي.

10- كم مساحة قطع الاراضي التي كانت تشغلها و / أو تملكها القيادة العامة في منطقة العبدلي بجانب قصر العدل، ومن هي الجهة التي قامت بشرائها، وما مقدار قيمتها التي بيعت فيها وما تاريخ بيعها، وما ثمن الدونم الواحد الان واين آلت ثمن بيع هذه الاراضي.

11- هل صحيح ان اراضي المدينة الطبية في منطقة دابوق قد تم بيع عدد كبير منها من العقارات والمباني لشركات و / او اشخاص طبيعيين و / أو معنويين.

12- هل تمت تسوية الاراضي في كافة مناطق المملكة وما هو وضع الواجهات العشائرية، وما هي الاجراءات الواجب اتباعها لحل الخلافات والمنازعات بخصوص هذه الواجهات، ولماذا لم يتم البت بالواجهات العشائرية وتمكين ابناء العشائر من حقهم في هذه الأراضي.

13- هل هناك قيود لدى دائرة الاراضي والمساحة تفيد الى اعطاء اي مسؤول امني او سياسي او اي شخص طبيعي او اعتباري أية اراضي من اراضي الدولة، او نما لعلم الحكومة أي معلومة بهذا الخصوص.

14- هل ورد أي شكوى او اخبار من اي جهة بحق اي شخص تنطبق عليه احكام قانون الكسب غير المشروع ، وما هي الاجراءات التي قامت بها دائرة اشهار الذمة المالية في وزارة العدل، وهل سبق لهذه الدائرة ان احالت اي شخص للنائب العام بسبب زيادة ثروته، او تملكه للأراضي او العقار دون وجه حق.

15- هل قامت الحكومة او اي حكومة سابقة او اي جهة اخرى رسمية بنقل اموال غير منقولة باسمها او قد وهبت او منحت اي رئيس دولة او اي شخص اردني او غير اردني اي اراضي مملوكة لخزينة الدولة في اي منطقة من مناطق المملكة وخاصة في مناطق الاغوار ، عجلون ، منطقة الديسة او مناطق الاحراش، وبرقش ، واراضي محمية البتراء الاثرية وما حولها خاصة بما يتعلق بقضية البيع الآجل وما رافقها من بيع اراضي لجهات غير معلومة، او اي منطقة اخرى من اراضي المملكة.

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 12:50

المهندسون الزراعيون يعتصمون امام امانة عمان

نفذت نقابة المهندسين الزراعيين اعتصاما ثانيا صباح الثلاثاء، أمام مبنى أمانة عمان في منطقة راس العين للمطالبة بحقوق منتسبياه في الأمانة.

وقالت النقابة إن الاعتصام يأتي بعد تجاهل نتائج لقائها مع رئيس الوزراء عمر الرزاز في اعتصامها الأول والمتضمن تحقيق مطالب المهندسين الزراعيين العاملين في الأمانة ومنحهم كافة حقوقهم الوظيفية المادية والعنوية.

ودعا مجلس النقابة المهندسين الزراعيين العاملين في القطاعين العام والخاص إلى المشاركة في الاعتصام لدعم أعضاء النقابة لتحصيل حقوقهم الوظيفية.

واكد مجلس النقابة انه يضع قضية المطالبة بتحصيل حقوق المهندسين الزراعيين في كافة القطاعات على سلم أولوياته وأنه على تواصل دائم مع جميع أعضاء النقابة بهذا الخصوص.

الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 12:49

الحواتمة: سنضرب بيد من حديد كل من يهدد الاردن

أكد مدير عام قوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة أن استمرار حملة إلقاء القبض على كل المطلوبين الخطرين وتجار المخدرات والخارجين عن القانون.

وقال الحواتمة في بيان، الثلاثاء، سنضرب بيد من حديد كل من يهدد أمن الوطن والمواطن.

وأهاب مدير عام قوات الدرك بالمواطنين عدم الوقوف مع هذه الفئة التي تضر بأمن الوطن والمواطنين.

وجاء ذلك عقب العملية الامنية في منطقة الزواهرة في محافظة الزرقاء، التي اسفرت عن مقتل مطلوبين والقبض على 5 اخرين خلال تبادل لاطلاق النار مع الامن.

الصفحة 1 من 1165