زيد كرزون

زيد كرزون

السبت, 14 أيلول/سبتمبر 2019 15:25

النائب خوري أمام المدعي العام

يمثل غدا الأحد النائب طارق خوري أمام المدعي العام على خلفية تصريحات له دعا فيها لتفجير خط الغاز الإسرائيلي في الأردن، ورفع بحقه مواطنون على إثر تصريحاته دعوى قضائية.

كما يمثل النائب  صداح الحباشنة  كذلك على خلفية شكوى من محافظ الكرك جمال الفايز، بتهمة السب والشتم والتحقير.

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية ، في تقرير نشر على وسائل الإعلام الفلسطينية،  أن سلطات الإحتلال الصهيوني و بتاريخ 2 فبراير أخطرت بإخلاء 110 دونماً من أراضي قرية ظاهر المالح التابعة لجنين ، والمحاذية لمستعمرة “شاكيد” الجاثمة على أجزاء من أراضي القرية، حيث يدعي الاحتلال أن تلك الأراضي تابعة لخزينة المملكة الأردنية الهاشمية.

وبحسب الإخطارات العسكرية التي تحمل الأرقام (392960، 392961، 392962) فإن الاحتلال حدد مدة لا تتجاوز 45 يوماً من اجل إخلاء تلك الأراضي، والتي تقع ضمن المنطقة المعروفة باسم "قصر الشيخ" ضمن الحوض الطبيعي رقم 9 والقطع رقم (9،13،14،15) من أراضي القرية، وان 35 دونما من تلك الأراضي التي جرى استهدافها عبارة عن أراض مزرعة بالزيتون الذي يزيد عمره عن 40 عاماً.

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وبالتنسيق مع ما يسمى رئيس بلدية مستعمرة "شاكيد" ورئيس مجلس المستعمرات في الضفة الغربية، قد شرع في الثاني من شهر كانون الثاني 2019 باستئناف العمل بتجريف مساحات واسعة من أراضي القرية بهدف إقامة مقطع من جدار الفصل العنصري بطول 3 كم وذلك على أراضي القرية لصالح تلك المستوطنة.

الخارجية الأردنية لدى محاولة التواصل معها اكتفت بالقول " لا نعلق على أخبار صحفية".

قرر وزير الداخلية سلامة حماد تشكيل لجنة للوقوف على ملابسات وحيثيات تجديد جواز سفر لاحد المطلوبين على خلفية قضايا وهو خارج البلاد.

و اكدت وزارة الداخلية  في بيان صحفي اليوم السبت ، انه لم يصدر عن وزير الداخلية اية موافقات لتجديد جواز سفر أي مطلوب بأية قضية  وذلك تطبيقا للتعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية والتي تمنع تجديد جوازات السفر للمطلوبين وهم خارج البلاد حفاظا على حقوق الآخرين .

واضافت انه يتم منح المطلوبين وثائق سفر اضطرارية تخولهم العودة الى البلاد فقط ولا تمكنهم من السفر الى اي بلد آخر لغايات تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة بحقهم فور عودتهم للمملكة.

واكدت الوزارة ان تجديد جواز السفر المشار اليه بالطريقة التي تمت يعد مخالفة صريحة للتعليمات النافذة وسيتم اتخاذ اشد الاجراءات بحق المخالفين.

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي نشروا صورة جواز سفر تعود لأحد المطلوبين، "ف.ن" بقضية استيراد حاوية ألعاب نارية في العام 2015 والتي انفجرت حينها في جمرك عمان ، ما أدى لوفاة 8 أشخاص و إصابة 13 آخرين.

أصيب 43 شخصا بضيق في التنفس خلال رش مبيدات حشرية داخل إحدى شركات الألبسة في عرجان وفق مصادر الدفاع المدني لـ"".

وقالت المصادر أن  فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني الزرقاء تعاملت مع إصابة (43) شخص بضيق في التنفس نتيجة رش مبيدات حشرية بهدف الصيانة داخل إحدى شركات الألبسة في عوجان .

