الأربعاء, 09 كانون2/يناير 2019 12:25

مدير الاعلام :لن يجدد ترخيص اي موقع اخباري الكتروني الا بوجود رئيس تحرير متفرغ و نتعامل مع الجميع بمسطرة واحده

 

أكد مدير هيئة الإعلام محمد قطيشات أن الهيئة تعمل على إعداد وتوفير الوسائل الفنية والقانونية لـ ”التأكد من التزام المطبوعات الورقية والإلكترونية بشرط وجود رئيس تحرير متفرغ وفقا لمقتضيات قانون المطبوعات والنشر وتعديلاته .


وقال قطيشات بتصريحات ان المادة 23/ أ/ 3 اشترطت من قانون المطبوعات والنشر أن يكون رئيس التحرير متفرغا لمهام عمله، وان لا يعمل في أي مطبوعة أخرى ، مشيرا الى ان القانون استند الى عناصر مهنية تتطلب وجود رئيس تحرير متفرغ مسجل في نقابة الصحفيين ولدية خبرة في العمل الصحفي والمهني .

واوضح ان الهيئة تمنح الرخص ممارسة العمل الصحفي الى ملاك وناشرين او مستثمرين ، مشيرا الى ان هؤلاء لا يشترط بهم توافر الشروط المهنية والصحفية ، لافتا الى انه وفي الوقت ذاته يشترط القانون ان يكون هناك رئيس تحرير حتى يضمن ان تكون المواد المنشورة قد تم اعدادها واجازتها من رئيس التحرير الذي يوفر لها المهنية المطلوبة .

واضاف أن ”520 موقعا إلكترونيا، كانت مسجلة لدى هيئة الإعلام، و معظمها كان بدون رئيس تحرير وفق القانون، وبعد تطبيق القانون على تعيين رئيس تحرير انخفض عدد المواقع المرخصة حسب الأصول إلى 182 .

وبين ان الهيئة لا تطلب اي شروط اضافية على ما ورد في قانون المطبوعات والنشر ، مؤكدا على التزامها باحكام القانون وتنفيذه ، مشيرا الى وجود ضغوط بعدم تنفيذ القانون ، متسائلا : هل المطلوب ان نخالف القانون حتى يرضى الجميع ، مشيرا لاى ان الهيئة تنفذ القانون ولا تشرعه .

وختم قطيشات حديثه ، بالتأكيد على انه لن يجدد ترخيص اي موقع اخباري الكتروني الا بوجود رئيس تحرير متفرغ ، ولن يتم التعامل الا بمسطرة واحدة مع الجميع .