زيد كرزون

زيد كرزون

الإثنين, 30 أيلول/سبتمبر 2019 11:46

الملك يغادر الى فرنسا

غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، أرض الوطن اليوم الاثنين، متوجها إلى فرنسا للمشاركة في مراسم تشييع جثمان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.

وأدى سمو الأمير رعد بن زيد، اليمين الدستورية، بحضور هيئة الوزارة، نائبا لجلالة الملك.

اكدت وزارة التربية والتعليم، أنها تلقت عددا كبيرا من الاتصالات من مواطنين و أولياء أمور الطلبة من مختلف مناطق المملكة، حول طرد أبنائهم من المدارس صباح اليوم الإثنين.

وقالت الوزارة إن معلمين في عدد من المدارس الحكومية بالمملكة، عمدوا إلى طرد اعداد كبيرة من الطلبة بعد أن حضروا لمدارسهم صباح اليوم، وطلبوا منهم العودة إلى منازلهم.

و أعلنت الوزارة تخصيص خط ساخن لاستقبال ملاحظات وشكاوى أولياء الأمور والمواطنين على الرقم (06/5699916)، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

الإثنين, 30 أيلول/سبتمبر 2019 11:44

البوتاس العربية تقاضي المسيئين لها

قررت شركة البوتاس العربية اللجوء الى القضاء ردا على ما وصفته بالأكاذيب المبثوثة عبر مواقع التواصل الإجتماعي .

 


وقالت الشركة أنها سجلت أول شكوى أمام النيابة العامة بحق أحد المسيئين لها بتهمة مخالفة قانون العقوبات وقانون الجرائم الإلكترونية.

ولفتت الشركة الى أنها تحترم النقد البناء الهادف لتطوير الأداء المؤسسي ، مشيرة الى أنها سترد على كل ما نشر بالوثائق.

أصدرت محكمة صلح جزاء الطفيلة بحق شخص مُشتكى عليه بجرم مقاومة الموظفين العامين ومعاملتهم بالعنف والشدة، بالحبس مدة سنة واحدة ودفع الرسوم؛ ولإسقاط المُشتكي حقه الشخصي، قررت المحكمة تخفيض العقوبة لتصبح الحبس أربعة أشهر والرسوم، محسوبة له مدة التوقيف.

وتتلخص وقائع القضية، بقيام أحد الأشخاص بمقاومة أحد موظفي شركة الكهرباء وتهديده أثناء عمله الرسمي بفصل التيار الكهربائي عن منزل والد المُشتكى عليه.

 
 

وبالتفاصيل، ثبت للمحكمة ارتكاب المُشتكى عليه لجرم مقاومة الموظفين المسند إليه؛ وبناء عليه قررت المحكمة إدانته والحكم عليه مدة سنة واحدة والرسوم؛ ولإسقاط المُشتكي حقه الشخصي، قررت المحكمة تخفيض العقوبة لتصبح الحبس أربعة أشهر ودفع الرسوم، محسوبة له مدة التوقيف.

يذكر أن المُشتكى عليه أوقف على ذمة تلك القضية، وصدر الحكم وجاهيا، والحكم قابل للاستئناف.

وجهت وزارة التربية والتعليم مديري مديريات التربية والتعليم في جميع محافظات المملكة، بضرورة التأكيد على مدراء المدارس لدعوة أولياء أمور الطلبة لارسال ابنائهم للمدارس اعتبارا من صباح يوم غد الثلاثاء 2019/10/1.

وشددت الوزارة، في كتاب صادر عن وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني، أن هذا التعميم الملزم يأتي امتثالا للقرار الصادر عن المحكمة الإدارية أمس الأحد والقاضي بوقف تنفيذ قرار اعلان الاضراب المفتوح مؤقتا إلى حين البت في الدعوى المرفوعة من قبل أهالي الطلبة، وتحمل الرقم 2019/381 .

واكدت الوزارة ضرورة دعوة أولياء الأمور من خلال الإعلان على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للمدارس أو من خلال المواقع الإلكترونية، والتأكيد على المعلمين بضرورة الالتزام بتدريس الطلبة داخل الغرف الصفية.

ونبهت التربية أنه في حال امتناع اي مدير مدرسة عن الإعلان، أو امتناع أي معلم عن التدريس، فإنه سيتم تطبيق أحكام المادة 169/أ/2 من نظام الخدمة المدنية رق

حذر تجار وصناعيون من نية قيام بعض خطوط الملاحة من رفع أجور الشحن على الحاويات لما له من تأثير سلبي على القطاع الخاص.

وأشاروا ان هذه الخطوة من شأنها ان تؤثر على القطاعات التجارية والصناعية وتساهم في رفع أسعار البضائع.

