قال مدير عام شركة المناصير للزيوت والمحروقات المهندس ياسر المناصير ان بيانات قطاع المحروقات تظهر تراجعا في استهلاك المشتقات النفطية في المملكة منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة تتراوح بين 15 الى 20 بالمئة.

وعزا المناصير هذا التراجع الى ظهور نوع من "ثقافة استهلاك جديدة أو ترشيد استهلاك تشهدها المملكة فرضها ارتفاع أسعار المشتقات النفطية".

ووفق بيانات دائرة الإحصاءات العامة فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته خلال النصف الأول من العام الحالي 06ر1 مليار دينار، فيما بلغت عام 2016 حوالي 8ر1 مليار دينار.

واكد المناصير اهمية إقرار مشروع استيراد مركبات الديزل الصغيرة خاصة بعد توفر الديزل (يورو 5) المخصص لمثل هذا النوع من المركبات، موضحا ان (يورو 5) "يمتاز بكثافة خفيفة تطيل عمر المحرك وتحافظ على البيئة وصحة الانسان ما يتيح إمكانية إضافة مركبات الديزل الصغيرة الى اسطول النقل في المملكة".

الخميس, 21 أيلول/سبتمبر 2017 14:06

النفط يتراجع بفعل زيادة المخزونات

تراجعت أسواق النفط، الخميس، تحت وطأة ارتفاع مخزونات الخام والإنتاج في الولايات المتحدة، إضافة إلى صعود الدولار، الذي قد ينال من استهلاك الوقود في الدول التي تستخدم عملات أخرى.

وبحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 56.12 دولار للبرميل، بانخفاض 17 سنتا أو ما يعادل 0.3 بالمئة عن الإغلاق السابق.

وهبطت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 11 سنتا، أو 0.2 بالمئة إلى 50.58 دولار للبرميل.
وقال المتعاملون إن ارتفاع الدولار دفع برنت للانخفاض، في حين تأثر غرب تكساس بزيادة مخزونات الخام والإنتاج في الولايات المتحدة.

وزادت مخزونات النفط الخام التجارية بالولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي وارتفعت 4.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 سبتمبر إلى 472.83 مليون برميل.

وفي غضون ذلك، تعافى إنتاج النفط الأميركي بدرجة كبيرة من الإغلاقات، التي أعقبت الإعصار "هارفي" ليصل إلى 9.51 مليون برميل يوميا من 8.78 مليون برميل يوميا مباشرة بعد أن ضربت العاصفة الساحل الأميركي على خليج المكسيك.
لكن المتعاملين قالوا إن الخام الأميركي تلقى بعض الدعم من تراجع حاد في مخزونات البنزين بلغ 2.1 مليون برميل لتسجل 216.19 مليون برميل. سكاي نيوز

 

الأربعاء, 20 أيلول/سبتمبر 2017 15:08

ترجيح رفع أسعار المحروقات مطلع الشهر المقبل

 توقع عضو لجنة تسعيرة المحروقات والمحلل الاقتصادي المهندس عامر الشوبكي، ان تقوم الحكومة الاردنية برفع اسعار المشتقات النفطية، مطلع الشهر المقبل، بنسبة تتراوح ما بين 2 - 4%، وتثبيت سعر أسطوانة الغاز.

وقال الشوبكي ، ان التوقعات برفع اسعار المحروقات جاءت بعد ارتفاع معدل سعر البرميل لخام برنت من 48,4 دولار للشهر الماضي الى حوالي 52.5 كمعدل سعر لهذا الشهر، وذلك بعد زيادة متواترة منذ بداية هذا الشهر بعد تراجع عدد منصات الحفر النفطيه، وتوقف بعضها عن العمل في الولايات المتحدة الامريكية، بسبب إعصار هارفي الذي اصاب الولاية النفطية تكساس هذا الشهر .

واشار الشوبكي ان لجنة تسعير المشتقات النفطية تعتمد سعر المحروقات في الاسواق العالمية حسب مقياس بلاتس العالمي اللذي أشار ايضا الى ارتفاع بنسبة 2% لمادة البنزين و ٤٪؜ لمادة السولار الامر الذي سيؤدي الى ارتفاعه محليا نهاية هذا الشهر بنفس النسب.

الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 12:18

اقبال نشط من الاردنيين على بيع مجوهراتهم ..

