السبت, 24 تشرين2/نوفمبر 2018 15:50

توقعات بتخفيض أسعار البنزين 9%

توقع خبير المشتقات النفطية المهندس عامر الشوبكي، ان تقوم الحكومة بتخفيض حاد بسعر المشتقات النفطية، خصوصا البنزين 90و95 بنسبة 9٪؜ والسولار والكاز بنسبة 5٪؜.

وقال الشوبكي، ان لجنة تسعير المشتقات النفطيه ستجتمع نهاية هذا الشهر للنظر بتسعيرة المشتقات النفطيه للشهر القادم بعد ان قامت الحكومة في الشهرين الماضيين بتثبيت اسعار المشتقات كاجراء سياسي يتماشى مع الأوضاع السائدة في الشارع الاردني خاصه وان معطيات لجنة التسعير كانت تتوجه لرفع اسعار هذه المشتقات وذلك حسب تصريح وزارة الطاقه في نهاية كل من الشهرين الماضيين.

واضاف الشوبكي ان الامر اختلف اليوم بعد ان أخذت اسعار النفط بالانخفاض الحاد هذا الشهر حتى بلغت (59) دولار للبرميل صباح اليوم، وكان معدل سعر برميل النفط (81) دولار لشهر تشرين اول/اكتوبر الماضي و (78) دولار للشهر السابق له أيلول وقد خالف بذلك توقعات العديد من المختصين بارتفاع النفط بعد العقوبات على إيران ، وذلك للدور الأمريكي الفعال الذي عمل على تخفيض سعر النفط عالميا والذي ارتكز على رفع انتاج الولايات المتحده من النفط لاعلى مستوى في تاريخها حيث بلغ 11.7 مليون برميل وتصاعد في مخزونات النفط الامريكيه مدعومه بازدهار انتاج النفط من الصخر الزيتي وذلك بالتزامن مع توقعات بتراجع نسب النمو الاقتصادي العالمي ومن جهه اخرى تجاوبت روسيا والسعويه مع مطالبات الرئيس الأمريكي ترامب بضرورة تخفيض اسعار النفط ومن جانبه قال الرئيس الروسي إن ترامب محق في أن أسعار النفط الحالية بالغة الارتفاع. وأضاف خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي أن روسيا ستكون سعيدة بسعر نفط عند 65 دولارا للبرميل.

وتابع ان إنتاج النفط الروسي بلغ أعلى مستوياته لما بعد الحقبة السوفياتية عند 11.36 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، ووفق بيانات أوبك، بلغ إنتاج السعودية من النفط في آب الماضي 10.412 ملايين برميل يوميا من 10.288 ملايين في تموز السابق له. و من المعروف ان انتاج روسيا والسعوديه والولايات المتحده يتخطى انتاج دول أوبك مجتمعه.

وبين الشوبكي ان جميع الأرقام العالميه ونشرات وزارة الطاقه المحلية الأسبوعية ادلت الى وجوب تخفيض اسعار المشتقات النفطيه محليا حيث يتوقع ان تقوم الحكومه اذا ما التزمت بهذه النسب بتخفيض سعر البنزين 90 والبنزين 95 بنسبة 9٪؜ وتخفيض سعر السولار والكاز بنسبة 5٪؜ .

وكانت الحكومه قد اجرت اخر تعديل في الاول من اب 1-8-2018 برفع قرش على سعر كل لتر حيث بلغ سعر البنزين 90 (82.5 قرش/لتر ) والنزين 95(106قرش/لتر) والسولار والكاز ( 62.5قرش/لتر) مع تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند 7 دنانير.