الأحد, 02 تموز/يوليو 2017 09:04

رفع سعر الطحين الموحد 1.7 دينار للطن

قررت وزارة الصناعة والتجارة رفع أسعار الطحين المدعوم المنتج من جميع المطاحن والمقدم للمخابز بواقع 1.7 دينار للطن اعتبارا من السبت الى نهاية الشهر المقبل.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي ان اسعار الطحين اصبحت بعد التعديل 59.7 دينار للطن، بعدما كان يباع للمطاحن بـ 57.9 دينار للطن الواحد، مشيرا الى أن قرار رفع سعر الطحين المدعوم جاء نتيجة حدوث انخفاض على تكاليف الإنتاج نتيجة أنخفاض اسعار المحروقات اخيراً.

وقال الحموي انه في حال ارتفاع أسعار المحروقات، يتم خفض أسعار الطحين المدعوم، أما في حال انخفاض أسعار المحروقات، فيتم رفع أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة، مشيرا الى ان هناك اتفاقا ما بين "الصناعة والتجارة" ونقابة اصحاب المخابز تنص على إعادة النظر باسعار الطحين الموحد في حال تم رفع او خفض الكلف التشغيلية ومنها المحروقات والتي رفعت قبل يومين من قبل الحكومة.

يشار الى أن صناعة طن من الطحين تستهلك نحو 107 ليترات ديزل، ما يرتب تكلفة اضافية على المخابز.

ويبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 669.6 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 55.8 ألف طن شهريا.

وبحسب دراسات حكومية، يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 24 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 40 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف ، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز.

وكانت الحكومة قد خفضت أول من أمس أسعار المشتقات النفطية الاساسية بين 2.2 % و3.1 % .

وتم تخفيض أسعار كل من السولار والكاز والبنزين أوكتان 90 بمقدار 15 فلسا/لتر، والبنزين أوكتان 95 بمقدار 25 فلسا/لتر وبحسب التسعيرة الجديدة فقد أنخفض سعر مادة الديزل من 480 فلسا للتر الواحد الى 465 فلسا للتر.

الرأي