وقال نائب رئيس تجارة الأردن جمال الرفاعي انه في حال قيام خطوط الملاحة رفع اسعار الشحن على الحاويات فإن ذلك سيؤثر سلبا على كافة القطاعات التجارية والصناعية، وستزيد الكلفة المترتبة على الاستيراد، وبالتالي ستنعكس على سعر البيع في السوق المحلي.

وأضاف في ظل التحديات التي يمر بها الاقتصاد الوطني، وتراجع القطاعات المختلفة فإن أي كلف إضافية ستؤدي حتما لنتائج سلبية، مبينا ان الصناعة ستتأثر من رفع أجور الشحن أيضا كونها ستنعكس على الكلفة الإجمالية في التصنيع، وتؤثر على سعر بيع المنتج عند تصديره ما يفقده تنافسيته.

واتفق ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان مع الرفاعي بأنه اذا تم رفع أجور الملاحة البحرية للحاويات فإنه سيؤثر على تنافسية المنتجات وزيادة أسعارها في السوق، وبالتالي زيادة العبء على الصناعة المحلية، في حين تواجه الصناعة المحلية اصلا وخاصة الصناعات الغذائية من صعوبات وعوائق كارتفاع تكاليف الإنتاج إضافة للمنافسة غير العادلة مع المستوردات الغذائية ونطالب باستمرار التخفيف من الأعباء الاقتصادية التي تحد من استمرار هذه الصناعة.

وحذر مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري من ان أي رفع على أجور الشحن سيؤثر على تنافسية موانئ الأردن بشكل عام وتحجيمها عالميا، ما سيضر بالاقتصاد الوطني ويقلل معدل النمو.

وشدد المصري على ان المستهلك الأردني لا يتحمل بالوقت الحالي أي رفع للأسعار، وهذا ما يمكن ان يكون نتيجة رفع اجور الشحن لأن كلفة الاستيراد سترتفع على التاجر ما سيرفع أسعار البضائع، مشيرا ان قطاع المواد الغذائية الأكثر تضررا إذ يبلغ استيرادنا للغذاء حوالي 80%، بالإضافة الى الكهربائيات والمواد الداخلة بالصناعات المحلية.

وكانت نشرت $ في وقت سابق نية خطوط ملاحة عالمية رفع أجور الملاحة البحرية للحاويات بنسبة تتراوح ما بين (7–10%) على سعر الحاوية.

وتتعامل مع ميناء العقبة نحو 12 شركة ملاحية من خلال وكلاء لها بالنقل البحري، ويعتمد معظم التجار في نقل بضائعهم بحرا من مناطق مختلفة على بواخر تلك الشركات، وكل خط له سياسته وتسعيرته الخاصة به حسب الكلف التشغيلية وأسعار الوقود وارتفاع رسوم الموانئ وزيادة الطلب على البواخر.

قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي بأن حالات وفاة طبيعية كثيرة حدثت لمنقطعين عن الاشتراك بالضمان ولم تستحق أسرهم راتب تقاعد الوفاة الطبيعية بسبب حدوث حالة الوفاة أثناء فترة الانقطاع عن الضمان.

وأشار الصبيحي في بيان وصل رؤيا نسخة منه، إلى أن إحدى الحالات وقعت حديثا لمعلم في وزارة التربية والتعليم كان معاراً للعمل خارج المملكة، وله خدمة تزيد على (15( ً عاما من ضمنها ثلاث سنوات اشتراك بالضمان اشتركها بعد حصوله على الإعارة مباشرة لكنه انقطع عن الاشتراك منذ عام 2011.


ووقعت وفاته في مطلع شهر أيلول الحالي، الأمر الذي حرم أسرته من الحصول على راتب تقاعد الوفاة الطبيعية الذي يشترط قانون الضمان للحصول عليه أن يكون للمؤمن عليه مدة اشتراك بالضمان لا تقل عن (24 ) اشتراكا من ضمنها (6 ) اشتراكات متصلة، وأن تحدث الوفاة خلال فترة اشتراكه بالضمان وليس خلال فترة انقطاعه، مبينا أن حالات كثيرة سابقة وقعت ممن خرجوا للعمل في إعارة أو إجازة دون راتب من وزارة التربية والتعليم إلى دول عربية شقيقة ولم يستأنفوا اشتراكاتهم بالضمان من خلال الاشتراك الاختياري، وتوفاهم الله إما وفاة طبيعية أو من خلال حوادث الطرق أثناء السفر وغيرها، ولم تحصل عائلاتهم على راتب تقاعد الضمان بسبب انقطاع اشتراكهم وإنما حصلت على تعويضات من دفعة واحدة فقط.