وأضافت  أن فرق الإسعاف تعاملت مع الحادث بتقديم الإسعافات اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الزرقاء الحكومي ومستشفى الأمير فيصل الحكومي , حيث وصفت حالة المصابين العامة بالبسيطة .

و قالت إن اغلب الإصابات غادرت المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم .

قال نائب نقيب المعلمين الأردنيين أن صمود المعلمين في اضرابهم مستمد من صمود قائد الوطن في وجه الضغوطات المستهدفة للأردن والقدس ، وخاصة صفقة القرن ، مؤكدا في الوقت ذاته على وقوف المعلمين خلف الملك في صموده ، شادين على يديه في وجه كل المؤامرات المستهدفة للأردن والقدس.

وأضاف في حديث عن آخر المستجدات المتعلقة بالإضراب ، أن المعلمين ليسوا بعيدين عن القائد ، فمنه يستلهمون الصبر والصمود.

وأشار الى أن الحكومة لازالت تدير ظهرها للأزمة ، وأن الخطوة الأولى للحل هي اعتراف الحكومة بعلاوة الـ 50 %.

وحول ملف المسار المهني بيّن النواصرة أن المجلس الثاني والثالث ، ورؤساء الفروع بالمرحلة بين المجلس الثالث والرابع للنقابة ، وكذلك المجلس الرابع ، رفضوا المسار المهني بصيغته الحالية ، مشددا على أن الأصل بالمسار المهني أن يصدر عن النقابة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

ونوه النواصرة الى أن النقابة مع استحداث مسار مهني يطور المهنة ، ويرتقي بأداء المعلم ، وهذا يتطلب تعديل المادة 5 د من قانون النقابة والتي تتعارض مع استحداث المسار المهني وآلياته.

اعلنت وزارة العمل اليوم السبت انه تم نقل مكاتب مديرية عمل نقابة المقاولين من موقعها الحالي (منطقة دير غبار/نقابة المقاولين), الى الموقع الجديد الكائن في منطقة العبدلي مقابل وزارة التربية والتعليم, مبنى وزارة العمل رقم ( 3 ) اعتبارا من يوم غد الاحد الموافق 15/9/2019.

وحسب بيان وزارة العمل فان الموقع الجديد سيكون جاهزا لاستقبال المراجعين جميعا اعتبارا من التاريخ اعلاه لتقديم الخدمات الفضلى للمواطنين.

قالت وزارة الصحة أنه لم يصدر قرار الى الآن بعدم تجديد عقد شراء خدمات الدكتور الطبيب رائد الدباس والذي يعمل كمستشار جراحة عامة للقولون والمستقيم في مستشفى الحسين بالسلط.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة ، أن الوزارة تفاجأت بما ورد على مواقع التواصل الإجتماعي ، ووسائل الإعلام ، بتصريح لأحد الأطباء عن قيام وزير الصحة الدكتور سعد جابر بعدم الموافقة على تجديد عقد هذا الطبيب في أحد المستشفيات .

وأضاف أن قرار تجديد العقد أو انهائه ليس قراراً فردياً ولكن هناك إجراءات مؤسسية يتم إتباعها عند إبرام العقد مع أي طبيب اختصاص وذلك بعد أن يتقدم الطبيب بطلب خطي يُعرب عن رغبته في تجديد عقده هذا أولاً ثم يتم إحالة الطلب إلى رئيس الإختصاص ومدير المستشفى الذي يعمل به الطبيب لبيان رأيهم والتنسيب بالموافقة أو غير ذلك بناء على الإنجازات والكفاءة لهذا الطبيب ثم يُدرس الطلب مع كل هذه المطالعات من قبل لجنة متخصصة التي بدورها تُنسب للوزير لإتخاذ القرار المناسب.

ونوه الى أنه بناء على تلك المعطيات فإنه بخصوص الطبيب المذكور لم يصدر قرار حتى حينه بعدم التجديد له.

وكان الدكتور الطبيب رائد الدباس قد نشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن الوزير رفض تجديد عقد شراء خدماته والمنتهي في 8-8-2019 ، وأنه منذ ذلك الحين قام بإجراء العمليات للمرضى مجانا.

