الأربعاء, 07 آب/أغسطس 2019 17:15

رسميا .. الاردن يصدر البنزين لفلسطين

وقعت الحكومتان الأردنية والفلسطينية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية"من وعبر الأردن" بالاستفادة من الخبرة الأردنية.

ووقع المذكرة وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ووزير المالية الفلسطيني شكري بشارة، بحضور رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم.

وتنص المذكرة على تعاون البلدين في مجالات توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية من خلال شرائها من الشركات المرخصة في المملكة وتصديرها الى فلسطين وتخزين المشتقات النفطية في المرافق النفطية الأردنية بالاضافة الى مجالات التعاون الطاقي المشترك.

وقالت الوزيرة زواتي عقب التوقيع ان المذكرة تاتي تجسيدا لعلاقات التعاون الاخوي المتينة التي تربط البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين مشيدة بالتعاون الطاقي القائم بين الأردن وفلسطين.

وأكدت أهمية تزويد فلسطين بالمشتقات النفطية لمساعدة الشعب الفلسطيني على تنويع مصادره من الطاقة مبدية استعداد المملكة لتقديم خبراتها للجانب الفلسطيني خاصة في مجال قطاع تسويق المشتقات النفطية.

من جانبه اكد الوزير بشارة أهمية مذكرة التفاهم في تحديد معايير التعامل فيما يخص توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية واصفا المذكرة بانها امر حيوي ومهم للطرفين وتاتي استكمالا لاعمال اللجنة الفلسطينية-الأردنية العليا المشتركة.

وقال ان المذكرة تاتي في اطار توثيق علاقات التعاون بين البلدين لخدمة مصالحهما الاقتصادية خاصة وان سوق المشتقات النفطية في الأردن يعد متقدما واصفا المذكرة بانها لبنة أخرى في صرح العلاقات الأخوية التي تربط الأردن وفلسطين والشعبين الشقيقين، ومطلبا مهما للطرفين سينعكس إيجابا على شعبي البلدين "وسيتم تلمس نتائجه الإيجابية قريبا".

وقدر الوزير بشارة قيمة مستودرات دولة فلسطين من المشتقات النفطية سنويا بمبلغ يتراوح ما بين 5ر2 الى 3 مليار دولار.

وأشار الى ان سلطة الطاقة الفلسطينية تتابع بشكل حثيث موضوع رفع قدرة الربط الكهربائي مع الأردن واصفا المشروع بانه تطور هام "ننظر اليه ببالغ الأهمية" ويجسد رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه فخامة رئيس دولة فلسطين محمود عباس وحكومتا البلدين.

 

الإثنين, 08 تموز/يوليو 2019 17:44

بنك الإسكان يسيطر على حدث أمني تقني

أعلن بنك الإسكان عن قيامه بكشف "حدث أمني تقني" ذي تأثير محدود وتمكنه من السيطرة عليه والتعامل معه بالتنسيق مع الجهات المعنية كافة، ولم يكن له تأثير على حسابات العملاء والمودعين.

وأكد البنك في بيان أصدره اليوم الاثنين، اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة وأمن انظمته.

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور: إن الهيئة حولت للخزينة العامة أكثر من 118 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبين أن هذا المبلغ يمثل إيرادات الهيئة المختلفة، بما فيها حصة الخزينة من عائدات التشغيل وعوائد الترددات وأجور الموافقات النوعية والطرفية، ما يشكل 96% من حجم الإيرادات المقدرة في موازنة الهيئة لعام 2019، وكذلك الدفعات المستحقة عن تجديد رخص شركتي أورانج موبايل وأمنية.

وأشار إلى ان إجمالي الوفر المتحقق والمحول للخزينة منذ تأسيس الهيئة عام 1995 وحتى تاريخه بلغ مليارا و805 ملايين دينار.

الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2019 18:51

تثبيت اسعار المحروقات

بتوجيه من مجلس الوزراء، قررت لجنة تسعير المحروقات خلال اجتماعها في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء، تثبيت قيمة الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية في تسعيرة شهر أيار القادم كما هي عليه في شهر نيسان الحالي.

كما قررت عدم عكس الزيادة في الأسعار العالمية للمشتقات الرئيسية على الأسعار المحلية وبذلك تبقى الأسعار المحلية للمشتقات الرئيسية "البنزين بأنواعه والديزل والكاز" لشهر أيار القادم كما هي في تسعيرة شهر نيسان الحالي.

ويأتي توجيه مجلس الوزراء هذا بهدف التخفيف عن المواطنين خلال شهر رمضان المبارك الذي يتزامن في معظمه مع شهر أيار القادم بحسب البيان الصادر عن اللجنة .

