الثلاثاء, 21 تشرين2/نوفمبر 2017 16:10

ترجيح رفع اسعار المحروقات 4%

رجح خبير المشتقات النفطية والمحلل الاقتصادي عامر الشوبكي، ان تقوم الحكومه برفع اسعار البنزين بنوعيه والسولار والكاز بنسبة 4% في اليوم الاول من شهر ١٢ كانون اول .

كما يتوقع ان تقوم بتثبيت سعر أسطوانة الغاز.

وحسب الشوبكي  فان أسعار النفط شهدت ارتفاعا قياسيا هذا الشهر لتصل مستويات لم تصلها منذ سنتين حيث وصل سعر برميل خام برنت الى 62 دولارا عند اقفال سوق امس في حين كان معدل سعر البرميل للشهر الماضي حوالي 57 دولار .

وبين الشوبكي ان هذا الارتفاع دعم عدة أسباب منها تمديد فترة التزام دول اوبك بخفض الانتاج والتزام روسيا والسعوديه بذلك وهما الدولتين الأكثر انتاجا وتصديرا للنفط في العالم، وانخفاض انتاج ليبيا من النفط ووجود توتر بين ايران والسعوديه وتخوفات اخرى لعدم استقرار الاوضاع في الشرق الاوسط .

وحال دون استمرار هذا الارتفاع تنامي انتاج النفط الصخري الامريكي اللذي بات ضابطا لاسعار النفط العالمي منذ عام 2012.

واضاف الشوبكي بانه من الجدير بالذكر ان ارتفاع النفط لهذا المستوى سيؤدي ايضا الى ارتفاع على فاتورة الكهرباء في الاردن حسب قول الحكومه بان سعر برميل النفط فوق 55 دولار يعني زياده في سعر الكهرباء تحت بند ( فرق اسعار الوقود ) .

وتمنى الشوبكي، ان تقوم الحكومه بتلمس احتياجات المواطنين للتدفئه في فصل الشتاء وتثبيت سعر المشتقات النفطيه وتعويض ذلك بارتفاعات سابقه غير مبرره اوعدم التقيد بانخفاض النفط عالميا كما حصل الشهر الماضي .