وأك ً د الصبيحي على أهمية الاشتراك بالضمان بالنسبة لكل مواطن وعامل، مبينا أن قانون الضمان يتميز بالمرونه من حيث الانتقال مع المواطن أنى ذهب للعمل، حتى في حالات خروجه للعمل أو الإقامة خارج أرض الوطن، إذ بإمكانه أن يشترك بالضمان بصفة اختيارية لتمكينه من استئناف اشتراكه وبالتالي يبقى منضويا تحت مظلة الحماية الاجتماعية للضمان.

ودعا الصبيحي كافة الموظفين الرسميين العاملين في الوزارات والمؤسسات والدوائر العامة وعلى وجه الخصوص المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم وكذلك العاملين في وزارة الصحة من أطباء وممرضين وفنيي المهن الطبية المساندة الذين يتوجهون للعمل خارج المملكة سواء بإعارة من وزاراتهم أو بإجازة دون راتب إلى ضرورة مراجعة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للتعرف على حقوقهم والسؤال عن كيفية الاستمرار بالشمول بمظلة الضمان عبر الاشتراك الاختياري، وبالتالي تقديم طلبات اشتراكهم قبل مغادرتهم أرض الوطن ً للالتحاق بأعمالهم في الخارج، وذلك للحفاظ على حقوقهم وحقوق أفراد أسرهم، ولتمكينهم من الاستفادة من كافة المنافع التأمينية والتقاعدية مستقبلا.



وكشف أن عدد المؤمن عليهم من كافة القطاعات الذين خصصت لهم المؤسسة رواتب تقاعد الوفاة الطبيعية وتم توزيعها على أفراد أسرهم المستحقين خلال عام 2018 بلغ (873 ً ) مؤمنا عليه متوفى، من ضمنهم (43 ً ) مؤمنا غير أردني، في حين زاد العدد التراكمي لمستحقي راتب تقاعد الوفاة الطبيعية على (18 ّ ) ألف مؤمن عليه يشكلون (8 (%من إجمالي متقاعدي الضمان بكافة أنواعهم.

السبت, 28 أيلول/سبتمبر 2019 11:39

49 دولة تدخل السعودية بلا تأشيرة

فتحت السعودية أبوابها اعتبارا من اليوم الجمعة أمام مواطني 49 دولة ليس بينها دولة عربية واحدة للدخول إلى أراضيها بدون تأشيرة مسبقة، حيث يتم منحهم التأشيرة عند منافذ الدخول.

وفتحت المملكة أبوابها لمواطني دول أجنبية من آسيا وأوروبا هي: النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليختنشتاين وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وإيرلندا وموناكو وأندورا وروسيا ومونتيرو وسان مارينو وأوكرانيا وإنغلترا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وقبرص، وسلطنة بروناى واليابان وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية وكازاخستان والصين والولايات المتحدة وكندا، ومملكة أستراليا ونيوزلندا.

من المنتظر أن تكون رسوم التأشيرة 300 ريال، ورسوم التأمين الوطني 140 ريالا، إضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة.

وستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوما من الصدور، ومدة الإقامة في المملكة 90 يوما لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوما خلال العام الواحد.

 

ويمكن للسائح من خلال هذه التأشيرة الدخول إلى المملكة لمرات متعددة، ومدة صلاحيتها عام واحد من تاريخ صدورها، إضافة إلى السماح للمرأة بلا مرافق من أداء العمرة من خلال هذه التأشيرة.

لكن مصادر موثوقة أوضحت أن "التأشيرة السياحية" سيبدأ العمل بها اعتبارا من يوم السبت 28 ايلول الجاري، وستنطلق الحملة الترويجية من 14 عاصمة حول العالم من بينها لندن ونيويورك ودبي.

وأشارت المصادر إلى أن السياح سيحصلون على "التأشيرة" إلكترونيا في 49 دولة، وفي زمن قياسي لا يتجاوز الـ7 دقائق.

ولفتت المصادر إلى أن "هيئة السياحة" عمدت إلى تدريب موظفي الجهات ذات العلاقة بالسياحة على الإجراءات كافة المتعلقة بهذا الشأن. وقالت: "إنه جرى تدريب رجال الجوازات على آلية العمل، وهم جاهزون باحترافية على استقبال السياح من بلدان العالم".