قال نقيب اصحاب محلات تجارة وصناعة الحلي والمجوهرات اسامة امسيح، ان الاسبوعين الماضيين شهدا اقبالاً نشطاً من قبل الاردنيين على بيع مجوهراتهم في السوق المحلي.

واضاف امسيح ، ان اقبال المواطنين على بيع مجوهراتهم الاسبوعين الماضيين، جاء بالتزامن مع ارتفاع اسعار الذهب، مشيراً الى ان السوق المحلي يشهد الان اقبالا ضعيفاً على طلب الذهب، تزامنا مع انتهاء فترة الاعياد والمناسبات خلال فصل الصيف.

وبين امسيح، إن سعر غرام عيار 24 بلغ نحو 31.5 دينارا، وغرام عيار 21 نحو 26.8 دينار، وغرام عيار 18 نحو 23.9 دينارا.

 

السبت, 09 أيلول/سبتمبر 2017 00:42

500 ألف دولار "انارة الزعتري" شهريا

سيبدأ العمل بمحطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق نهاية العام الحالي 2017، وفق مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضية السامية لدى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نداء ياسين.
وبينت ياسين أن مشروع الطاقة الشمسية الذي يجري العمل على إنشائه في المخيم جاء بمنحة من الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني وبكلفة 14 مليون يورو.
ولفتت إلى أن من أهداف المشروع توفير إنارة بساعات أطول للاجئين في المخيم بإنتاج الطاقة كليا من خلال مشروع الطاقة الشمسية، وتوفير النقد من خلال اختصار نفقات فاتورة الكهرباء الشهرية التي تتحملها المفوضية والبالغة 500 ألف دولار، وبما يحقق الهدف الاقتصادي وتوفير إنارة صديقة للبيئة، مشيرة أن عمليات توفير السيولة المالية بعد تشغيل محطة الطاقة الشمسية سيتم استغلالها بتنفيذ مشروعات تعود بالفائدة على اللاجئين في المخيم وخارجه وعلى المجتمعات المستضيفة.
وأشارت إلى أن مشروع الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري مملوك لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، فيما الجهة المستفيدة هي مفوضية اللاجئين، موضحة أنه وبحال انتهاء اللجوء السوري وعودة اللاجئين إلى بلادهم فسيصار إلى استخدام المحطة من قبل الحكومة لمشاريعها المختلفة.
وقالت ياسين إن قدرة محطة الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري ستكون 12 ميغا وات، بحيث تعمل على توفير الكهرباء يوميا ما بين 12 إلى 14 ساعة، لافتة إلى أن المفوضية تعمل في الوقت الراهن على تشغيل الكهرباء في المخيم بمعدل 8 ساعات يوميا، معتبرة أن قيمة الفاتورة الشهرية التي تتحملها المفوضية لقاء إيصال الكهرباء للمخيم باتت تشكل عبئا كبيرا على المفوضية.
وأضافت أن المفوضية التي تتحمل نفقات الفاتورة الشهرية لإنارة مخيم الزعتري ستصل الفاتورة الى قيمة الصفر بحال حصلت على 12 ساعة أو أكثر يوميا من الكهرباء لحاجات المخيم، مبينة أن أي أحمال كهربائية تزيد عن هذا المعدل يوميا ستحمل المفوضية نفقات إضافية وبشكل شهري.
وبينت أنه يتم العمل حاليا على تشغيل المشروع بعد أن تم تنفيذ أعمال البنية التحتية الهندسية والتي تضمنت أعمال تسوية الأرض التي ستقام عليها المحطة وأعمال التسييج وفتح الطرق الداخلية.
وأشارت ياسين أن المفوضية تعمل حاليا وفق آلية اعتمدتها بعد تطوير الكهرباء خلال العام الماضي، وشملت تركيب عدة محولات جديدة لكل قاطع في المخيم بحيث تظهر مصروفات القاطع من الكهرباء شهريا، بحيث تكون ساعات الربط الكهربائي يوميا مرتبطة بانخفاض قيمة الفاتورة الشهرية وزيادتها.

