زيد كرزون

زيد كرزون

الإثنين, 21 كانون2/يناير 2019 16:09

اليابان تخرج السعودية من كأس آسيا

تمكن منتخب اليابان من إقصاء المنتخب السعودي من دور الستة عشر لكأس آسيا، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت بينهم اليوم على ملعب الشارقة.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 20 عن طريق المدافع تومياسو، ليتأهل منتخب اليابان لمقابلة منتخب فيتنام الذي تمكن من إقصاء الأردن أمس بضربات الجزاء الترجيحية.

أول تهديد كان في الدقيقة الثانية من المباراة للمنتخب السعودي، بعد تمريرة خلف المدافعين من حسين المقهوي إلى المتقدم محمد الفتيل، والذي حولها برأسه إلى جانب القائم الأيمن لمنتخب اليابان.

استمر ضغط المنتخب السعودي على اليابان، وكانت الفرصة الثانية للسعودية في الدقيقة 12 عن طريق تسديدة من خارج منطقة الجزاء عبد العزيز البيشي، ولكن الكرة تصطدم لمايا يوشيدا.

وفاجأ المنتخب الياباني نظيره السعودي في أول محاولة على المرمى في الدقيقة 20، بضربة ركنية نفذها شيباساكي، على رأس المدافع المتقدم تومياسو، الذي صعد بدون رقابة وحول الكرة في شباك السعودية معلنًا عن الهدف الأول.

ولم يرد المنتخب السعودي على هدف اليابان سوى في الدقيقة 35 بعد اختراق من فهد المولد، وتصل الكرة إلى هاتان باهبري الذي سددها بقوة بجانب القائم الأيمن لمنتخب اليابان.

وحتى نهاية الشوط الأول، لم تكن هناك اي خطورة للمنتخبين، وفشل المنتخب السعودي في إدراك التعادل، لينتهي الشوط بتقدم اليابان بهدف نظيف.

بدأ الشوط الثاني بقوة من المنتخب السعودي، وكان أول تهديد عن طريق سالم الدوسري بتسديدة من خارج منطقة الجزاء، ولكنها تذهب سهلة في يد الحارس جوندا.

ليرد عليه المنتخب الياباني في الدقيقة 48، بكرة ثابتة نفذها شيباساكي على رأس مايا يوشيدا ولكن الحارس محمد العويس يمسك الكرة بنجاح، ويستمر قوة المنتخب الياباني في الكرات الثابتة، بركنية في الدقيقة 58 نفذها شيباساكي على رأس إندو، ولكنه حولها بعيدة فوق مرمى محمد العويس.

وفي الدقيقة 60 كانت الهجمة الأخطر لليابان بعد انفراد من موتو، الذي تأخر في تسديد حتى عودة ياسر الشهراني الذي تصطدم به الكرة وتخرج لضربة ركنية.

ورد المنتخب السعودي في الدقيقة 62 بعد اختراق رائع من فهد المولد على اليمين، وأرسل عرضية أرضية إلى سالم الدوسري على حدود منطقة الجزاء، ولكنه سددها بعيدة تمامًا فوق مرمى اليابان.

واستمر ضغط المنتخب السعودي، وسدد هاتان باهبري تسديدة قوية في الدقيقة 65 من عمر المباراة، لتخرج بجانب القائم الأيسر للمرمى الياباني، وفي الدقيقة 71 كانت الكرة الأخطر لمنتخب السعودية بعد عرضية من سالم الدوسري لعلي البليهي المتقدم خلف دفاع اليابان، ولكن البليهي أضاعها بشكل غريب فوق عارضة اليابان.

وحتى نهاية المباراة استمرت سيطرة المنتخب السعودي على المباراة ولكن بدون خطورة حقيقية على مرمى اليابان، في ظل قوة دفاع اليابان، وإخراج الهجمات الخطيرة من منطقة جزاءهم.

طالب النائب محمد الظهراوي، خلال جلسة مسائية تشريعية، المخصصة لمناقشة العفو العام، بشمول المتهمين بمقاومة "إسرائيل"، بالسجون الأردنية، بمشروع قانون العفو العام.

وشدد الظهراوي، على انه يجب شمولهم بالعفة  خاصة بعد افتتاح مطار "تمناع"، قرب العقبة، مشيراً الى ان الاحتلال بافتتاح المطار ضرب كل المعاهدات بعرض الحائط".

وتابع "نحن ضد إسرائيل، ويجب دعم كل من يقاومها عن طريق شموله بالعفو العام".

الإثنين, 21 كانون2/يناير 2019 13:41

خوري يطالب بعدم شمول الشيكات بالعفو

طالب النائب طارق خوي خلال جلسة النواب المخصصة لمناقشة قانون العفو العام، بعدم شمول قضايا الشيكات بالعفو في حال لم يسقط الحق الشخصي.

وقال خوري، انه حفاظاً على حقوق المواطنين، فانه يؤيد قرار الحكومة حول شمول قضايا الشيكات بالعفو العام، في حال اسقاط الحق الشخصي.

فيما خالف النائب صالح العرموطي ذلك، وطالب بالموافقة على قرار اللجنة القانونية النيابية بشمول قضايا الشيكات دون شريطة اسقاط الحق الشخصي.

من جابنه طالب النائب محمد الفلاحات خلال كلمته، باخذ وقت لدارسة موضوع الشيكات بشكل دقيق، موضحاً بان هناك قضايا تتعلق بالشيكات، يجب عدم شمولها بالعفو، مثل، قضية بيع الاجل والي تورط بها 6 اشخاص وبقيمة 200 مليون دينار، رافضاً ان يتم الافراج عنهم لعدم ضياع حقوق المواطنين خاصة  في محافظة معان.

