الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 17:41

أسباب إرتفاع السلع والخضروات ..

شهدت الاسواق التجارية تذبذبا كبيرا وملموسا على اسعار بعض السلع والخضروات والفواكهة في مختلف مناطق المملكة منذ بداية شهر تشرين الثاني الحالي.

العديد من الشكاوىمن قبل مواطنين، استهجنوا من خلالها ارتفاع اسعار خاصة الخضراوت، وبشكل متفاوت، وسط غياب رقابة الجهات المعنية عن بعض التجار الذي رفعوا اسعارهم بشكل كبير ومفاجئ بين ليلة وضحاها.

بدورها وزارة الصناعة والتجارة والتموين أكدت وبحسب مساعد الامين العام للتجارة الداخلية عماد الطراونة ان أسعار بعض اصناف الخضار والفواكه تشهد هذه الفترة تذبذبا" بسبب انتقال العروة الزراعية ( عروة صيفية والانتقال الى العروة الشتوية) وهذه تستمر ما بين ( 20 – 30 يوم)، وويختلف توقيتها من صنف الى اخر. 

واشار الطراونة ان التفاوت في الأسعار حسب طبيعة السوق أي ضمن الأسواق الشعبية يكون السعر منخفضا اما ضمن المحلات الكبيرة تعتمد على الموقع الجغرافي للمحل حيث ان تكون الأسعار لديها اعلى بعض الشيئ عن الأسواق الشعبية بسبب ارتفاع الكلف مثل أجورالعمال والمحالات وفاتورة الكهرباء وغيرها. 

وبين ان دور الوزارة يتمثل في مراقبة المحلات التجارية للتأكد من وفرة السلع وعدم المبالغة في الاسعار والالتزام بقانون الصناعة والتجارة والتموين، مشيرا الى ان الوزارة قامت بتحرير حوالي 1915 مخالفة منذ بداية العام في مختلف انحاء المملكة ابرزها عدم اعلان الاسعار بشكل واضح وعدم التقيد بالسعر المحدد شكلت العاصمة عمان من مجموع المخالفات 552 مخالفة .

ودعت وزارة الصناعة والتجارة المواطنين ابلاغ الوزارة عبر الخط الساخن (06/566117) عن اي تجاوزات او مخالفات يرتكبها التجار تتعلق بالاسعار.