الجمعة, 08 أيلول/سبتمبر 2017 16:31

النفط يرتفع بسبب أضرار اعصار هارفي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة مع تضرر إنتاج الخام الأميركي من الإعصار هارفي أكثر من المتوقع، وفي الوقت الذي تتجه فيه العاصفة الأكبر إرما صوب فلوريدا وتنذر بمزيد من التعطل لقطاع البترول.

وبحلول الساعة 0606 بتوقيت غرينتش بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 49.15 دولار للبرميل، بزيادة 5 سنتات عن سعر التسوية السابقة.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 24 سنتا إلى 54.73 دولار للبرميل، ليظل قريبا من ذروة اليوم الجمعة البالغة 54.79 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ أبريل.

وضرب الإعصار هارفي الساحل الأميركي على خليج المكسيك قبل أسبوعين، وهبطت أسعار الخام في البداية بسبب تعطل نحو ربع قطاع التكرير الضخم في البلاد جراء العاصفة، مما خفض الطلب على النفط الخام.

لكن عمليات معالجة الخام تعود مع تعافي قطاع التكرير تدريجيا.

وأثر هارفي أيضا على إنتاج النفط، إذ قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن إنتاج الخام بالولايات المتحدة انخفض نحو ثمانية بالمئة، من 9.5 مليون برميل يوميا إلى 8.8 مليون برميل يوميا.

الجمعة, 01 أيلول/سبتمبر 2017 01:24

رفع أسعار البنزين بأنواعه 30 فلسا للتر

قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع أسعار البنزين بأنواعه 30 فلسا ورفع سعر السولار والكاز بمقدار بمقدار 15 فلسا/لتر.

وقالت اللجنة إنه مع ارتفاع سعر النفط الخام الى معدل 51.54 دولار للبرميل خلال شهر آب مقارنة مع 48.40 دولار للبرميل خلال شهر تموز، أدى هذا الى ارتفاع أسعار المشتقات عالميا بنسب متفاوتة خلال الشهر الماضي كان أعلاها لمادتي البنزين والغاز البترولي المسال.

وبحسب قرار لجنة التسعير تم رفع أسعار البنزين أوكتان 90 الى 680  فلسا للتر الواحد، وبنزين أوكتان 95 الى 895  فلسا للتر ورفع سعر مادتي الديزل والكاز الى 495 فلسا وتم الابقاء على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير على الرغم من أن سعرها عالميا بلغ 7.97 دينار للاسطوانة .

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 5.86 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر أيلول القادم. وتم تحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 3.037 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

 هذا وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية، بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية لفترة 30 يوماً تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار والمعلن حسب نشرة بلاتس، مضافا إليه كافة التكاليف لإيصال المنتج من السوق العالمي إلى المستهلك بما فيها الضريبة الخاصة بمقدار 6 % ورسوم الطوابع بمقدار (ستة بالألف) .

الخميس, 31 آب/أغسطس 2017 00:25

ترجيح رفع أسعار المحروقات 2.5 % إلى 3 %

توقع الخبير في شؤون النفط فهد الفايز رفع أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بنسب تتراوح بين 2.5 % إلى 3 %.
وقال الفايز إن أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية ارتفعت منذ بداية الشهر الحالي، فيما زاد من هذا الارتفاع تبعات إعصار الذي ضرب ولاية تكساس الأميركية، والتي تضم أكبر مصافي النفط في الولايات المتحدة.
غير أن الفايز لم يستبعد أن تتجاوز الحكومة هذه المتغيرات وتبقي على الأسعار كما هي للشهر المقبل مراعاة للظروف الاقتصادية التي تؤثر على المواطنين حاليا مع العيد والعودة إلى المدارس.
من جهته، دعا رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع المهندس نهار السعيدات إلى مراعاة ظروف المواطنين في هذه الفترة وما يترتب عليهم من التزامات وتكاليف تثقل كاهلهم، خصوصا وأن تسعيرة الشهر الحالي لم تكن عادلة، وفقا لرأيه.

انخفض إجمالي الدين العام، الداخلي والخارجي، للمملكة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 1ر94 بالمئة في نهاية تموز من العام الحالي، مقارنة مع ما نسبته 1ر95 بالمئة من الناتج المحلي في نهاية 2016.

وحسب نشرة وزارة المالية الشهرية، التي أصدرتها اليوم الثلاثاء ، فقد بلغ إجمالي الدين العام لنهاية تموز من العام الحالي 2ر26550 مليون دينار مقارنة مع 7ر26092 مليون دينار في نهاية عام 2016.