طالب النائب عبدالله العكايلة خلال جلسة النواب اليوم الاثنين، بشمول تهمة الترويج للتنظيمات، بمشروع قانون العفو العام.

وقال العكايلة إنه "يجب شمول التهمة المشار اليها بالعفوالعام ، طالما لم يصل الجرم لمستوى الفعل المهدد لأمن الدولة".

وأوضح أن "المتهمين بجرم الترويج، أغلبهم من طلاب المدارس والجامعات، بعد التغرير بهم"

وافق مجلس النواب خلال جلسة النواب الصباحية اليوم الاثنين، على اقتصار شمول العفو العام للقضايا المرتكبة قبل 12 كانون الأول من عام 2018، رافضا المقترحات بتوسيعها إلى تاريخ صدور القانون في الجريدة الرسمية.

طالب عدد من النواب خلال جلسة النواب الصباحية اليوم الاثنين، بتطبيق العفو العام على القضايا التي ارتكبت بعد تاريخ 12 من كانون الأول الماضي.

وطلب النائب نبيل غيشان، بشطب تاريخ 12-12 الذي وضعته الحكومة، وتطبيقه قبل تاريخ نشره بالجريدة الرسمية".

فيما عارض عدد اخر من النواب المطلب المشار اليه، وشمول القضايا التي سجلت قبل تاريخ 12-12-2018 فقط، حيث اكد النائب صالح العرموطي، على ان التاريخ الذي وضعته الحكومة كان مقصوداً وهو سليم.

فيم رأى نائب اخر، بان شمول القضايا بعد 12-12، يعطي فرصة للمجرمين بارتكاب جرائمهم.

واكد رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات ان القانون لا يسري نفاذه الا بتاريخ نشره بالجريده ، اما الجرائم المشمولة فهي التي وقعت قبل 12/13 ، متسائلا : هل يقبل المجلس ان يعطي تفويضا وترخيصا ويصادق على الجرائم التي ارتكبها الاشخاص بعد هذا التاريخ خاصة وان الجميع لديه علم اليقين بان هناك قانون عفو عام وجه له جلالة الملك وقدمته الحكومة .

الإثنين, 21 كانون2/يناير 2019 13:39

الطراونة يطالب بحماية سمعة مجلس النواب

طالب رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، خلال جلسة النواب الصباحية، من رئيس مجلس الوزراء ورئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بالكشف عن نتائج التحقيق حول الاشاعة التي استهدفت النائب انصاف الخوالدة، والمتضمنة الحجز على اموالها لتورطها بقضايا فساد، الامر الذي نفته الحكومة.

وطالب الطراونة من الحكومة، بحماية سمعة مجلس النواب، من الذين يواصلون الاساءة لجميع النواب، من خلال بث الاشاعات حولهم في كل قضية فساد جديدة.

بدأ مجلس النواب جلسته الصباحية اليوم الاثنين لمناقشة مشروع قانون العفو العام، بعد ان اقرته اللجنة القانونية النيابية يوم امس الاحد.

وطالب عدد من النواب، بتوسيع شمول مشروع قانون العفو العام، لكل القضايا، باستثناءات محدودة.

فيما طالب النائب نواف الزيود، بشمول العفو لكافة القضايا المقرونة بإسقاط الحق الشخصي، معززاً مطالبته، إلى رغبته "باستفادة عدد أكبر من المواطنين من العفو".

من جانبه، دعا النائب سعود أبو محفوظ، بشمول العفو لكافة القضايا، مع استثناءات، قائلا:"أطالب بشمول كافة القضايا بالعفو، باستثناء الاغتصاب واللواط وزنا المحارم والقتل دون صلح".

رغم الشكوى الرسمية الاردنية، يفتتح الكيان الصهيوني اليوم الاثنين وبحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات إسرائيل كاتس مطارا دوليا جديدا بالقرب من الحدود الاردنية. 

ويقع المطار الجديد في منطقة "تمناع" على بعد 18 كلم شمال إيلات على البحر الأحمر قرب الحدود الأردنية.

وقال مصدر في الخارجية الاردنية امس الاحد ان الاردن قدم اعتراضا رسميا لدى سلطات دولية على إقامة إسرائيل لمطار يقع على بعد 18 كلم من إيلات، قرب الحدود الأردنية لان "موقع المطار لا يتوافق مع المعايير الدولية". 

وبحسب القناة العاشرة الإسرائيلية، فإنه "من المقرر أن يبدأ تشغيل المطار بشكل تدريجي اعتبارا من شهر فبراير المقبل، وذلك بديلا لمطاري إيلات وعوفدا المدنيين الصغيرين، ويطلق على المطار الجديد اسم (ايلان رامون) رجل الفضاء "الإسرائيلي" الأول الذي لقى مصرعه في حادث تحطم مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003".

وخلال مراحله السابقة، أثار مشروع المطار الجديد انتقادات شعبية وبرلمانية داخل الأردن، في ظل مخاوف من أن السياج الأمني للمطار سينتهك الأراضي الأردنية.

وأضافت القناة في تقريرها أنه من المقرر أن يبلغ حجم استيعاب المطار سنويا نحو مليونين ونصف المليون شخص في المرحلة الأولى، ليبلغ أربعة ملايين ونصف على المدى البعيد، كما يتضمن 60 موقفا للطائرات، ويبلغ طول المسار 3.6 كيلومتر، ويسمح للطائرات الكبيرة مثل طائرة من طراز (جمبو) بالهبوط في المطار في حالات الطوارئ.

الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34

الملك: نشامى وما قصرتوا

علق جلالة الملك عبدالله الثاني على مباراة المنتخب الوطني امام فيتنام ضمن بطولة كأس آسيا 2019 والمقامة في دولة الامارات.

وقال جلالته في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر "نشامى وما قصرتوا"

الصفحة 1 من 1231