وكشفت المصادر عن أن "هيئة السياحة" أدخلت نحو 100 سائح "خفي"، لتتعرف من خلالهم على أبرز الإيجابيات والمعوقات والسلبيات التي سيتم تلافيها مستقبلا بما يتوافق مع استراتيجية السياحة في المملكة وبما يتوافق مع القوانين والشروط والمتطلبات. (عكاظ)

السبت, 28 أيلول/سبتمبر 2019 11:38

إجابة للمعاني تشعل تويتر

عقب الإجتماع الذي تم أمس الجمعة بين الفريق الفني الوزاري ونقابة المعلمين خرج وزير التربية والتعليم ولدي المعاني بتصريحات صحفية سريعة للحديث عما استجد باللقاء ، وردا على سؤال أحد الصحفيين عن مجريات اللقاء خلافا لما هو مكتوب بالورقة التي كان يحملها الوزير ، أجاب المعاني بـ"no comment".

إجابة المعاني أشعلت عاصفة من السخرية بين مستخدمي موقع التواصل "تويتر" الذين أطلقوا وسما يحمل نفس الإجابة ، وتصدر قائمة الأعلى تداولا في الأردن:

أحدهم كتب تغريدة قال فيها :" هاض بقلك : #no_comment وهضاك بقلك : #مش_شغلك_يا_مواطن ، مهو وطن الي خلفك انته وياه والمواطنين الأردنيين حجار ع رقعة الشطرنج "

 

يوسف أحمد علق قائلا :" والله يا دكتور الوضع #no_comment " ، فيما ذهب خالد الزواتي بالقول :" مهو لما يكون وجودك فقط لأنه الرئيس وجه الفريق الوزاري لتفاوض مع المعلمين و ما يكون عندك اشي ساعتها #no_comment ، رئيس وزراء قبل أكثر من ٥ سنين وجه الوزارة لزيارة المحافظات و اتأخروا عن موعد اللقاء بأحد المحافظات ساعة و أكثر قالوها بصراحة انه بس لأنه انطلب منه و ما في عندهم اشي" .

فيما وجه وليد عليمات نقدا لاذعا لوزير التربية بالقول :"وزير التربية متعود يقرأ من الورقة أو من الموبايل.. لما طلبوا منه يحكي من عقله قال #نو_كومينت".

يارا بني هاني تساءلت مستغربة :" بكرا بعد خمسين سنه بس نيجي نكتب تاريخ الاردن و تاريخ الشعب الاردني
معقول رح نكتب no comment "

مدالله النوارسة قال :"الهدف من المؤتمر انك تعمل comment على موضوع معين الا عندنا نعمل مؤتمر مشان نعلق بـ no comment ، قمة الإعجاز العلمي "

أما معتصم السعادي اكتفى بالقول :"وكما قال الأديب العربي ناصيف زيتون .. فارقوني لا تيجوني ولا اريد اخبار منكم توصل ولا شي اصلا..كل مرة اسامحكم وقول بخاطر العشرة تفولي مرة وترجع الغلطة بعد فترة no_comment "

أما محمد الزعاترة فعبر عن استياء الطلبة والأهالي بالقول :" استحلفكم بالله يا جماعة ... اكثر من مليون طالب بستنو تصريحه واكثر من ٤ مليون اهالي الطلاب بستنو على نار يعرفو مصير اطفالهم عبر تصريح الوزير مشان بالاخير يطلع عليهم يحكيلهم #no_comment !! يا ناس الوزير طلع حكى للي يستنو والطلاب والاهالي no comment ".

قالت نقابة المعلمين الأردنيين أن الحكومة قدمت في مبادرتها الأخيرة علاوة تبدأ بـ 8% وتنتهي بـ 15% من أصل الـ50% التي تُطالب بها النقابة لجميع المعلمين منذ عام 2014م.

وأضافت النقابة في بيان صادر عنها اليوم السبت ، رصدته "جراسا" ، أن توزيع الزيادات ضمن مبادرة وزارة التربية والتعليم جاءت على النحو التالي :

- معلم مساعد: من صفر يصبح ١٥٪ ، نسبة الزيادة ١٥٪؜

 

- معلم: من ٦٪؜ يصبح ٢٠٪؜ ، نسبة الزيادة 14%

- معلم أول: من ١٦٪؜ يصبح٣٠٪؜ ، نسبة الزيادة 14%

- معلم خبير: من ٣٢٪؜ يصبح ٤٠٪ ، نسبة الزيادة 8%

وعلقت النقابة أنها تطالب بـ 50%، وأعلى نسبة زيادة طرحتها الوزارة 15% ،  مضيفة أن "مساعد معلم" المعين حديثا  تبلغ علاوته 15%، فيما المعلم الخبير الذي تجاوزت خدمته 15 عامًا، يُضاف 8% على علاوته القديمة؛ إذ كلما تَرَفَّع المعلم درجة، ستنحدر علاوته وتتآكل حتى تصل 8% من الـ 50% التي تُطالب بها النقابة.

الصفحة 1 من 1314