 

السبت, 07 أيلول/سبتمبر 2019 12:58

اصابة 3 مستوطنين بعملية طعن في الضفة

افادت وسائل اعلام فلسطينية باصابة ثلاثة مستوطنين جرا عملية طعن نفذها شاب فلسطيني في بلدة عزون شرق قلقيلية، في الضفة الغربية.

فيما اكدت وسائل اعلام عبرية، إصابة مستوطنيْن اثنيْن أحدهما بحالة خطرة إثر عملية الطعن، حيث تم اسعافهم الى المستشفى، مشيرة الى ان شرطة الاحتلال استنفرت في المك

السبت, 07 أيلول/سبتمبر 2019 12:58

إيران تحتجز سفينة جديدة في مياه الخليج

أفادت البحرية الإيرانية بتوقيف سفينة أجنبية في مياه الخليج اليوم السبت، بتهمة تهريب وقود، واحتجاز 12 بحارا من الجنسية الفلبينية.

ونقل التلفزيون الإيراني عن مصادر رسمية، أن البحرية الإيرانية أوقفت عند سواحلها سفينة تحمل 283 ألف و900 ليتر من الوقود المهرب.

وأضافت أنه تم اعتقال من كان على متن السفينة، وهم 12 شخصا من الجنسية الفلبينية، ويتم التحقيق معهم لتقديمهم إلى القضاء​​​.

قررت وزارة الصحة الاستمرار في فتح باب التعاقد مع اطباء من جنسيات غير اردنية في الاختصاصات الطبية المختلفة، بموجب عقد شراء خدمات.

واعطت الوزارة الاولوية للاختصاصات النادرة والفرعية للعمل في الوزارة، مثلما اعطت الاولوية في تعيين اطباء اردنيين وغير اردنيين في المحافظات لسد النقص الحاد بها، حيث ما زال العائق الأكبر الذي يواجه الوزارة هو النقص الحاد في الكوادر الطبية خصوصا أصحاب الاختصاصات الفرعية.

قرار الاستعانة بتعيين اطباء غير اردنيين في «الصحة» جاء بعد ان بينت سجلات مديرية الشؤون الادارية والموظفين استنكاف (2140 ) طبيبا الحقتهم الوزارة ببرامج اقامة مختلفة لم يعودوا للايفاء بالتزاماتهم بعد انهاء برامج اقامتهم.

وكانت وزارة الصحة أوفدت خلال الاعوام 2000- 2018 نحو 2800 طبيب للحصول على اختصاصات طبية مختلفة كانت الوزارة بحاجة اليها، ولم يعد للعمل بالوزارة من هؤلاء سوى 660 طبيبا فقط والبقية استنكفوا.

وكشفت سجلات الاطباء في الوزارة وجود طبيب جراحة قلب يغطي جميع مستشفيات الوزارة واخصائي اورام واحد واخصائي اعصاب وامراض قلب اطفال وجراحة اوعية دموية وجراحة صدر والعديد من الاختصاصات الفرعية التي تعاني الوزارة نقصا شديدا بها فضلا عن اختصاصات اخرى لا يوجد في الوزارة اخصائيون لها.

ورغم الحاق وزارة الصحة خلال الربع الاول من العام الجاري زهاء 1660 طبيباً من كوادرها ببرامج اقامة وتخصصات مختلفة تأمل أن يعود هؤلاء للخدمة في الصحة بعد الانتهاء من برامجهم خاصة وان الوزارة تدفع سنويا 120 مليون دينار للقطاعات الطبية الاخرى جراء تحويل مرضى لهم لعدم وجود اختصاصات لديها.

ويعمل في وزارة الصحة قرابة 5304 اطباء منهم 1093 طبيب اختصاص حاليا والوزارة بحاجة الى اضعاف هذه الاعداد لتتمكن من التوسع في مظلة التأمين الصحي وتغطية جميع مستشفياتها البالغة 33 مستشفى وقرابة 750 مركزا اصحيا منها 110 مراكز صحية شاملة.

 

الصفحة 1 من 1308