وأشارت الوزارة أن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه تبلغ نحو 6ر7 مليار دينار، وأنه من المتوقع أن تحافظ نسبة إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي عند نهاية هذا العام بالمستوى ذاته في نهاية العام الماضي والبالغة 1ر95 بالمئة.

وبحسب النشرة، فقد أظهر صافي الدين العام في نهاية تموز من العام الحالي ارتفاعا عن مستواه في نهاية عام 2016 بمقدار 1108 مليون دينار لتمويل عجز الموازنة العامة والقروض المكفولة لشركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه ليصل إلى حوالي 5ر25187 مليون دينار نسبتها 3ر89 بالمئة إلى الناتج المقدر لنهاية تموز مقابل بلوغه حوالي 4ر24079 مليون دينار أو ما نسبته 7ر87 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2016 .

وأظهرت البيانات المتعلقة بالرصيد القائم للدين الخارجي (موازنة ومكفول) في نهاية تموز ارتفاع الرصيد القائم بحوالي 2ر606 مليون دينار إلى 2ر10905 مليون دينار تمثل 7ر38 بالمئة من الناتج المقدر لنهاية السبعة شهور الأولى من عام 2017 مقابل 10299 مليون دينار بنسبة 5ر37 بالمئة من الناتج في نهاية عام 2016.

وذكرت الوزارة في نشرتها الشهرية أن خدمة الدين العام الخارجي (حكومي ومكفول) بلغت لنهاية تموز من العام الحالي حوالي 6ر635 مليون دينار موزعة بواقع 6ر469 مليون دينار أقساطا و9ر165 مليون دينار فوائد.

بالمقابل، أرتفع صافي رصيد الدين العام الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسات المستقلة) في نهاية تموز من العام الحالي إلى حوالي 3ر14282 مليون دينار أو ما نسبته 6ر50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل ما مقداره 4ر13780 مليون دينار أو ما نسبته 2ر50 بالمئة من الناتج في نهاية عام 2016.

وجاءت هذه الزيادة محصلة لارتفاع صافي رصيد الدين العام الداخلـي ضمن المؤسسات العامة المستقلة بحوالي 3ر114 مليون دينار، وارتفاع صافي الدين العام الداخلي ضمن الموازنة العامة بحوالي 5ر387 مليون دينار.

وجاء ارتفاع صافـي رصيد الدين العام الداخلي ضمن الموازنة العامة نتيجة لانخفاض إجمالي الدين الداخلي في نهاية تموز بحوالي 2ر270 مليون دينار وانخفاض إجمالي الودائع لدى البنوك بحوالي 7ر657 مليون دينار.

 

أكد نقيب تجار الالبسة سلطان علان، أن تزامن عدة مناسبات مع عيد الأضحى المبارك، أدى إلى تراجع إقبال المواطنين على شراء الملابس، بالرغم من توفرها والانخفاض الملموس على اسعارها.

واضاف علان في تصريح، ان اقبال المواطنين على شراء الالبسة اقل من المتوقع، مشيراً الى ان البضائع متوفرة بشكل كبير في الاسواق، بالاضافة الى وجود تنوع في الاسعار بما يتناسب مع دخل المواطن الاردني.

وحول التوقعات بتحسن الاقبال خلال الايام القادمة، اشار علان، "انه باقي3 ايام على عيد الاضحى المبارك ، الا انه من المتوقع ان لا تصل الى ما يطمح اليه التجار".

وردا على استفسار  حول المشاكل التي يواجهها التجار خلال هذا الموسم، بين علان ان من ابرز المشاكل التي نواجهها هي تراجع القوى الشرائية،، وذلك نتيجة انخفاض رواتب المواطنين وعدم وجود الية تنظم امور البيع، في اشارة منه الى أن اقبال المواطنين على المواقع الالكترونية المخصصة لبيع الملابس قد ازداد بشكل لافت ، الامر الذي اثّر سلباً على التجار.

وتابع علان، ان من ضمن المشاكل ايضاً عدم وجود منافسة عادلة ما بين واجهات البيع الالكترونية والتاجر الضمني، وذلك لاختلاف الكلف التشغيلية على كل منهم.

الصفحة 1 من 92