وبذلك يبقى سعر بيع البنزين أوكتان "90"خلال شهر أيار القادم 750 فلساً/لتر، وبنزين "95" بسعر 1000 فلس/لتر، والسولار 610 فلسات/لتر، في حين يبقى سعر مادة الكاز 560 فلساً/لتر، وسعر أسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة، في حين يتم تعديل تسعيرة باقي المشتقات النفطية وفقاً لآلية التسعير المعمول بها مع تثبيت الضريبة عليها بحسب تسعيرة شهر نيسان الحالي.

وبينت اللجنة، أن أسعار خام برنت قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر نيسان الحالي، حيث بلغ معدل سعر خام برنت 2ر71 دولار / برميل مقابل 1ر66 دولار/برميل في شهر آذار الماضي بزيادة مقدارها 7ر7 بالمئة.

كما ارتفعت أسعار المشتقات النفطية عالمياً أيضاً بمعدلات مختلفة تراوحت ما بين 5ر8 بالمئة لمادة البنزين "اوكتان 95" و2ر8 بالمئة للبنزين "اوكتان 90" فيما ارتفعت أسعار مادة الديزل والكاز بنسبة 4ر3 بالمئة.

 

الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2019 18:50

تثبيت بند فرق الوقود 10 فلسات على الكهرباء

قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في اجتماع عقد اليوم الثلاثاء تحديد بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر أيار المقبل بقيمة 10 فلسات وهي نفس القيمة المعتمدة لشهر نيسان الحالي.

ووفق بيان للهيئة ، قرر المجلس في اجتماع عقد برئاسة رئيس المجلس المهندس فاروق الحياري اليوم تحديد قيمة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية اعتباراً من الأول من شهر أيار المقبل بواقع 10 فلسات لكل كيلوواط ساعة على جميع قطاعات وشرائح التعرفة.

وياتي القرار في ضوء المراجعة الشهرية لأثر التغير في كلف النظام الكهربائي والتي يتم بموجبها تحديد قيمة هذا البند في الفاتورة الشهرية.

 واستثنى قرار الهيئة من تطبيق هذا البند الاستهلاكات في القطاع المنزلي والتي لا تتجاوز استهلاك 300 كيلوواط ساعة في الشهر، وتحديد قيمة هذا البند لمشتركي القطاع الصناعي المتوسط بمقدار (10) فلسات /ك.و.س.
 وحدد القرار قيمة هذا البند للجهات التي تستخدم أنظمة الطاقة المتجددة لتغطية استهلاكها الخاص لشهر نيسان بمقدار 10 فلس/ك.و.س بحيث يتم احتسابها على صافي الفرق بين الطاقة المستجرة من الشبكة والطاقة المصدرة للشبكة.

قالت دائرة الإحصاءات العامة ان معدل التضخم في الأردن ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي 0.7 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

وبحسب ارقام الدائرة اسهمت الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 56ر0 نقطة مئوية في ارتفاع معدل التضخم ، والحبوب ومنتجاتها 39ر0 نقطة مئوية، والايجارات 32ر0 نقطة مئوية، والتعليم 31ر0 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 09ر0 نقطة مئوية.

الأحد, 31 آذار/مارس 2019 16:34

رفع أسعار المحروقات

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 750 فلساً للتر بدلاً من 720 فلسا للتر، والبنزين أوكتان 95 إلى 1000 فلس للتر بدلا من 940 فلساً للتر، وسعر السولار إلى 610 فلسات للتر بدلاً من 600 فلس للتر الواحد اعتباراً من يوم غد الاثنين الأول من نيسان.

وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 26/ 12/ 2018 بتثبيت أسعار مادّة الكاز لأول أربعة شهور من عام 2019 اعتماداً على تسعيرة شهر كانون الثاني لعام 2019 كأساس لتثبيت السعر، فإن سعر مادة الكاز سيكون 560 فلساً للتر اعتباراً من بداية شهر كانون الثاني وحتّى نهاية شهر نيسان لعام 2019، وسيتم تخفيضه في حال تراجعت الأسعار العالميّة خلال هذه الفترة، ويأتي القرار نظراً لأهميّة مادّة الكاز بالنسبة للمواطنين خلال فصل الشتاء، خصوصاً لذوي الدخل المحدود.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز 5ر12 كغم عند سعر 7 دنانير، مشيرة الى أن سعرها العالمي وصل إلى 6ر8 دنانير للأسطوانة الواحدة.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 213ر6 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وتم تعديل سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة ليصبح 289ر3 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وبحسب بيان صدر اليوم الأحد، عن لجنة التسعير، أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعاً ملحوظاً على أسعار النفط الخام خلال شهر آذار حيث سجل معدل سعر خام برنت 1ر66 دولار/برميل مقابل 64 دولاراً للبرميل لشهر شباط 2019، وتبع ذلك ارتفاعات على أسعار المشتقات النفطية بنسب مختلفة وفقاً لمؤشر الأسعار العالمي.

أنهت اللجنة المالية النيابية اليوم الأربعاء، مناقشتها لتقرير ديوان المحاسبة الـ 65 لعام 2016 بعد عقدها 39 اجتماعاً.

وقال رئيسها النائب الدكتور خالد البكار: إن اللجنة وانطلاقاً من دورها الرقابي قامت بدراسة جميع المخالفات الواردة في التقرير للخروج بنتائج دقيقة وواضحة تسهم في المحافظة على المال العام.

وأضاف البكار أن اللجنة ستضع بين يدي المجلس تحليلاً مفصلاً لجميع المخرجات الرقابية، ونسبة كل واحدة منها من مجمل المخالفات الواردة في التقرير، والبالغ عددها 542 مخالفة.

الإثنين, 04 آذار/مارس 2019 15:43

تسهيلات للأردن بقيمة 1.9 مليار دولار

قال البنك الدولي أنه سيمنح الأردن تسهيلات قيمتها 9ر1 مليار دولار للعامين 2019 و2020 تعادل الدعم الذي قدمه البنك للمملكة في السنوات الخمس الماضية، تقديرا لالتزام الأردن بتسريع وتيرة الاصلاحات.

وأكدت المدير التنفيذ للبنك كريستالينا جورجييفا في مقابلة خاصة لصحفية الجوردان تايمز، نشرتها اليوم الاثنين،"ان البنك يرتبط بشراكة قوية مع الأردن، وأن زخم الاصلاحات قوي جدا وسيستمر التزام البنك في الدعم المالي للأردن في السنتين المقبلتين استنادا إلى الاصلاحات التي سيجريها".

وقالت: إن الدعم المالي سيخضع لموافقة مجلس إدارة البنك في الوقت الذي تسير في الاصلاحات قدما في المملكة بشكل مطرد.

وكشفت في المقابلة عن أن البنك يستهدف تقديم تسهيلات بقيمة 9ر1 مليار دولار منها قرض ميسر للمملكة، في إطار تقديم المساعدات للدول التي استقبلت اللاجئين السوريين خصوصا الأردن ولبنان.

وفي التفاصيل، بينت أن التحضيرات وصلت مرحلة متقدمة لمنح قرض للأردن بقيمة مليار دولار من البنك، وقرضين آخرين الأول بضمانة المملكة العربية السعودية بقيمة 200 مليون دولار وآخر من المملكة المتحدة بقيمة 250 مليون دولار.

وأشارت إلى قرض بقيمة 100 مليون دولار "بشروط ميسرة للغاية، أقرب إلى المنحة"، إلى جانب المبلغ المتبقي لتمويل مشروعات يجري مناقشتها مع الحكومة الأردنية لتحديد مجالات التمويل حسب الأولويات.

وحول الإصلاحات المالية الأخيرة، قالت جورجييفا: إن من المهم إثبات الالتزام في الطريقة التي تدير بها المملكة مواردها المالية، للحصول على ثقة الشركاء الدوليين عند طلب الدعم منهم، وهو ما يعزز مصداقية البلد في الحصول على التمويل.

وأكدت أن البنك الدولي يعمل بجد من خلال ذراعه الاستثماري؛ مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ووكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف على الاستثمار في العديد من المشروعات مع القطاع الخاص الأردني بقيمة تصل الى مليار دولار في السنتين المقبلتين، لنلمس النمو ليس فقط للقطاع العام بل في القطاع الخاص ايضا.

وأشارت إلى مصفوفة الإصلاحات التي سيتم اجراؤها في المملكة بالتعاون مع البنك الدولي الذي سيتأكد من تنفيذها.

سجلت وزارة الزراعة عددا كبيرا من المخالفات على إرساليات مستوردة من المحاصيل الزراعية خلال عام 2018 وتم إعادة تصديرها لدول المنشأ ودول أخرى حفاظا على غذاء المواطن الأردني.

وقدرت الكميات بـ 54 ألفا و298 طنا من المحاصيل الزراعية عبر المراكز الحدودية في العقبة والعمري وعمّان والتي تمثل أهم المعابر الحدودية التي يوجد بها كوادر من وزارة الزراعة تعمل على مدار الساعة.

وصنفت أسباب المخالفات وإعادة التصدير حسب ما يلي: 

أولا: تجاوز الحد الأعلى المسموح به من متبقيات المبيدات الزراعية (MRL) 
ثانيا: مخالفة المواصفة القياسية الأردنية (القاعدة الفنية) 
ثالثا: عدم وجود رخص استيراد
رابعا: وجود آفات حجرية أو زراعية أو حشرات حية أو أعفان 
خامساً: عدم استكمال الشهادات أو الوثائق المطلوبة

الصفحة 1 من 103